وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    أجواء ممطرة على معظم المناطق    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    الإمارات: تغريم امرأة سبّت رجلاً على «الواتساب»    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هاموند يدعو «حماس» إلى قبول «وقف إطلاق نار إنساني» من دون شروط
نشر في الحياة يوم 25 - 07 - 2014

تواصلت اللقاءات في القاهرة أمس بحثاً عن حل لوقف الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة. فبعد عودة وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليها قادماً من السعودية وصل وزير خارجية بريطانيا فيليب هاموند، الذي طالب حركة «حماس» بقبول «وقف إطلاق نار إنساني» من دون شروط.
وقال هاموند في مؤتمر صحافي مع نظيره المصري سامح شكري في القاهرة بعد لقاء مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن «حماس يجب أن توافق على وقف إطلاق نار إنساني من دون شروط مسبقة، من أجل الناس في غزة»، وتابع: «نشعر بقلق بالغ من الأزمة الإنسانية المستمرة، ونريد أن نرى اتفاقاً لوقف إطلاق النار بسرعة».
وأشار هاموند إلى أنه «من المهم أن يستمر المجتمع الدولي في العمل وتحقيق عمل متكامل (...) لكسر دائرة العنف».
وقال هاموند إن «الشعور بالتعاطف مع إسرائيل يتآكل بسرعة مع تصاعد أعداد الضحايا في غزة»، وتابع: «من المهم أن يفهم صانعو القرار في إسرائيل ما الذي يحدث لدى الرأي العام في الدول الغربية».
وأعلن هاموند عن مساعدات بقيمة 5 ملايين جنيه إسترليني تقدمها بريطانيا إلى غزة.
من جانبه، قال وزير الخارجية المصري إن «المبادرة المصرية ما زالت هي المبادرة المطروحة على الساحة لوقف إطلاق النار». وأضاف شكري أنه «نظراً لتزايد أعداد الضحايا من المدنيين لا بد من وقف إطلاق النار لحماية المدنيين لإتاحة الفرصة لمفاوضات تؤدي لمناخ مناسب للشعب الفلسطيني في غزة وفي الأراضي الفلسطينية بصفة عامة».
ودعا شكري الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة لحماية الفلسطينيين ومن ثم إتاحة الفرصة لاستئناف المفاوضات والسماح للجهود الإنسانية بالتدخل. وطالب حركة «حماس» بقبول المبادرة المصرية من دون شروط.
وطالب بريطانيا في هذا الصدد بالضغط علي الأطراف كافة للقبول بالمبادرة المصرية. ووصف شكري السعي إلى وقف إطلاق النار ب «الهدف العربي المشترك» وأضاف أن التصعيد الإسرائيلي الأخير خطير، والتوسع في الأعمال العسكرية الإسرائيلية ووقوع هذا العدد من الضحايا أمر غير مقبول ولا يجب أن يستمر.
وطالب الوزير المصري إسرائيل بضبط النفس والكف عن استهداف المدنيين بشكل مطلق، و «بتحمل مسؤوليتها كقوة احتلال وأن تضمن عيش الشعب الفلسطيني في الظروف الطبيعية». وقال شكري إن مصر تواصل جهودها مع المجتمع الدولي، خصوصاً مع وزير الخارجية الأميركي الذي لا يزال في القاهرة. وأوضح أن مصر ستواصل جهودها لوقف إطلاق النار وحماية الشعب الفلسطيني وإتاحة الفرصة للمفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وأن يكون ذلك نقطة انطلاق لاستئناف عمليه السلام وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.
في غضون ذلك، يواصل الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي اتصالاته ومشاوراته المكثفة مع عدد من وزراء الخارجية العرب. وأجرى الأمين العام مشاورات هاتفية مع نائب رئيس الوزراء وزير خارجية دولة الكويت الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح ووزير خارجية الإمارات الشيخ عبدالله بن زايد، تناولت آخر تطورات الأوضاع في غزة والسبل الكفيلة لوقف العدوان الإسرائيلي المستمر على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة منذ أكثر من أسبوعين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.