ارتفاع النفط واستقرار الذهب    ضبط 264 طن مأكولات بحرية منتهية الصلاحية    "زين" تستثمر 1.6 مليار ريال لتوسيع انتشار ال"5G"    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير حائل يكرم عددًا من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة "منافس" بتعليم المنطقة .    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «الصحة» تدعو الراغبين في الحج إلى أخذ واستكمال جرعات التطعيمات    فيغا يعود للتدريبات الجماعية للأهلي    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    "الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    فيصل بن خالد يقلّد مدير جوازات «الحدود الشمالية» رتبة لواء    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تفاقم أزمة تكدس البضائع في ميناء الرياض... والخسائر تتجاوز 500 مليون ريال

تفاقمت أزمة تكدس الحاويات في ميناء الرياض الجاف المستمرة منذ شهر، ما كبّد التجار والمستثمرين والمخلصين الجمركيين خسائر كبيرة تقدر بأكثر من 500 مليون ريال، وسط تحذيرات من امتداد الأزمة إلى ميناء الدمام، وارتفاع كبير في أسعار النقل.
وحمل مستثمرون في قطاع التخليص الجمركي المقاول الجديد الذي تعاقد على إدارة الميناء مسؤولية ما تكبدوه من خسائر، واتهموه بعدم القدرة على إدارة الميناء بعد انسحاب المقاول القديم بمعداته وعمالته.
وعزا مدير العمليات في شركة خالد الظافر وإخوانه المحدودة للتخليص الجمركي ياسر المهدي، سبب الأزمة إلى «عدم قدرة المقاول الجديد للميناء على إدارته بشكل احترافي، وجهله بالكثير من عمليات الإدارة»، مشيراً في حديثه إلى «الحياة» إلى أن الأزمة مضى عليها أكثر من شهر، ومن المتوقع أن تطول بشكل كبير، ما سينتج منها مضاعفة حجم الخسائر وتلف كثير من البضائع.
وقال: «الكثير من المخلصين الجمركيين والتجار المستوردين راجعوا مدير الجمرك والمسؤولين عن السكك الحديد في الميناء الجاف ولم نجد حلاً، خصوصاً أن عدم قدرة الشركة الجديدة على تشغيل الميناء عقب انسحاب الشركة القديمة بشكل سريع تسبب في تلك الأزمة».
وأشار المهدي إلى أن هناك بضائع بدأت تتلف، وبالتالي سيتكبد أصحابها خسائر كبيرة جراء ذلك، مشيراً إلى أن الأزمة من المتوقع أن تمتد إلى أسابيع عدة في ظل الوضع الحالي، موضحاً أن من نتائج هذه الأزمة حدوث أزمة أخرى في النقل من ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام، إذ سترتفع أسعار النقليات بشكل كبير، ويزداد الطلب عليها، وبالتالي ستحمل تلك التكاليف على المستهلك.
وطالب بسرعة تدخل الجهات المختصة لحل هذه الأزمة التي كان من نتائجها خسائر كبيرة، وضغط في العمل لدى كثير من المرتبطين بهذا الميناء.
من جهته، اعتبر مهنا إبراهيم أبو هاني من مكتب الهرم للتخليص الجمركي، «جهل المقاول الجديد بإدارة الميناء الجاف وعدم تأهيله وانسحاب المقاول القديم من دون أن يسلم الميناء بشكل تدريجي، هو سبب هذه الأزمة التي كان من نتائجها خسائر كبيرة قد تتجاوز نصف بليون ريال».
وأوضح أنه كان من نتائج هذه الأزمة تلف كثير من البضائع وفقدانها، خصوصاً المواد الغذائية والطبية، وكذلك الطرود والمواد الأخرى التي سيشارك بها أصحابها في المعارض التي تقام في الرياض.
وأكد أبو هاني ل«الحياة» أن جميع من لهم علاقة بالميناء الجاف سواء أكانوا مخلّصين جمركيين أم رجال أعمال أم مستوردين أم غيرهم سيتكبدون خسائر، خصوصاً أن المشغل الجديد لم يستطع إدارة الميناء، ما يوحي بأن الأزمة ستطول، ولن تجد الحل قريباً، إذ من المتوقع أن تمتد لأكثر من شهر ونصف الشهر.
وتوقع أن تنتقل الأزمة إلى ميناء الدمام، وكذلك إلى وسائل النقل التي من المتوقع أن تشهد خلال المرحلة المقبلة أزمة نتيجة ارتفاع الطلب عليها وارتفاع أسعارها بشكل كبير.
أما المدير العام لمجموعة محمد شافي الظافر للتخليص الجمركي محمد الظافر، فأوضح أن تكدس الحاويات الحاصل في ميناء الرياض الجاف جاء بعد تغيير الشركة التي تدير الميناء، مستغرباً أن يتم استبعاد الشركة السابقة بشكل فوري من دون اللجوء إلى جعل الشركة تسلم الميناء على شكل دفعات تلافياً لحدوث التكدس.
وقال الظافر ل«الحياة»: «اجتمع عدد من أصحاب مكاتب التخليص الجمركي، وذهبوا إلى إمارة منطقة الرياض لتقديم الشكوى، وأوضحت الإمارة أنه تم استدعاء مدير ميناء الرياض الجاف، وعدد من المسؤولين لمعرفة ما أسباب التكدس، إلا أننا لم نلمس أية نتائج حتى الآن».
وحذر من أن «الخسائر ستزيد مع استمرار التكدس ما لم يوضع حل لهذه الأزمة، كما أن الوضع سيصبح أكثر صعوبة، إذ إن عدد الحاويات في الميناء تجاوز سبعة آلاف حاوية»، معرباً عن أمله في انتهاء الأزمة سريعاً. ووصف التكدس في الميناء بأنه بمثابة شلل يصيب حركة شركات التخليص، لأن التكدس يسبب خسائر مادية كبيرة ويكبد الشركات جهوداً إضافية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.