السعودية تحقق المركز ال16 عالميًا في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2024    تعرف على درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة    "الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    قائد أحب شعبه فأحبوه    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قمة بروكسيل ستناقش دوراً ل«المركزي» الأوروبي وبريطانيا تحذّر من عواقب غياب «خريطة للإنقاذ»
نشر في الحياة يوم 05 - 12 - 2011

فرانكفورت، لندن، روما - رويترز، أ ف ب - يلتئم مجلس الحكام في البنك المركزي الأوروبي الخميس المقبل، في أجواء متوترة للبحث في وضع منطقة اليورو، ما يفترض أن يدفع المصرف إلى توسيع أدواته لمساعدة المصارف وخفض معدلات الفوائد. وفي المقابل، لن يمتثل البنك في هذه المرحلة للالتماسات المطالبة بزيادة مشترياته من السندات التي تصدرها دول المنطقة، واعتبر مسؤولون سياسيون ومحليون أنها الوسيلة الوحيدة لوضع حد لانتقال أزمة الديون خصوصاً بعدما تبين أن الصندوق الاوروبي للاستقرار المالي غير كافٍ والمساعدة المتوقعة من الصين متأخرة.
وكان رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي أكد مجدداً، أمام البرلمان الأوروبي في بروكسيل أن «مهمة إعادة الثقة إلى الأسواق في الاتحاد النقدي تعود إلى الحكومات، كل منها على حدة أو جماعياً». أما تفويض البنك المركزي الأوروبي، ف «يكمن في ضمان استقرار الأسعار وليس في تقديم المساعدة للدول الغارقة في المديونية»، فيما لفتت المستشارة الألمانية انغيلا مركل التي تعارض بلادها تدخلاً اكبر للبنك المركزي الاوروبي باسم سياسة التشدد النقدي، إلى «تشكيل وحدة مالية مع قواعد صارمة». ولا تلقى هذه الاقتراحات موافقة جميع القادة الأوروبيين الذين سيجتمعون الخميس والجمعة المقبلين في بروكسيل.
«المركزي» الأوروبي
ورأى الاقتصاديان كريستوف ريغر والكسندر الدينغر من «كومرس بنك»، ضرورة «عدم تنفيذ البنك المركزي الأوروبي مشتريات أكثر قوة» للديون العامة قبل القمة. وأكدت جينيفر ماكون الاقتصادية لدى «كابيتال ايكونوميكس»، ضرورة أن «يتفق هؤلاء المسؤولون على قواعد أكثر وضوحاً لتفادي تراكم هذا القدر من الديون في المستقبل، بهدف دفع «المركزي» إلى التحرك. ويُبحث حالياً في سيناريو آخر، يقضي بأن يقرض البنك المركزي الأوروبي صندوق النقد الدولي الذي يمنح بدوره القروض إلى دول منطقة اليورو التي تعاني من صعوبات مالية. لكن أوضح كبير الاقتصاديين في «بنك برنبرغ» هولغر شميدينغ، أن المحادثات في هذا الصدد «لم تتأكد بعد»، وربما يسمح هذا الخيار للمصرف ب «تمويل الحكومات».
في المقابل، توقع محللون أن «يقدم «المركزي الاوروبي» مزيداً للمصارف عبر إدخال مبدأ القروض غير المحدودة وبفائدة ثابتة لحسابها لفترة تفوق 12 شهراً، وهو أمر لا يظهر حتى الآن بين آلياته للمساعدة.
وفي جو من الحذر حيال المؤسسات المصرفية في منطقة اليورو، اهتم البنك المركزي الأوروبي في شكل خاص بتفادي وقوع هذه المؤسسات في نقص السيولة ما يمكن أن يؤدي الى التشدد في سياسة تسليف الشركات والأسر. وتوقع جون هيغينز من «كابيتال ايكونوميكس»، أن «يخفض البنك المصرف معدل الفائدة الرئيسة الى واحد في المئة».
وفي موقف بريطاني من القمة المرتقبة، رأى نائب رئيس الوزراء البريطاني نيك كليغ في تصريح إلى شبكة «بي بي سي»، أن «عدم التوصل إلى اتفاق لإنقاذ منطقة اليورو، ستكون له عواقب خطيرة في شكل استثنائي». واكد ضرورة أن «تكون لدينا خريطة طريق واضحة من اجل استقرار منطقة اليورو وتقويتها». كما يجب «تعزيز قوانين منطقة اليورو»، ملقياً اللوم على باريس وبرلين في «التسبب بمشاكل كثيرة بسبب انتهاكهما القوانين الحالية». وشدد على ضرورة «التزام القوانين، ويجب تشديدها». وحذر كليغ من تحويل مشكلة منطقة اليورو إلى «نقاش اوسع حول الاتحاد الأوروبي، وهو ما يود حصوله أعضاء حزب رئيس الوزراء ديفيد كاميرون المحافظ والمشكك في اليورو.
وفي إيطاليا، التقى رئيس الوزراء الايطالي ماريو مونتي زعماء الأحزاب، لحشد تأييد إجراءات جديدة تهدف إلى تعزيز الأوضاع المالية العامة والمساعدة في النمو، وتهدئة أزمة الديون في ثالث اكبر اقتصاد في منطقة اليورو.
ومن المقرر أن توافق حكومة مونتي على حزمة إصلاحات اليوم، في خطوة ينظر اليها على نطاق واسع على انها مهمة لاستعادة صدقية ايطاليا المهتزة في الأسواق المالية، على أن تُحدد بعد ذلك الخطوط العريضة للخطة خلال مؤتمرين صحافيين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.