الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 68 من طلبة «جامعة الإمام»    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    466.1 مليار ريال أرباح متوقعة لأرامكو    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    انتهاك الإنسانية    بيلاروس تُعلن إجراء مناورة لاختبار جاهزية قاذفات أسلحة نووية تكتيكية    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    نائب أمير الشرقية: صعود القادسية سيضيف لرياضة المنطقة المزيد من الإثارة    الهلال يطلب التتويج في «المملكة أرينا»    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    حاتم الطائي    أمير جازان يخصص الجلسة الأسبوعية لاستعراض مؤشرات ومنجزات التعليم    بدر الحروف    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    المدح المذموم    الإطاحة بثلاثة مروجين للمخدرات    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    مروة محمد: نحن مقبلون على مجد سينمائي    "ذهبية" لطالب سعودي لاختراع تبريد بطاريات الليثيوم    10 آلاف ريال عقوبة الحج دون تصريح    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    29 ألف م3 مخلفات بناء برفحاء    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير الرياض يقلد مدير جوازات المنطقة رتبته الجديدة    إطلاق خدمة "أجير الحج" للعمل الموسمي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نحو فض الاعتصام في «ميدان التحرير»
نشر في الحياة يوم 06 - 12 - 2011

بدا أمس أن المجلس العسكري نجح في حلحلة الأزمة السياسية في مصر والتي فجّرتها اشتباكات وقعت قبل أسبوعين بين الشرطة ومعتصمين في «ميدان التحرير»، إذ أعلنت قوى شبابية رئيسية تعليق اعتصامها في الميدان القاهري على رغم تأكيدها أن معركتها مع العسكر «مستمرة».
واتخذ المجلس العسكري في الأيام الماضية عدداً من الخطوات لعل أبرزها إعلان جدول زمني لتسليم السلطة في موعد أقصاه نهاية حزيران (يونيو) المقبل، ما دعا عدداً من القوى السياسية إلى رفض الرؤية التي يطرحها المعتصمون في «ميدان التحرير» في شأن ضرورة «التسليم الفوري» للسلطة.
وأعلن الناطق الإعلامي لحركة شباب «6 أبريل» محمود عفيفي، ل «الحياة»، أن حركته تبذل محاولات لفض الاعتصام في ميدان التحرير وفتحه أمام الحركة، مشيراً إلى أن غالبية الحركات الشبابية الرئيسية اتخذت قراراً بتعليق الاعتصام لكن هناك البعض من «المتشبثين برأيهم» يرفضون هذا الطرح. وأضاف: «سنستمر في اعتصامنا الرمزي أمام مجلس الوزراء للتعبير عن رفض حكومة الدكتور كمال الجنزوري».
لكن عفيفي شدد على أن معركة القوى الشبابية مع العسكر «لن تتوقف»، مشيراً إلى أن تعليق الاعتصام سيستمر حتى انتهاء الانتخابات الاشتراعية في آذار (مارس) المقبل و «سنراقب خلال تلك الفترة آلية تنفيذ المجلس العسكري لتعهداته بتسليم السلطة، وإن وجدنا تلكؤاً سنعود إلى الميدان مجدداً»، لافتاً أيضاً إلى أن حركته ستقوم بعدد من الفاعليات خلال الفترة المقبلة منها القيام بمسيرات تجوب الأحياء الفقيرة والمهمشة لمحاولة «اجتذاب الشارع مجدداً تجاه ما ننادي به من مطالب».
وأقر محمود عفيفي بأن الوقت الآن «لم يعد ملائماً لاستمرار الاعتصام»، لكنه حمّل في الوقت ذاته المجلس العسكري مسؤولية «افتعال الأزمة من بدايتها». كما رفض في شدة القول إن نجاح العملية الانتخابية يُسقط شرعية «ميدان التحرير»، موضحاً أنه «لولا الضغط الذي مارسه ميدان التحرير ما كان المجلس العسكري حدد خطة زمنية لتسليم السلطة». وقال: «نحن مع إجراء الانتخابات منذ البداية... وغالبية المتظاهرين ذهبوا للتصويت في المرحلة الأولى كما أننا لم نرفض نتائج... لكننا نريد انتزاع سلطات المجلس العسكري واعطاءها للبرلمان الجديد بعد انتخابه ولحكومة انقاذ وطني».
وأضاف: «سنظل نناضل من أجل تحقيق تلك الأهداف»، متهماً جهات لم يسمها ب «محاولة زرع البلطجية لافتعال الأزمات داخل ميدان التحرير، ومن ثم إظهار المعتصمين في صورة غير سوية».
وكانت المرشحة المحتملة لرئاسة الجمهورية الإعلامية بثينة كامل تعرضت للضرب مساء أول من أمس من قبل عدد من الموجودين في التحرير، عندما حاولت فتح الميدان أمام حركة مرور السيارات ودعوتها المتظاهرين إلى الاستمرار في الاعتصام ولكن داخل الحديقة التي تتوسط الميدان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.