"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كاتب «يلطم»... وإرهابي «يطبل» !
نشر في الحياة يوم 03 - 01 - 2012

كانت جدتي «رفعة بنت مبارك»، رحمها الله وأسكنها فسيح جناته، «ناقدة» من طراز نادر، و«النقد» بالمفهوم العامي الدارج في السعودية يعني التشنيع بالآخر، فيقال فلان «نقدوه الرجاجيل»، أي ازدروه ولاكته ألسنتهم حتى العظم، أما سر ندرة طراز جدتي فهو يكمن في أنها لم تكن سليطة اللسان، أو تتعمد إحراج الناس، بل تكتفي بترديد «لزمة كلامية» بصوت منخفض لا يكاد يسمعه أحد، هي: «يا عيباه... يا خزياه».
والحق أقول إنني تذكرت جدتي، رحمها الله، ولزمتها الأثيرة أمس الأول، عندما اطلعت على كلمات كاتب سعودي عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، مهاجماً المثقفين والمثقفات من بني جلدته، وواصفاً ما دار بينهم خلال لقاءاتهم على هامش الملتقى، الذي نظمته وزارة الثقافة والإعلام أخيراً، ب «الخزي والعار».
جدتي، رحمها الله، كانت امرأة قروية بسيطة، انتقلت للعيش في المدينة بعد كبر سنها، ونتيجة لذلك أصيبت، مثلها مثل غيرها من نساء القرى اللاتي لم يعشن الحياة المدنية، بما يمكن وصفه ب «الصدمة الحضارية»... لزمتها الأثيرة كانت تصدر فوراً وبلا شعور عند مشاهدتها لأي امرأة لا تشبهها في الملبس، أو في طريقة الكلام، وما إلى ذلك، ومعظم الظن أنها حال مشابهة تماماً للحال التي وجد فيها أخونا الكاتب نفسه، وهو يتجول في بهو فندق «الماريوت» في الرياض بين المثقفين والمثقفات، الذين لا ينظرون له كمثقف مثلهم، فهو مصنف في ساحة الورق والوراقين ك «كاتب خدمات سطحي وغلبان»، وربما تحسس هذا الغريب من نظرات، أو كلمات أولئك المثقفين، وربما أيضاً «سلقه» أحدهم بكلمتين ساخرتين بشكل فجر في داخله طاقة سلبية دفعته للهرب إلى الخلف والاصطفاف مع جوقة المصابين ب «فوبيا الحياة المدنية» من المتطرفين دينياً، وأعداء المشاريع الحضارية، الذين لم يبقوا أي مؤتمر أو منتدى في السعودية إلا وأطلقوا بعده «لطمياتهم» القميئة التي تتطاول بكل دناءة على أخلاق وأعراض الناس وسمعتهم بغطاء ديني مزعوم، أو أخلاقي مصطنع، والشواهد على ذلك كثيرة، فلا يزال المجتمع يذكر موقفهم من المنتديات الاقتصادية، وتشنيعهم بمركز خديجة بنت خويلد في جدة، وموقفهم كذلك من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا «كاوست».
صاحبنا الكاتب المصدوم حضارياً لا يُلام على الأزمة النفسية التي عاشها، ولا اللطميات التي وجد نفسه مضطراً لممارستها، فهو برأيي مجرد ضحية لمن وجه له الدعوة ووضعه في هذا المأزق، إنه بحاجة للعلاج من آثار الصدمة ليتمكن من الانخراط في «الحياة المدنية» أكثر من حاجته «للنصح والتوجيه»، لكن المؤسف أنه وجد من يعزز فيه الصدمة و«عاش جو البطولة»، بعد أن طبل لعباراته أعداء الدولة وسياستها، الذين يتدثرون غالباً بلباس الدين جبناً وخبثاً، فيما هم في الواقع مجموعة من المتخفين خلف رايات ما يسمونه ب «الاحتساب»، ولن يجد من يتابعهم أحداً أحب إليهم من رموز الإرهاب وفلول «القاعدة وطالبان»، وسيجدهم دائماً وأبداً رافعين شعارات من يعيشون خارج التاريخ في سبيل إحياء دولة الخلافة «الإخوانية».
صاحبنا الكاتب المصدوم سيستفيق بعد عام أو عامين أو أكثر من غيبوبته العقلية، كما استفاق غيره ممن عاشوا أزمات نفسية مشابهة، وصداماً مع المجتمع والحياة المدنية، وسيدرك حتماً أنه تم استغلاله واستخدامه كأداة لضرب وتشويه سمعة برامج الدولة وسياستها، وحينها سيقرأ هذه الكلمات بغضب أقل بكثير من غضبه الذي سيصاحب قراءته الأولى لها.
[email protected]
twitter | @Hani_AlDhahiry


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.