نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«آودي A5»: أداء وحضور ومتعة
نشر في الحياة يوم 03 - 12 - 2011

يمثل طراز A5 تطلعات شركة آودي نحو إنتاج سيارة كوبيه رياضية تحلّ في مرتبة أعلى على صعيد الحجم من طراز TT. وقد أطلت في بداية الأمر بنسخة الكوبيه، وبعدها انضمت الفئتان المكشوفة والسبورتباك لعروض A5 و S5 في عام 2009.
لكن يبدو أن الوقت قد حان بالنسبة لآودي لإخضاع هذه السيارة لتغييرات وتحسينات على المستويات كلها خصوصاً على صعيد التصميمين الخارجي والداخلي، فضلاً عن تطوير محركات مبتكرة مزوّدة قياسياً بنظام الإبطال والتشغيل الآليين للمحرك بغرض تحسين معدلات استهلاك الوقود، إلى جانب محرك جديد كلياً سعة 1.8 ليتر مع «توربو»، وتقنيات إلكترونية حصرية وغيرها.
منذ إطلالاتها الأولى، تتميز صيغ عائلة عروض A5، تحديداً سبورتباك وكوبيه والمكشوفة، بخطوطها الانسيابية على غير صعيد، لا سيما التزاوج بين الطابع الرياضي والأناقة والديناميكية اللافتة، جنباً إلى جنب مع الطابع الهجومي للأسطح مفتولة العضلات. ولم يختلف التصميم الجديد عن الروح «الثورية» السابقة، بل عززها من خلال الاستعانة بمقدّم أكثر حضوراً عبر إضفاء لمسات جذابة على شبك التهوئة الأمامي، وإعادة رسم الصادم الذي بات يحتضن فتحات تهوئة أكثر جرأة، مع هيئة «ثلاثية الأبعاد» -إذا جاز التعبير- لخطوط غطاء المحرك.
وبمعزل عن الاستعانة بقاعدة عجلات طويلة وقصر المسافة الفائضة من أمام المحور الأمامي، فضلاً عن خط السقف الملتوي عند المؤخر للفئة الكوبيه خصوصاً، وكلها خصائص تتطابق تماماً مع تلك المعتمدة في سيارات الغران توريسمو الرياضية الشهيرة، اعتمدت مصابيح رئيسة محسّنة؛ حيث باتت حوافيها السفلية تشكّل تصميماً يشبه الموجة، مع إمكان الاستعانة اختيارياً بمصابيح «كزينون» وأضواء «LED»، علماً أن آودي توفر نظام إضاءة متأقلم، وذلك الديناميكي الذي تتحرّك عدساته مع المقود خلال الانعطافات.
ترف رياضي
باتت مقصورة عروض A5 وS5 رحبة للغاية مع ملاحظة العناية الفائقة بأدق التفاصيل، واعتماد مكوّنات عالية الجودة ناعمة الملمس على مواضع بعدة في المقصورة، فضلاً عن تداخل أنواع عالية الجودة من الأخشاب والجلود ومواد أخرى شأن الألومنيوم والكروم، ما يؤكد الفخامة الظاهرة.
كذلك يمكن ملاحظة لوحة القيادة الأنيقة والكونسول الوسطي المصممين وكأنهما وحدة واحدة لا تتجزأ، مع تواجد عدد من عتلات التحكم وأزراره في متناول يد السائق.
كذلك اعتمد مهندسو آودي مقوّداً جديداً مع إمكان الاستعانة بنهايات مسطّحة له ضمن التجهيزات الإضافية، فضلاً عن تموضع زر خاص لضبط أنظمة التهوئة الداخلية للمقاعد المجهّزة اختيارياً ضمن وضعيات ثلاث.
ومن ضمن التحسينات الجديدة كذلك زر تشغيل المحرك والزر الاختياري لنظام التعليق المتطوّر آودي درايف سيليكت، فضلاً عن عتلات التحكّم بالمكيّف وبالمقود متعدد الاستخدامات.
كما زودت كافة فئات A5 بقارئ للأسطوانات المدمجة مع ثمانية مكبرات صوتية، في حين تنحصر التجهيزات الإضافية في واجهة الوسائط المتعددة MMI المزوّدة بشاشة ملوّنة قياس سبع بوصات، مع تصميم غرافيكي ثلاثي الأبعاد ومشغّل DVD، جنباً إلى جنب مع تقنية الربط اللاسلكي «البلوتوث» لإجراء المكالمات الهاتفية من دون استخدام اليدين المتصلة بالإنترنت، وهي تجلب خدمات الهاتف الذكي للسيارة، مثل خاصية البحث بمحرّك غوغل، والملاحة عبر خدمة غوغل إيرث، وتوافر نقاط ساخنة WLAN للاتصال بالإنترنت. يضاف إلى ذلك كاميرا لتصوير العوائق الخلفية، ومُثبّت للسرعة متأقلم ونظام تغيير مسار السير Audi Side Assist، وسقف بانورامي زجاجي بالفئات الكوبيه وسبورتباك...
وبالنسبة لفئات S5، فقد غُطيت مقصوراتها بلونين لكسوة المقاعد، مع اعتماد نظام تعليق رياضي يخفض ارتفاع الهيكل بمقدار 10 ملم، فضلاً عن العجلات القياسية فئة 18 بوصة.
تنوّع في القدرات
على الصعيد الميكانيكي، تستفيد عروض A5 من خيارات عدة للمحركات، منها ثلاثة تعمل بوقود البنزين وأربعة بوقود الديزل. وفي هذا السياق، جاء أكبر محركات البنزين من فئة V6 بسعة 3 ليترات فئة TFSI بقدرة 272 حصاناً، في حين جاء المحرك البنزيني متوسط القوة بسعة ليترين فئة TFSI بدوره ويولد 211 حصاناً.
أما المحرك الأصغر والجديد كلياً فجاء بسعة 1.8 ليتر فئة TFSI، وهو يولد قدرة 170 حصاناً مع أقصى عزم دوران يبلغ 320 نيوتن متر.
وتكونت محركات الديزل من 4 و6 أسطوانات بسعات ما بين ليترين و3 ليترات وقدرات ما بين 177 و245 حصاناً.
وقد زودت هذه المحركات بخاصية الإبطال والتشغيل الآليين ونظام البخ المباشر للوقود، ما يعني استهلاكاً أفضل للوقود وانبعاثات أقل من غاز ثاني أوكسيد الكربون. وتتصل بعلبة تروس يدوية من ست سرعات، أو أوتوماتيكية متغيّرة باستمرار فئة «مالتيترونيك» للفئات ذات الدفع الأمامي.
في المقابل، تستفيد الفئات ذات الدفع الرباعي «كواترو» من علبة تروس أوتوماتيكية سباعية النسب فئة «S ترونيك».
تجدر الإشارة إلى أن طراز S5 غير المتوافر في منطقتنا مزود بمحرك تبلغ سعته 3 ليترات فئة TFSI وقدرته 333 حصاناً. وهو قادر على التسارع من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 4.8 ثانية، مع سرعة قصوى محددة إلكترونياً عند 250 كلم/س.
ولأنظمة التعليق دورها في تعزيز متعة القيادة، إذ استفادت A5 من نظام تعليق رياضي ديناميكي، الأمامي منه خماسي الوصلات والخلفي مكون من وصلة على هيئة شبه منحرف مصنوعة من الألومنيوم.
ونالت هذه المركبة نظام منع انغلاق المكابح ABS، مساعد الكبح عند الطوارئ، نظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات، نظام التحكّم الديناميكي بالثبات ESP مع ترس تفاضلي إلكتروني محدود الانزلاق، فيما يتيح نظام التعليق المتطور «آودي درايف سيليكت»، للسائق الاختيار من بين أربعة أنماط قيادة مختلفة. وهي المريحة أو كومفورت والأوتوماتيكية والديناميكية، وأخيراً نمط القيادة التي تحقّق أقصى استفادة من الوقود أي الاقتصادية.
مختصر مفيد
المقاييس
الطول (ملم) 4712
العرض (ملم) 1854
الإرتفاع (ملم) 1391
قاعدة العجلات (ملم) 2810
الوزن (كلغ) 1615
المحرّك
عدد الأسطوانات 4 مع توربو
السعة (ليتر) 2.0
القدرة (حصان) 211
العزم (نيوتن متر) 258
نقل الحركة
علبة التروس أوتوماتيكية 7 نسب أس ترونيك
الدفع رباعي
أنظمة ثبات القيادة
ABS/ ESP/ BA/ كواترو
الأداء
السرعة القصوى (كلم/س) 241
استهلاك الوقود (ليتر/100كلم) 7
تسارع من صفر الى 100 كلم/س (ثانية) 6.6
نسبة انبعاث غاز ثاني أوكسيد الكربون (غ/كلم) 202
www.carsandspeed.com


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.