مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الشرقية»: أسواق الأسماك تعاني نقصاً في المعروض و ارتفاعاً في الأسعار
نشر في الحياة يوم 17 - 02 - 2012

واصلت أسعار الأسماك في أسواق المنطقة الشرقية ارتفاعها إلى مستويات قياسية، في الوقت الذي شهدت فيه الأسواق نقصاً كبيراً في المعروض، فيما خلت بعض المحال في سوقي القطيف المركزي والدمام المركزي من أي كميات من السمك، وسط عزوف كبير من المشترين، الذين لم يعتادوا على تلك الأسعار الخيالية، خصوصاً أنها مستمرة في الارتفاع، على رغم انتهاء موسم الروبيان الذي يؤثر عادة في الأسعار.
وقال صيادون ل«الحياة»، إن كميات الأسماك المعروضة في سوق القطيف (أكبر أسواق الأسماك في الخليج)، شهدت انخفاضاً ملحوظاً في المعروض خلال الشهور الماضية، مشيرين إلى أن الزبائن لا يجدون ما يشترونه في ظل ارتفاع كبير في الأسعار وخصوصاً سمك الهامور الذي وصل سعره 70 ريالاً للكيلوغرام.
وأوضح عدد من الباعة، أن كميات الأسماك لا تزال من دون المستوى المتوقع، على رغم عودة معظم الصيادين إلى صيد السمك بعد انتهاء موسم الروبيان، ونفوا أن تكون أسباب الارتفاع عوامل مناخية، ودخول فصل الشتاء في تقلبات جوية موسمية، تحد من دخول الصيادين إلى البحر، ما يتسبب في ارتفاع الأسعار، مشيرين إلى أن الأجواء مناسبة للصيد.
وأضافوا أن موسم الروبيان أثر في صيد الأسماك خلال الفترة الأولى من الموسم، والجميع يعلم أن ذلك يؤثر لفترة محدودة فقط، لكن أن يستمر الارتفاع حتى هذا الوقت، فهو أمر غير معتاد.
وأشار الصياد أحمد السادة إلى أن الأسعار لم تنخفض منذ ارتفاعها قبل نحو ستة أشهر، مؤكداً أن «المعروض في السوق غير كافٍ، إضافة إلى صغر حجم الأسماك مثل الشعري، والصافي، والفسكر، إضافة إلى الكنعد الذي أصبح غير متوافر حالياً في السوق بالأحجام الكبيرة التي كان يذخر بها الخليج العربي».
وأوضح أن أسعار السمك خلال الفترة الجارية غير مشجعة على الشراء، بسبب ارتفاعها الكبير، إذ بلغ سعر كيلوغرام الكنعد 50 ريالاً، والصافي 40 ريالاً، والشعري 35 ريالاً، والفسكر 35 ريالاً، فيما لا يزال كيلوغرام سمك الهامور الذي يعتبر معياراً للأسعار 70 ريالاً، وهو ما اعتبره الباعة مرتفع في شكل كبير مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، إذ بلغ سعر الكيلوغرام من سمك الشعري 35 ريالاً، فيما كان سعره لا يتجاوز 18 ريالاً، ووصل سعر الكيلوغرام من سمك الفسكر 35 ريالاً فيما لم يتجاوز سعره في السابق 17 ريالاً.
وأضاف أن كميات الصيد منذ يوم (الإثنين) الماضي قليلة، متوقعاً أن تستمر هذه الأوضاع حتى نهاية فصل الشتاء، مبيناً أن هذه الفترة من كل عام يكون فيه الصيد كثيراً وتنخفض الأسعار.
من جهته، قال البائع علي حسن، إن أسعار السمك ستبقى مرتفعة خلال الفترة المقبلة، مضيفاً أن كميات الصيد قليلة جداً وهذا أمر غير طبيعي، مشيراً إلى أن هذه الأيام تشهد الانتقال من فصل الشتاء إلى الربيع، ما ينتج عنه تقلباً في الأجواء إلا أنه لا يشكل صعوبة في الصيد، لافتاً إلى أنه من المتوقع أن تتحسن درجات الحرارة خلال الأسبوع المقبل.
ولفت إلى أن هناك الكثير من الباعة في السوق لم تتوافر لهم إلا كميات قليلة لبيعها للزبائن، وبأسعار مرتفعة، ما نتج عنه إغلاقهم لمحالهم في وقت باكر، وهذا على غير معتاد، نظراً لأن الباعة يحرصون على الحصول على كميات كبيرة من الأسماك، خصوصاً في نهاية الأسبوع، التي تزداد فيها حركة الشراء في شكل ملحوظ.
وذكر حسن أن أسعار الأسماك تتغير لأسباب عدة مثل، موسم الصيد، والأحوال الجوية، التي تؤثر في شكل مباشر على حركة الصيد وأنواع الأسماك وكميتها، ما ينتج عنه تغيراً في الأسعار، وفيها يصعب على الصياد تحديد سعر معين للسمك، ويصاحبه تغير في الأسعار التي ترتفع وتنخفض تباعاً، بحسب العوامل المؤثرة، لافتاً إلى أن هذه الأيام تشهد فيه الأسواق نقصاً حاداً في الأسماك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.