الذهب يستقر وانتعاش الدولار يحد من المكاسب    ارتفاع سعر الروبل مقابل العملات الرئيسة    بعد الانتقال إلى القادسية.. كاستيلس يمتدح دوري روشن    يستمر التوقع بهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    حجاج بيت الله الحرام يتوافدون إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية    تقارير.. لاعب ريال مدريد يقترب من الاتحاد    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    عرض ضخم من النصر للتعاقد مع فان دايك    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    22000 من القطاع البلدي يشاركون في الخدمة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    «الداخلية» تعلن اختتام «طريق مكة» في 5 دول    قبضة أمنية حازمة على المداخل لمنع دخول غير النظاميين    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    مارتينيس: البرتغال جاهزة    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    «منبر جدة» مفتاح لحل الأزمة السودانية    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    لم يكن الأفضل !    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    مجلس الأمن يصوّت على وقف حصار ‬الفاشر    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زلزال صيني وأقلوي جديد
نشر في الحياة يوم 08 - 07 - 2009

يظهر قمع بكين قوم الايغور في محافظة شينغيانغ، شأن قمعها سكان التيبيت قبل أشهر، أن عصبية قوم الهان الصينيين ايديولوجية تبعث الاضطراب والنزاع في الصين، وتعجز عن ارساء السلام والاستقرار. وأعمال العنف في أورمتشي هي الاعنف في مناطق الشمال الغربي الصيني منذ أعوام.
وأعلنت وسائل الاعلام الصينية الرسمية خبر انفجار الاضطرابات بعد 12 ساعة على اندلاعها. واضطرت الى اذاعة الخبر اثر تسرب معلومات عن اشتباكات بين متظاهرين ايغور وبين الشرطة الى مواقع الشبكة الالكترونية. ولم تخرج تفاصيل الاضطرابات الى العلن بَعد. وأغلب الظن أن تكون حصيلة الضحايا من المدنيين الاكبر منذ عشرين عاماً.
وبدأت تظاهرات الاحتجاج في اقليم شينغيانغ، غداة حادثة وقعت في مصنع جنوب الصين، قتل فيها اثنان من الايغور في عراك مع صينيين من عرق الهان. وعلى ما حصل في التيبيت قبل 18 شهراً، أجج رد الشرطة الصينية، العنيف والمسلح، وقمعها المتظاهرين الايغور الاضطرابات. فهاجم الايغور ممتلكات الهان. ومرد الاضطرابات في شينغيانغ الى وطأة سياسة توطين الهان في الاقليم، والى شعور المسلمين الايغور أن السلطات الصينية تسيء معاملتهم. وشكوى الايغور شبيهة بشكوى التيبيتيين.
ووقعت الاضطرابات الاخيرة في مرحلة حساسة. فالصين تُعد للاحتفال بمرور 60 عاماً على الانتصار الشيوعي في 1949. ويرغب الحزب الشيوعي في عرض صورة بلد مستقر ومزدهر وموحد وراء قيادة الحزب. ولكن الانتفاضتين في التيبيت وشينغيانغ، هما صورة عن حكم استعماري مستبد يصادر حقوق أقليتين في حرية التعبير وحرية تقرير المصير. وفي الحالين، لجأت السلطات الصينية الى العنف في قمع الاحتجاجات، قمعاً عنيفاً، والى نشر الشرطة والجيش، وقطع الاتصالات الهاتفية والانترنتية، وتوقيف من تشتبه في تعاطفه مع الانفصاليين، والقاء لائمة المشكلات على جهات خارجية، سواء كانت الدالاي لاما أو ربيعة قدير، رئيسة حركة «مؤتمر الايغور العالمي».
وتعاني السلطات الصينية مشكلات في إحكام قبضتها على الاقاليم، بينما هي تدعو الى الانفتاح الاقتصادي. ويصيب رقابة حزب السلطة على وسائل الاعلام ضعف ظاهر. فهي مضطرة الى بث الاخبار وقت حدوثها، ومنافسة مصادر المعلومات الجديدة على الانترنت، خشية فقدان صدقيتها وجمهورها. وإثر زلزال سيشوان، بادرت وكالة «شينخوا»، وكالة الانباء الرسمية، الى نقل أخبار القتلى والاضرار والحوادث من دون انتظار اذن الجهات الرسمية.
وتطعن انتفاضة الايغور في شرعية ايديولوجيا قومية الهان التي ينفخ الحزب الحاكم فيها، علّها تشد عرى وحدة الصين بعد انفراط اللحمة الشيوعية. وتزعم هذه الايديولوجيا اقناع الاقليات الاثنية بأنهم جزء من عائلة اثنية واحدة، حين هي تمحو التنوع الانساني الثقافي الصيني. وانتفاضة الايغور حركة اعتراض على هيمنة الهان فوق ما هي حركة تمرد على سلطة الحزب الشيوعي. وأغلب الظن ألا تبادر الصين الى اقرار حقوق الاقليات، على رغم توالي الاضطرابات القومية.
* عن افتتاحية «تايمز» البريطانية، 7/7/2009، اعداد منال نحاس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.