استشهاد 15239 طفلاً في غزة    المعرض السعودي يستقبل زواره بالرقصات الشعبية والعروض الفلكلورية    المملكة توقع 16 اتفاقية ومذكرات تفاهم مؤتمر مستقبل الطيران 2024    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد المملكة ال 36 للاتحاد البرلماني العربي في الجزائر    إسبانيا: تعلن جنسيات ضحايا حادث انهيار مبنى في مايوركا    كوادر سعودية ترسم السعادة على ضيوف الرحمن الأندونيسيين    خطيب المسجد الحرام: مواقف السعودية ثابتة ومشرفة تجاه القضية الفلسطينية    موقف مالكوم من مواجهة الهلال والنصر    الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بيريرا: سأجتمع مع إدارة الشباب لمناقشة مستقبلي    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    إدانة 5 مستثمرين وإلزامهم بدفع 4.8 مليون ريال    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الفيحاء يتعادل إيجابياً مع التعاون في دوري روشن    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عباس يناقش في مصر الانقسام ومعاناة غزة والانتخابات الداخلية ل «حماس» الجمعة المقبل
نشر في الحياة يوم 01 - 04 - 2012

يبدأ الرئيس محمود عباس (ابو مازن) اليوم زيارة لمصر يبحث خلالها ملف المصالحة وتخفيف معاناة غزة، في وقت علمت «الحياة» ان الانتخابات الداخلية لحركة «حماس» ستعقد الجمعة المقبل في أقاليمها الثلاثة بالتزامن، وهي إقليم غزة والضفة الغربية والخارج الذي يضم الدول العربية وأوروبا، وذلك وفق النظام الجديد الذي أقره مكتب الارشاد العالمي ل «الإخوان المسلمين».
من جانب آخر، دعا نائب رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» موسى أبو مرزوق الرئيس عباس الى الشروع الفوري في تطبيق «اعلان الدوحة» وتولي رئاسة الحكومة الفلسطينية خلال الفترة الإنتقالية. وقال ل «الحياة»: «لم نتراجع عن اعلان الدوحة، ومن الاساس ليس لدينا مرشح آخر لشغل منصب رئاسة الحكومة». واعتبر أن حل أي اشكالية لن يتم طالما ان ملف الحكومة معطل، لافتاً الى ان من مهام الحكومة الدعوة الى الانتخابات وتوحيد المؤسسات واعمار غزة. وقال: «عندما يتولى ابو مازن الحكومة من واجبه اصدار مرسوم يدعو من خلاله الى الانتخابات في كل من قطاع غزة والضفة الغربية، موضحاً ان هذا الأمر يتطلب تهيئة الاجواء الايجابية في كل من غزة والضفة، ومن بينها وقف الحملات الاعلامية المتبادلة حالياً بين الحركتين (فتح وحماس).
وعلى صعيد الاعتقالات الراهنة بين صفوف كوادر حركة «فتح» في غزة، أجاب: «الاعتقالات موجودة في الضفة وغزة معاً»، معرباً عن أسفه لذلك. ورأى ان هذه الامور سلبية لن تتوقف الا اذا انطلق قطار المصالحة وبدأ الحراك الفعلي فيه. وأضاف: «اذا اراد ابو مازن فعلاً تطبيق اعلان الدوحة، عليه البدء بتنفيذه فوراً والدعوة الى لقاء تشاوري مع قيادة حماس والفصائل من اجل تشكيل الحكومة».
وعما يتردد من تصريحات من كلا قيادتي الحركتين بأن المصالحة مجمدة، قال ان «المبررات التي صدرت من الجانبين ليست كافية لتعطيل المصالحة بل هي ذرائع، لذلك يجب أن تدور عجلة المصالحة ولا تتوقف، وان يتم وضع الاجراءات والترتيبات اللازمة لضمان نجاح عمل لجنة الحريات في مهماتها»، مشيراً الى ضرورة وقف المسح الأمني واعادة فتح مؤسسات «حماس» في الضفة وعمل كل ما من شأنه أن يدعم المصالحة. ودعا الى ضرورة التجاوب مع المطالب الشعبية الداعية الى انهاء الانقسام لأن الشارع الفسطيني غير مرتاح وكاد أن يفقد الثقة بكلا الطرفين لمواقفهما غير القاطعه تجاه المصالحة.
ومن المقرر ان يقوم عباس بزيارة لمصر اليوم، وقال سفير فلسطين في القاهرة، مندوبها الدائم لدى الجامعة العربية بركات الفرا لوكالة الانباء الفلسطينية الرسمية (وفا) إن عباس سيلتقي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية المشير محمد حسين طنطاوي. وأوضح أن المحادثات ستتناول عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها ملف المصالحة، والجهود الرامية لتخفيف معاناة أهالي قطاع غزة الناجمة عن الحصار الإسرائيلي، ووضع عملية السلام، والعلاقات الثنائية. ولفت إلى أن الرئيس سيضع خلال زيارته حجر الأساس للمقر الجديد لسفارة فلسطين في القاهرة الجديدة.
في غضون ذلك، حذر وزير الأوقاف والشؤون الدينية محمود الهباش من أن جهات معينة محسوبة على «حماس» في قطاع غزة تحاول وضع العراقيل والعقبات التي من شأنها إعاقة العمل في ترتيبات موسم الحج لهذا العام لمواطني قطاع غزة. وقال في بيان نقلته وكالة «سما» الاخبارية إن هذه الجهات تحاول أن تفرض شروطاً وإجراءات غير مقبولة على لجنة الحج التي تشرف على إجراءات موسم الحج وترتيباته داخل قطاع غزة لجهة تسجيل الراغبين بأداء الفريضة، والتنسيق مع شركات ومكاتب الحج والعمرة، والتواصل مع وزارة الأوقاف باعتبارها الجهة المسؤولة عن جميع ترتيبات موسم الحج، والتي نجحت على مدى المواسم الثلاثة الماضية في تجاوز كل تداعيات الانقسام، وتنظيم مواسم حج ناجحة من جميع المناطق الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة. وشدد على أن «أي تدخلات حزبية أو فئوية في موسم الحج لن يكون مقبولاً أبداً التزاماً بمبدأ عدم تسييس العبادات الدينية، وإبعاد موسم الحج عن جميع الخلافات والمناكفات والاعتبارات السياسية». ودعا «العقلاء في قطاع غزة إلى التدخل لكف أيدي العابثين عن التدخل في شؤون هذه العبادة العظيمة، وتمكين لجنة الحج في قطاع غزة من العمل بحرية وبعيداً من أي ضغوط أو تهديدات، من أجل قيامها بواجبها في استكمال ترتيبات الحج، ورفع العراقيل التي تعيق عملها».
الى ذلك، تداعت جبهة اليسار الفلسطيني امس لبحث استمرار أزمة الكهرباء والوقود التي فاقمت من معاناة قطاع غزة، وأدت إلى شلل في كافة مناحي الحياة، داعية الحكومة في غزة إلى ضرورة توفير الخدمات الأساسية للمواطن الفلسطيني من كهرباء ومياه ووقود وبنى تحتية.
وأفادت وكالة «سما» بأن الجبهة حمّلت في اجتماعها الحكومة في غزة مسؤولية هذه الأزمة، وطالبتها بالعمل الجاد والسريع على معالجتها بعيداً من المناكفات والاتهامات التي من شأنها تعميق الأزمة، كما دعت الرئيس الى القيام بواجباته تجاه قطاع غزة باعتباره رئيساً للسلطة وللشعب الفلسطيني، وبالتالي يتحمل جزءاً من هذه المسؤولية. وأكدت حق القوى السياسية والمواطنين عموماً في الاحتجاج والتعبير عن آرائها ومواقفها تجاه هذه الأزمة الخانقة، معتبرة أن «رسائل الترهيب والترويع لا يمكن لها أن تعالج الأزمة».
وقررت جبهة اليسار تنظيم سلسلة من النشاطات والفعاليات لإعلاء الصوت، داعية جميع الأطراف التي تتحمل المسؤولية إلى إبعاد الخدمات الأساسية عن التجاذبات السياسية، ووضع المصلحة العليا لشعبنا فوق كل الاعتبارات الحزبية والفئوية، والإسراع في إنهاء الأزمة للتخفيف من معاناة شعبنا، وتعزيز صموده على أرضه في مواجهة المخططات العدوانية الإسرائيلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.