رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الصحة» تلغي التدخل الجراحي لأخذ العينات المشكوك في «سرطنتها»
نشر في الحياة يوم 17 - 11 - 2011

نجحت وزارة الصحة في إيقاف التدخل الجراحي لأخذ عينات من المناطق المشكوك في سرطنتها في الثدي، والاستعاضة عنه بتقنية الرنين المغناطيسي.
وسجل قسم الأشعة في مستشفى الملك عبدالعزيز في جدة سبقاً في هذا المجال بإجرائه أول حال لأخذ عينة من منطقة في الثدي مشكوك بأنها سرطانية من طريق إرشاد الرنين المغناطيسي (MRI Guided Breast Vacumme Biopsy)، كأول مستشفى بين مستشفيات الوزارة في السعودية يجري هذه التجربة.
وأجرت استشارية الأشعة التشخيصية ورئيسة قسم الأشعة الدكتورة إيمان هاشم باروم العملية بالطريقة الحديثة لمواطنة تعاني من أورام في الثدي، إذ كانت تُؤخذ العينات من أورام الثدي المشكوك بأنها سرطانية خلال الفترة السابقة جراحياً، وبتطور التقنية والكفاءات تم الاستغناء عنها فأصبحت تُؤخذ من دون تدخل جراحي، وما يتبعه من تخدير وتنويم في المستشفى في غضون نصف ساعة بالتخدير الموضعي بواسطة طبيب الأشعة، من طريق إرشاد الموجات فوق الصوتية أو أشعة الماموجرام المعروفة ب «الإستيريوتاكسي».
وكانت المريضة (سيدة سعودية) حٌولت من مستشفى الملك فهد، تعاني من ورم سرطاني في الثدي الأيسر وفي منطقة مشكوك فيها بأنها سرطانية في الثدي الأيمن لم تظهر إلا على الرنين المغناطيسي، وتم أخذ العينة من الأخير تحت إرشاد الرنين المغناطيسي، خرجت عقبها مباشرة المريضة إلى منزلها من دون آلام.
وأوضحت الاستشارية باروم أن العينة المأخوذة عبر جهاز الرنين المغناطيسي يكتشف من خلالها الأورام التي لا يتمكن جهازا أشعة الموجات فوق الصوتية والماموجرام من إكتشافها خصوصاً الحبيبات التي يقل حجمها عن خمسة ملغرامات. وأردفت: «إن أخذّ العينة من طريق الرنين المغناطيسي لا يحتاج لتخدير كلي وإنما موضعي، إذ لا تعاني المريضة من آلام سواء أثناء أو بعد أخذ العينة، إلى جانب أن هذه الطريقة تخفف كثيراً من الآثار النفسية على المريضة كونها لا تحتاج إلى التنويم فضلاً عن إشغال أسرة أقسام المستشفى».
من جانبه، قال مدير الشؤون الصحية في محافظة جدة الدكتور سامي باداود: «تعتبر العملية الأولى من نوعها التي تجرى في مستشفيات وزارة الصحة، وهي تقتصر الوقت والجهد وكذلك راحة المريض»، مبدياً سروره بهذا التطور في الخدمة المقدمة لمرضى سرطان الثدي في المحافظة.
وفي السياق، أكد المشرف العام على مستشفى الملك عبدالعزيز الدكتور محمد المبارك أن هذه الحالة تمثل التجربة الأولى، وستكون نواة لحالات مماثلة أخرى في الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن أخذ مثل هذه العينات بحاجة إلى كفاءة عالية من فريق قسم الأشعة، مبيناً في الوقت نفسه أن فريق قسم الأشعة لديه المؤهلات والكفاءة في الكشف عن الأورام من طريق الرنين المغناطيسي، كما هو الحال بالنسبة لأشعة موجات فوق صوتية والماموجرام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.