أمير الرياض يستقبل ممثل الجامعات السعودية في منظمة سيجما الدولية    محافظ الخرج يكرم الجهات المشاركة في حفل الأهالي لزيارة أمير منطقة الرياض    طعن واقتحام ودماء.. ثلاثيني يروّع لندن    الشِّعر والنقد يفقدان النموذج الإنساني «عبدالله المعطاني»    مبادرة الأمل" بنسختها الثالثة تكرّم الشباب العربي المتميز في مجال الإعلام    "ترابط الشرقية" تنال جائزتين من جوائز جلوبال العالمية في مراكش    الدفاع المدني يدعو إلى عدم الاقتراب من مجاري السيول وتجمعات المياه أثناء هطول الأمطار    الشراكة الاستراتيجية السعودية الصينية.. نجاحات متواصلة يعززها التعاون في قطاع الإسكان    إطلاق هاتف Infinix GT 20 Pro الرائد    برعاية ولي العهد..اختتام الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض    «الصحة»: خروج أكثر من نصف إصابات التسمم الغذائي من العناية المركزة.. وانحسار الحالات خلال الأيام الماضية    الفرص مهيأة للأمطار    تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    أمير تبوك: المملكة أصبحت محط أنظار العالم بفضل رؤية 2030    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال37 من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الثوار» يشنون عملية في طرابلس لدحر «حملة الكرامة»
نشر في الحياة يوم 14 - 07 - 2014

انتقلت الحرب بين أنصار «حملة الكرامة» التي أطلقها اللواء المتقاعد خليفة حفتر في بنغازي ضد خصومه الثوار الإسلاميين، إلى العاصمة الليبية طرابلس حيث اندلعت مواجهات عنيفة بين «قوة حفظ أمن واستقرار ليبيا» المشكلة حديثاً من ثوار مدن عدة أهمها مصراتة (وسط) من جهة، ولوائي «القعقاع» و»الصواعق» المتحالفين مع حفتر وعمادهما ثوار الزنتان (غرب)، من جهة أخرى.
وأسفرت المواجهات التي تخللها تراشق بقذائف الهاون والصواريخ، عن سقوط 7 قتلى و25 جريحاً على الأقل بحلول ظهر أمس. وتركزت المعارك الأعنف في محيط مطار طرابلس، ما أدى إلى إغلاقه وتحويل كل الرحلات من ليبيا إلى مطار مصراتة، في ظل إغلاق مطار بنغازي الذي تعرض للقصف.
وتمكن مقاتلون من مصراتة بقيادة العضو السابق في البرلمان صلاح بادي من السيطرة على مقار أساسية لمقاتلي الزنتان من بينها معسكر «7 أبريل» سابقاً، فيما أشارت تقارير غير مؤكدة إلى حوادث خطف متبادلة بين الجانبين.
وأعلنت «غرفة عمليات الثوار» أنهم دخلوا المطار الذي شوهد دخان كثيف ينبعث من ساحة خارج صالته الرئيسية، لكن أي مصدر مستقل لم يؤكد هذا الإعلان، نظراً إلى صعوبة الوصول إلى المنطقة. كما ارتفعت أعمدة دخان في مناطق عدة داخل طرابلس شهدت اشتباكات، خصوصاً في محيط «جمعية الدعوة الإسلامية» حيث كانت تتمركز عناصر من «القعقاع» و»الصواعق».
ونشر مقاتلو الزنتان قناصة على طريق المطار بعد تعرضهم لإطلاق نار كثيف من القوات المهاجمة.
وأصدر المكتب الإعلامي لعملية «فجر ليبيا» بياناً طالب فيه المنتسبين لألوية «القعقاع» و»الصواعق» و»المدني»، إلى مغادرة طرابلس إلى حين تشكيل وحدات عسكرية جديدة لحفظ الأمن، وهدد البيان بمحاكمتهم باعتبارهم عناصر «ميليشيات إرهابية» تسعى إلى إحباط ثورة «17 فبراير» 2011 على نظام العقيد معمر القذافي.
وقالت مصادر مطلعة إن عملية «فجر ليبيا» شاركت فيها قوات من 12 منطقة، من بينها الزاوية ومصراتة وسوق الجمعة وجنزور.
وبدت الحكومة الليبية الموقتة برئاسة عبدالله الثني عاجزة عن الإمساك بزمام المبادرة، واكتفت بشجب الاشتباكات التي جرت في مطار طرابلس والطريق المؤدية إليه. ودعا الناطق باسمها أحمد الأمين الطيب في مؤتمر صحافي، طرفي القتال إلى الابتعاد عن الاحتكام للسلاح وحل الخلافات بالحوار، مشيراً إلى «جهود مبذولة» لفض الاشتباكات. ودارت مواجهات في مناطق عدة وسط طرابلس، فيما عمد مقاتلو الزنتان إلى استقدام تعزيزات من منطقتهم، لمواجهة أعداد كبيرة من الثوار. لكن تقارير أفادت أن ثواراً في منطقة غريان (جنوب العاصمة) تصدوا للتعزيزات الآتية من الزنتان.
وجاءت الاشتباكات قبل ساعات من انعقاد «مؤتمر دول الجوار الليبي» في تونس لمناقشة خريطة طريق لإنهاء الأزمة في ليبيا.
ودعت وزيرة الخارجية الإيطالية فيديريكا موغيريني التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي إلى «تحرك سياسي دولي فوري لتشجيع ودعم إعادة السلام إلى ليبيا وإعادة إعمارها، فيما ناشد الوزير البريطاني لشؤون الشرق الأوسط هيو روبرتسون «كل الأطراف وقف العنف فوراً وبدء حوار بناء».
وأبدت الولايات المتحدة خشيتها من أن يصبح «النزاع معمماً» في ليبياً. وقالت الناطقة باسم الخارجية الاميركية جين بساكي إن «الولايات المتحدة قلقة جداً للعنف في ليبيا وللمواقف الخطرة التي قد تفضي إلى دخول البلاد في حال نزاع». وأضافت: «نؤكد دعمنا للعملية الديموقراطية في ليبيا وندعو إلى تشكيل مجلس النواب الجديد في أقرب وقت ممكن».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.