رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الموازنة»: إنفاق «غير مسبوق» ل690 بليوناً و702 بليون إيرادات
نشر في الحياة يوم 27 - 12 - 2011

أقرّ مجلس الوزراء السعودي، في جلسة عقدها أمس (الإثنين) في الرياض، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أضخم موازنة تشهدها بلاده للسنة المالية 2012. وتبلغ اعتمادات الإنفاق في الموازنة الجديدة 690 بليون ريال، في مقابل إيرادات تقدر ب702 بليون ريال. وتوقعت الموازنة فائضاً يقدر ب12 بليوناً. وشدد خادم الحرمين الشريفين على أن الموازنة الجديدة «تجسيد لاستمرار حرصنا على تعزيز مسيرة التنمية المستدامة (...) وتوفير مزيد من فرص العمل للمواطنين، وتأكيد مستمر على التنمية المتوازنة بين القطاعات والمناطق».
ووجه الملك عبدالله بالتنفيذ الدقيق والمخلص والمتابعة للموازنة.وتضمنت الموازنة الجديدة انخفاضاً في الدين العام إلى ما نسبته 6.3 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي. وبلغت النفقات التقديرية المتوقعة للعام المقبل 690 بليون ريال، بزيادة قدرها 110 بلايين ريال عن مثيلتها للعام الحالي، في مقابل إيرادات يتوقع أن تبلغ 702 بليون ريال.
وقال خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في كلمة وجهها لمواطنيه أمس إن الموازنة الجديدة «تضمنت مشاريع جديدة، ومراحل إضافية لعدد من المشاريع التي سبق اعتمادها، وتعزز هذه الموازنة وتدعم ما أصدرناه مؤخراً من أوامر ملكية نأمل عند تنفيذها أن تسهم في تحسين مستوى معيشة المواطن».
واستحوذ قطاعا التعليم والصحة على ما نسبته 37 في المئة من مصروفات الموازنة الجديدة، إذ خصص للتعليم 168.6 بليون ريال، فيما بلغت مصاريف الصحة 86.5 بليون ريال. وزادت مخصصات الخدمات البلدية عن العام الماضي بنسبة 19 في المئة لتصل 29.2 بليون ريال.
وأعلنت وزارة المالية السعودية أمس تفاصيل الموازنة الفعلية للعام الحالي 2011. وقالت إن الإيرادات الفعلية تجاوزت حاجز التريليون ريال، وهي المرة الثانية التي تكسر فيها الموازنة هذا الحاجز منذ العام 2008. وبلغت الإيرادات الفعلية للعام الحالي الذي ينتهي بعد بضعة أيام 1.1 تريليون ريال، في مقابل نفقات فعلية بلغت 804 بلايين ريال. وقالت الوزارة ان الموازنة المنتهية شهدت إنفاقاً إضافياً بلغ 224 بليوناً عما كان مخططاً في بداية العام. وعزت التجاوز في الإنفاق الى تحويل 250 بليوناً لتمويل الإسكان، وصرف راتب شهرين لموظفي الحكومة، وتثبيت بدل غلاء المعيشة، وزيادة مخصصات وأعداد مستحقي الضمان الاجتماعي، وضم عدد كبير من المبتعثين الذين يدرسون على حسابهم الخاص الى البعثة تنفيذاً لأوامر خادم الحرمين الشريفين.
وأشار إعلان الموازنة إلى خفض الدين العام الى 135 بليون ريال في 2011 مقارنة ب 167 بليوناً بنهاية 2010، وانخفضت نسبته من 10 في المئة إلى 6.3 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.
عجز موازنة 2011 يتحول فائضاً ب296 بليون ريال.. والإيرادات تبلغ 1.11 تريليون ريال
«مجلس الوزراء»: إنشاء 700 مدرسة و17 مستشفى.. وارتفاع تكاليف المعيشة أهم مؤشرات المستوى العام
السعودية تعلن موازنة تاريخية ب702 بليون ريال.. وبفائض 12 بليوناً
كلمة خادم الحرمين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.