بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    في حب مكة !    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير مكة المكرمة يعلن نجاح الحج و70 في المئة من الحجاج تعجلوا

ينهي حجاج بيت الله الحرام المتأخرون الرحلة اليوم برمي جمرة العقبة وطواف الوداع في المسجد الحرام، وسط منظومة متكاملة من الخدمات التي وفرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين، فيما أتم الحجاج المتعجلون مساء أول من أمس مناسك الحج. وأعلن أمير منطقة مكة المكرمة نائب رئيس لجنة الحج العليا رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمس (الثلثاء) نجاح الحج لهذا العام.
وأكد خالد الفيصل، في مؤتمر صحافي عقده أمس في مكة المكرمة، نجاح كل الإدارات الحكومية في أداء مهماتها خلال هذا الموسم، مشيراً إلى سلامة الحج صحياً واجتماعياً، ونجاح الخطة المرورية، التي اعتبرها «مثالاً» للخطط المحكمة التي وضعها خبراء في إدارة المرور والحشود.
وأوضح أن عدد العاملين في الميادين لحج هذا العام فاق ال 239 ألف شخص. وحول المشاريع التطويرية التي تشهدها مكة المكرمة، قال: «كما سمعتم في رمضان صدر أمر ملكي بالموافقة على مشروع الملك عبدالله لإعمار مكة وسرعة تنفيذ هذا الأمر، المشروع حسب تقديرنا سوف يستغرق ست سنوات إن شاء الله، هذا المشروع يشمل تغطية مكة المكرمة كلها بالخدمات اللازمة للحج والعمرة، المشروع كله يعتمد على الاستراتيجية التي وضعت في مكة المكرمة تضع الكعبة منطلقاً لكل عمل».
من جهته، أكد الناطق الامني باسم وزارة الداخلية اللواء منصور التركي نجاح خطة حج هذا العام، وقال: «إنها سارت على أحسن صورة وفق ما تم التخطيط له، موضحاً أن نسبة أعداد الحجاج الذين غادروا متعجلين وصلت نحو 70 في المئة من إجمالي الحجاج الذين أدوا فريضة الحج لهذا العام، فيما تبقى 30 في المئة من الحجاج في مشعر منى معظمهم يبدأ رمي الجمرات مساء أمس بعد أن خفت الكثافة في منشأة الجمرات، كما سيرمون اليوم أيضاً». وأضاف: «لم يصل ولله الحمد أي حالات غير عادية سواء من الناحية الأمنية أو فيما يتعلق بالسلامة العامة أو حتى فيما يتعلق بإدارة وتنظيم حركة المرور».
وأعلن وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة، في مؤتمر صحافي عقده في منى، سلامة حج هذا العام وخلوه من الأمراض الوبائية والمحجرية وأن حجاج بيت الله الحرام يتمتعون بصحة وعافية.
وأوضح الربيعة أن الوزارة لديها فرق ميدانية استطاعت أن تقلل نسبة الإحالة على المراكز الصحية من خلال تقديم العلاج في الميدان لنحو 3500 حاج، مشيراً إلى أن وزارة الصحة قدمت خلال حج هذا العام خدمات متكاملة، إذ أجرت 470 عملية تخصصية لقسطرة القلب و20 عملية قلب مفتوح، كما أن هناك قائمة انتظار سوف تجرى لها اليوم وغداً وبعد غد وإلى نهاية الموسم، وأجرت 886 جلسة للغسيل الكلوي، وقدمت 179 خدمة للمناظير التداخلية.
وأوضح مدير مستشفى أجياد ومراكز طوارئ الحرم الدكتور عبدالرحمن بخش أن المراكز مجهزة بكل ما يلزم لتقديم خدمات الإسعاف السريع للمرضى وكبار السن الذين يتعرضون للإجهاد أو الأزمات الصحية داخل الحرم المكي، ونقل الحالات التي تحتاج إلى رعاية طبية متخصصة إلى المستشفى. وأفاد أن المراكز الصحية داخل المسجد الحرام استقبلت خلال ال 20 يوماً الماضية 3709 حالات مرضية، مؤكداً أنه لا توجد بين الحالات أي أمراض وبائية.
وكثفت قوات الدفاع المدني أمس تمركزها لتنفيذ خطة انتشار عدد كبير من الوحدات الميدانية في المنطقة المركزية للعاصمة المقدسة بما يتناسب مع الزيادة الهائلة في عدد الحجاج المتعجلين والمتأخرين لأداء طواف الوداع وزيادة عدد نقاط الفرز الطبي إلى 35 نقطة في أوقات الذروة بمواقع الكثافة البشرية داخل وخارج الحرم.
وكشف المدير العام للدفاع المدني الفريق سعد التويجري وجود 1700 كاميرا تليفزيونية لمراقبة حركة الحجيج داخل وخارج المسجد الحرام والطرق المؤدية إليه بخلاف كاميرات المراقبة داخل أروقة وقف الملك عبدالعزيز وعدد من المنشآت الحيوية المحيطة بالحرم، وأوضح أنه تم تجهيز المسعفين والبالغ عددهم 1000 مسعف بكل ما يلزم لأعمال الفرز الطبي وسيارات الإسعاف لنقل المرضى والمصابين إلى المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.