الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشويل ل «الحياة»: توزيع 4800 قطعة أرض مرتبط ب «برنامج الإسكان»
نشر في الحياة يوم 19 - 02 - 2012

أكد رئيس بلدية محافظة النعيرية سعيد الشويل، معالجة مشكلات مناسيب البناء والشوارع في المخططات الجديدة، وذلك بعد اعتماد مشروع دفن يجري العمل فيه حالياً، ولمدة عام للشوارع في المخططات الجديدة، وتسوية الطبقة الترابية وطبقة الأساس الحجري في الشوارع بحيث يكون لدى المواطنين معرفة تامة في منسوب البناء في تلك المخططات. وأبان أنه سيتم خلال هذا العام إنجاز نحو 50 إلى 70 في المئة من أعمال التسوية في هذه المخططات. وقال الشويل في حوار مع «الحياة»، هو الأول منذ تقلُّده رئاسة البلدية قبل ثلاثة أشهر، بعد أن كان رئيساً لبلدية محافظة الخفجي: «إن هناك 10 مشاريع تم اعتمادها للبلدية، بقيمة 36 مليون ريال، خلال موازنة العام الجاري. وسيبدأ العمل فيها خلال أيام»، مبيناً أن هذه المشاريع «تم اعتمادها من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية، ضمن المشاريع التي اعتمدها وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير منصور بن متعب، الذي يسعى لتقديم أفضل وأيسر الخدمات البلدية للمواطنين في محافظات ومناطق المملكة كافة». وتحدث رئيس بلدية النعيرية، حول خدمات ومشاريع اعتمدت في موازنة هذا العام. وفيما يلي حوار «الحياة» مع رئيس بلدية النعيرية:
ماذا عن توزيع مخطط يضم نحو 4800 قطعة أرض للمواطنين، أعلنت البلدية سابقاً عنه، وتم رفعه إلى الوزارة؟ ومتى سيتم توزيعه؟ وأين موقعه؟
- هناك مخطط أراض مُعتمد، يضم 4800 قطعة، تم اعتماده سابقاً. ولكن بناءً على قرار مجلس الوزراء، القاضي بربط برامج المنح في برنامج الإسكان، لم يتم توزيع المخطط، حتى يتوفر فيه الحد الأدنى من البُنية التحتية، مثل السفلتة وإيصال التيار الكهربائي.
هناك أربع مخططات تعاني من انعدام البنية التحتية، وتفتقر لجميع الخدمات، من شوارع، وإنارة، وأرصفة، وتشجير، ومنسوب موحد للأراضي المنخفضة والمرتفعة. هل هناك مشاريع لمعالجة أوضاع هذه المخططات؟
- العمل يتواصل لمعالجة أوضاع المخططات السكنية: 119، و77، و121، و127. من خلال أعمال التسوية الترابية، وطبقة الأساس الحجري للشوارع. وسيتم خلال هذا العام إنجاز نحو 50 في المئة منها في مخطط «10/119»، و70 في المئة من مخطط «10/77»، و40 في المئة من مخطط «10/127»، و20 في المئة من مخطط «10/121». أمَّا ما يخص الإنارة والتشجير فسيتم العمل على إنجازها خلال العامين المقبلين.
تعاني الحدائق من إهمال كبير جداً، لناحية الصيانة، بل أصبحت مأوى للكلاب الضالة، ولا يوجد في أغلبها إنارة أو عناية في مرافقها؟ هل تعتزم البلدية معالجة أوضاعها؟
- العمل يجري الآن لإعادة تأهيل الحدائق، وإكمال جميع المرافق التي تحتاجها، وإنارتها وصيانتها.
موقع شوَّهَ المحافظة، ولم تسلم منه المقابر في الجهة الجنوبية من المحافظة من جهة محطة التحلية، وذلك بتعمد المقاولين رمي مخلفاتهم بالقرب من المقابر؟ هل تعتزمون فرض غرامات مالية على من يرمون مخلفاتهم هناك؟ وما الإجراءات التي اتخذتها البلدية للقضاء على هذه الظاهرة، ونقل هذه المخلفات؟
- الموقع في الجهة الجنوبية من المحافظة، بالقرب من محطة تحلية المياه، يشوه فعلاً النعيرية، ولم تسلم منه حتى حرمة المقابر. وللأسف فإن أصحاب المعدات يقومون برمي بقايا مخلفاتهم فيه، وستعمل البلدية على تطبيق النظام في حق أصحاب المعدات، التي تقوم برمي المخلفات هناك. وسيتم إزالة المخلفات الموجود في الموقع من قبل البلدية قريباً.
كثير من شوارع المحافظة تعاني من الحفر، وعدم انسيابية طبقة الإسفلت عليها، وبروز طبقات في بعض المواقع، وتُوجَّه أصابع الاتهام إلى الشركات العاملة في الرصف، وبعضها يتعمد تركها لأشهر عدة، علماً بأنه تم الانتهاء منها، لعدم وجود الرقابة الحازمة لهم من جهات الاختصاص؟ ما دور البلدية في القضاء على هذه المشكلة؟
- إن ما تعانيه شوارع المحافظة من هذه الحفريات هي جراء تنفيذ البنية التحتية من مشاريع الصرف الصحي، ومشاريع درء السيول، وتحويل الخطوط الكهربائية من علوية إلى أرضية، وسيتم حال انتهاء هذه المشاريع إعادة تأهيل الشوارع كاملة، بحسب الحاجة والإمكانات.
يطالب المواطنون الذين مُنحوا محجوزات في ميدان الملك فهد، من عدم وجود بنية تحتية للموقع الذي تم منحه، والذي يضم 750 قطعة. هل هناك توجهاً لتسريع إنجاز البنية التحتية فيه؟
- تم إعداد مُخطط الهجن، وسيتم البدء في تنفيذ البنية التحتية في المخطط حال توفر الاعتمادات البلدية.
هناك مشروع في البلديات لربط الهجر مع بعضها. إلى أين وصل مشروع ربط الهجر بطرق الإسفلت في المراكز التابعة للمحافظة؟
- سبق أن قامت البلدية بتنفيذ مشروع الربط بين هجرتي النقير والنقيرة، بطول أربعة كيلومترات، منذ أربع سنوات. وسيتم استكمال الجزء المُتبقي منه حال توفير الاعتمادات المالية.
هل لدى البلدية نية لنقل المنطقة الصناعية الأولى الداخلية، لكونها داخل الحي السكني؟ وهل اكتمل الموقع الجديد؟
- يوجد مخطط خاص في المنطقة الصناعية، وحال اكتمال الخدمات فيه، سيتم نقل الصناعية الحالية إلى الموقع الجديد.
يطالب الأهالي بإنشاء متنزه كبير ومتكامل الخدمات خارج النطاق العمراني. هل تعتزم البلدية تلبية هذا الطلب؟
- المحافظة بحاجة ماسة لمنتزه عام، وذلك لموقعها المتميز، ووقوعها على أربعة طرق رئيسة، ولكثرة زوارها من دول مجلس التعاون الخليجي، وغيرها من الدول العربية. وسيتم درس هذا الموضوع من قبل المجلس البلدي في المحافظة.
لماذا لا يتم إنشاء ساحات رياضية منظمة، تحوي خدمات متكاملة للشباب؟
- المحافظة بحاجة ماسة لساحات رياضية، لجذب الشبان، وبخاصة في الإجازات. وسيتم خلال العام المقبل، البدء في تنفيذها داخل الأحياء السكنية حال توفير الاعتماد المالي.
هناك مواطنون يتذمرون من مرور خطوط الضغط العالي في الحي السكني في مخطط 77، من تعريضهم للمخاطر، مثل إصدار الإشعاعات المضرة. هل لديكم خطة لنقله، إذ كشفت دراسة علمية أن خطوط الضغط العالي تؤدي إلى جملة من الأمراض الخطيرة، منها القلب، وتشوه الأجنة، وسرطان الثدي، إضافة إلى تدمير البناء الكيماوي لخلايا الجسم، والمادة الوراثية، وتعطيل وظائف الخلايا وغيرها من الأمراض الخاصة بالطفل منذ ولادته؟
- الضغط العالي الواقع في مخطط 77، من اختصاص شركة الكهرباء، علماً بأن معظم مدن المملكة يوجد بها مثل تلك الخطوط.
أعلنت البلدية سابقاً، عن توزيع مخطط للاستراحات. هل تم اعتماده؟ ومتى التوزيع في حال اعتماده؟ وأين سيكون موقعه؟
- مخطط الاستراحات لم يتم اعتماده حتى الآن من قبل الوزارة، وفي حال اعتماده سيتم إعلان ذلك للمواطنين.
ما دور المجلس البلدي؟ وهل هناك تعاون مشترك بينكم وبينهم؟ وهل يوجد تعارض في أداء العمل؟
- دور المجلس البلدي هو الرقابة، ومناقشة موازنة البلدية المقترحة، وإقرار الحساب الختامي، ودرس المقترحات والتقارير التي تقدمها البلدية للمجلس كل أربعة أشهر، والمشاريع الاستثمارية. ويقوم أيضاً بمراقبة أداء البلدية. وقام المجلس بزيارة أمين المنطقة الشرقية. الذي أكد أن النعيرية من المحافظات المهمة في المنطقة، ووعد أعضاء المجلس بدعم موازنة البلدية بالمشاريع المهمة التي تحتاجها المحافظة، ومنها السفلتة، ومشاريع تصريف الأمطار، ودعم جهاز البلدية الفني.
ترسية 10 مشاريع خدمية ب36.2 مليون ريال


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.