الجيش الأمريكي: الحوثيون أطلقوا صواريخ وطائرات مسيرة    الأخضر يواصل استعداداته لمواجهتي باكستان والأردن    ولي العهد يتوج فريق الهلال بكأس خادم الحرمين الشريفين للموسم الرياضي 2023 – 2024    الإعلان عن إطلاق معرض جدة للتصميم الداخلي والأثاث    مدينة الحجاج "بحالة عمار" تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    الاتحاد الأوروبي يرحب بمقترح "واقعي" لوقف النار في غزة    الأمم المتحدة تحذر من خطر تعرض ملايين السودانيين للمجاعة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    أسعار النفط تتراجع قبيل اجتماع "أوبك+"    200 دولة في العالم و66 قناة تلفزيونية نقلت نهائي كأس الملك    جمعية لياقة تستقبل وفد سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بعرعر    سفير المملكة لدى اليابان: العلاقات السعودية اليابانية خلال السبعين السنة القادمة ستكون أكثر أهمية    جامعة الطائف تقفز 300 مرتبة في تصنيف RUR العالمي    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يطلق خدمة (المرشد التوعوي الرقمي)    استقبال الحجاج عبر منفذ البطحاء بالمنطقة الشرقية    انجاز جديد لميتروفيتش بعد هدفه في كأس الملك    بمتابعة وإشراف أمير تبوك.. مدينة الحجاج ب«حالة عمار» تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ركلات الترجيح تمنح الهلال لقب كأس الملك على حساب النصر    بونو يُبكّي رونالدو بْزَّاف    موعد مباراة ريال مدريد وبورسيا دورتموند اليوم في نهائي دوري أبطال أوروبا    "أرامكو" ضمن أكثر 100 شركة تأثيراً في العالم    رصد 8.9 ألف إعلان عقاري مخالف بمايو    تدريب 45 شاباً وفتاة على الحِرَف التراثية بالقطيف    الإبراهيم يبحث بإيطاليا فرص الاستثمار بالمملكة    "كروم" يتيح التصفح بطريقة صورة داخل صورة    ضبط مقيمين من الجنسية المصرية بمكة لترويجهما حملة حج وهمية بغرض النصب والاحتيال    اختتام ناجح للمعرض السعودي الدولي لمستلزمات الإعاقة والتأهيل 2024    ثانوية «ابن حزم» تحتفل بخريجيها    ترمب: محاكمتي في نيويورك «الأكثر جنوناً»    ضبط مواطنين في حائل لترويجهما مادة الحشيش المخدر وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يقوم بزيارة تفقدية    مشرف «سلمان للإغاثة»: 129 مليار دولار حجم المساعدات السعودية ل169 دولة في 28 عاماً    وكيل إمارة حائل يرأس اجتماع متابعة مكافحة سوسة النخيل الحمراء    خلافات أمريكية - صينية حول تايوان    «الجمارك»: إحباط تهريب 6.51 مليون حبة كبتاغون في منفذ البطحاء    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والنبوي    رياح مثيرة للأتربة والغبار على مكة والمدينة    5 مبتعثات يتميّزن علمياً بجامعات النخبة    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    "سامسونغ" تستعد لطرح أول خاتم ذكي    ترقية 1699 فرداً من منسوبي "الجوازات"    المملكة ضيف شرف معرض بكين للكتاب    توجيه أئمة الحرمين بتقليل التلاوة ب"الحج"    أطعمة تساعدك على تأخير شيخوخة الدماغ    الرياضة المسائية أفضل صحياً لمرضى للسمنة    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    الخريف لمبتعثي هولندا: تنمية القدرات البشرية لمواكبة وظائف المستقبل    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    «الدراسات الأدبية» من التقويم المستمر إلى الاختبار النهائي !    كيف تصبح زراعة الشوكولاتة داعمة للاستدامة ؟    5 أطعمة غنية بالكربوهيدرات    المملكة تستضيف الاجتماع السنوي ال13 لمجلس البحوث العالمي العام القادم    كيف نحقق السعادة ؟    المعنى في «بطن» الكاتب !    تشجيع المتضررين لرفع قضايا ضد الشركات العالمية    عبدالعزيز بن سعود يلتقي عدداً من المواطنين من أهالي عسير    أمير القصيم يكرم 7 فائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بغداد - دمشق: بين بعثَيْن
نشر في الحياة يوم 08 - 04 - 2012

لن يرقد صدام حسين في قبره بسلام إن عرف أن ذكرى الغزو الأميركي للعراق مرّت بلا انتباه عربي يُذكر، باستثناء بعض التفجيرات «الفولكلورية» في البلد، وأن ذكرى سقوط بغداد «أو بالأحرى سقوطه» لن تشهد ذلك التباكي المعتاد على سيادة العراق أو على مصيره. سرق الربيع العربي وارتداداته الأضواء من التاريخ القريب، ولكن قد يجد الصداميون العرب العزاء في تجدد موسمهم مع الشقيق التوأم لحكم «البعث» في سورية، لولا أن التاريخ يعيد نفسه بعد جريان كثير من «الدماء» تحت الجسر، الأمر الذي ينزل به من مستواه التراجيدي السابق إلى نوع من المحاكاة البائسة والمبتذلة في آن.
وستكون ذكرى تأسيس «البعث»، في السابع من نيسان (أبريل)، مميزةً هذه السنة بغياب الحزب دستورياً عن الحكم في سورية بعد التعديل الأخير. الأمر الذي وإن بدا شكلياً، وتم بطريقة «بيدي لا بيد عمرو»، يسدل الستار رسمياً على نصف قرن من هيمنة أيديولوجيا «البعث» على جزء حيوي من المنطقة. قد لا يتخلى النظام السوري تماماً عن عادته بالاحتفاء بالذكرى، لكن ذلك أقرب إلى التأبين بعد أن قدّم الحزبَ قرباناً لبقائه في السلطة. وعلى غير ما يشتهي النظام فإن تخلصه من الغلالة الأيديولوجية ل «البعث» لم يكن ذا نفع يُذكر له، لأنه في الواقع تخلى عن الشرعية الثورية للحزب في الوقت الذي أضحى عاجزاً عن الانتقال إلى الشرعية الدستورية، فلم يكن من شأن للدستور الجديد سوى اختزال النظام إلى ما هو عليه حقاً. لكن ذلك لا يعفي الأيديولوجيا البعثية من المساءلة، فنتائجها الكارثية في بلدين عربيين لا تقع قط في استئثار فرد بالسلطة؛ هذه هي النتيجة ليس إلا.
لاعتبارات عديدة أخذت تجربة «البعث» في العراق حظاً من الاهتمام لم يُتح لشقيقتها السورية، فبدا لوقت طويل أن الجزء العراقي يحتكر سيئات «البعث»، أو أن النظام السوري أقل بعثية من توأمه! ولا شك في أن النظام السوري استفاد جيداً من السردية التي راحت تُحاك عن «البعث» الصدّامي، بخاصة مع نهاية الثمانينات ومستهل التسعينات، تلك السردية التي جعلت قصف حلبجة بالأسلحة الكيماوية ثم احتلال الكويت جرائمَ دموية لم ولن يفعل مثلها سوى صدام. انتشرت الدراسات التي حاولت سبر أغوار شخصيته وأسباب انحرافه النفسي والسلوكي، بينما كانت الدراسات عن الرئيس السوري آنذاك (حافظ الأسد) أقل بالمقارنة، وبقي معظمها في إطار اللياقة السياسية مع إعجاب واضح أو خفيّ بحنكته.
من المعلوم أن بعثَيْ سورية والعراق لم يكونا على وفاق أبداً، وقد تستر كلّ منهما بالدعاوى الأيديولوجية ذاتها في مواجهة الآخر متهماً إياه بالانحراف عن الأصول «النقية» ل «البعث»، ولعلها المفارقة الأولى أن يصل الحزب إلى حكم بلدين متجاورين، ومتشابهين نسبياً من حيث التنوع المجتمعي، فلا يقدّم جناحا الحزب المثال الوحدوي المُدَّعى في رأس أهدافه، بل على العكس يعطي جناحا الحزب مثالاً ناصعاً على الفرقة والتنابذ. خلف صراع الأحقية على المبادئ هذا تطل العقلية البعثية التي لم تكن يوماً إلا عقلية هيمنة وإقصاء؛ حتى في داخل الحزب لم تكن التحولات وليدة حراك سياسي مدني سلمي. فالحزب الذي طرح نفسه منذ البداية بوصفه حزباً انقلابياً بقي أميناً لهذا التصور، ولم يعرف أعضاؤه سبيلاً مختلفاً إن مع رفاقهم أو مع الآخرين.
كان لحقبة الحرب الباردة أن أمّنت غطاء سياسياً وفكرياً لنظامَي «البعث»، فشاع على نطاق واسع الاعتقادُ بأن تجربة هذا الحزب تقترب من مثيلاتها الشيوعية، لكن تفحصاً متأنياً لمسار «البعث» بشقّيه يحيلنا بالأحرى على ما يُعرف ب «القومية الاشتراكية» ومثالها الأشهر «النازية». يبدأ الأمر من تصورات «البعث» الأولى عن الماضي الإمبراطوري التليد وضرورة استعادته نقياً من الشوائب، فالكتابة البعثية للتاريخ تتغاضى حتى عن حقيقة النمط الإمبراطوري ككيان سياسي غير متجانس قومياً، وتنظر بريبة شديدة إلى مساهمة الأقوام الأخرى في خلافة لم تكن يوماً عربية بمقدار ما هي إسلامية. ما يثير إعجاب البعثيين حقيقة هو النموذج التوسعي المقترن بالهيمنة المطلقة على الأقوام الأخرى وبتغييب مساهمتها الحضارية، مع إعجاب لا يخفى بالشخصيات التاريخية ذات السطوة الشديدة؛ العربية حصراً. المثل البعثي الأعلى هو ما يمكن ترجمته ب «جرن الانصهار القومي»، وهو مفهوم نازي بمحصلته وإن اعتقد بعضهم بتقدميته في نهاية العصور الوسطى، وطالما استتبع ذلك وجود ديكتاتور منقذ للأمة، رغم أن النتيجة كانت وبالاً في أغلب الحالات.
ليست مصادفة أن تتخذ القومية العربية المنحى ذاته بدءاً من تجربة عبد الناصر ذات النزوع إلى التوسع والهيمنة في الخارج والديكتاتورية في الداخل؛ مع «البعث» تجلت التجربة بجوهرها الدموي. فقبل مقتل الآلاف في مدينة حلبجة في العراق كان عشرات الآلاف من السوريين في مدينة حماة قضوا برصاص وقذائف النظام فلم تُتح لها الشهرة العالمية التي اكتسبتها حلبجة، فضلاً عن معسكرات الاعتقال التي طاولت عشرات الألوف في كلا البلدين. بل إن «البعث» العراقي تأخر طويلاً عن توأمه في الامتداد خارج الحدود، فمع حفظ الفوارق التفصيلية كان النظام السوري أحكم قبضته على الجار اللبناني متسللاً عبر غطاء شرعي عربي لم يدم إلا قليلاً.
ربما يستسهل بعضهم إلقاء اللوم على التطبيق لا على الأفكار ذاتها، على رغم أن الشموليات بأنواعها كانت دائماً الوعاء الأنسب للتوتاليتارية، على ذلك يكون الصداميون العرب أكثر أمانة لفكرهم من أولئك الذين يخطّئون الواقع كرمى لفكر مجرد لم يتجسد إلا على هذا النحو. الذين تباكوا على ضحايا صدام كانوا قلة بالمقارنة مع مَن تباكوا على مصيره، والذين دانوا غزوه للكويت كانوا أقل عدداً ممن دانوا حرب تحريرها؛ البشرى السارة التي أتى بها الربيع العربي أن القلائل الآن يجرؤون على الدفاع عن النظام السوري، وإذا استثنينا المرتزقة منهم فإن البقية لا تجد مبرراً لدفاعها سوى الأيديولوجيا القومية ذاتها التي لم تعبأ يوماً بقيم الحرية والكرامة الإنسانية. ما سبق يدعو إلى استنتاج أن الأيديولوجيا القومية العربية لم تكن إلا كما رأيناها في سورية والعراق، وأنه لم يكن بامكانها أن تكون إلا كما كانت: ديكتاتورية دموية مقنَّعة ببارانويا جماعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.