سار تُزيح شاحنات "P&G" بنقل منتجاتها للرياض    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على مرتفعات الجنوب    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الثلج الأسود» لهاني راشد: تشويه فني يستوحي الواقع المصري
نشر في الحياة يوم 07 - 11 - 2011

عرض الفنان المصري هاني راشد في مركز الجزيرة للفنون في القاهرة مجموعة كبيرة من اللوحات تمثل نماذج مختلفة لمراحل من تجربته الفنية، بعنوان «الثلج الأسود». يعتمد راشد (من مواليد 1975) في أعماله على الفوتوغرافيا والصور المطبوعة. يعيد صياغتها ويتدخل في سياقها من طريق اللون والتركيب والتوليف بين العناصر المختلفة، ليصنع عالماً مثيراً يجمع فيه بين الدهشة والمتعة البصرية.
وتعوّد متابعوه على ابتكاراته التي يقدمها في كل معرض من معارضه، والتي تعد الفكرة البطل الرئيس فيها. غير أنه أضاف شيئاً مختلفاً هذه المرة، إذ أطاح معالم اللوحات تماماً، وعرضها وهي ملطّخة بلون أسود قاتم طمس معظم عناصرها.
شوّه راشد أعماله المعروضة عن عمد. وعرض إلى جانبها صوراً فوتوغرافية للأعمال قبل أن تتعرض للتشويه. ولم يكتف بذلك، بل أبقى إحدى اللوحات ذات الحجم الكبير على حالها من دون تشويه، وعمد بعيد الافتتاح الى تشويهها في عرض حي وسط دهشة الجمهور. ونُصبت شاشة الى جانب القاعة عَرضت لقطات فيديو تصوّره وهو يشوه تلك الأعمال التي شارك بعضها في معارض دولية، ومن بينها مثلاً لوحة كانت تصدرت غلاف أحد أعداد مجلة «أخبار الأدب» القاهرية.
هذه الطريقة التي اختارها راشد ليقدم أعماله بها ترتبط إلى حد كبير بالحالة العامة التي تعيشها مصر حالياً، غير أن الأمر لم يكن من قبيل الاعتراض أو إثبات موقف، بقدر ما هو رسالة أراد توجيهها لنفسه وللآخرين، ألا وهي «التحدي لذاته، رغبة منه في البدء من جديد»، كما قال. لقد فعل بأعماله كما تفعل الثورات في الأنظمة. أطاحها كي يعيد بناءها.
استخدم راشد في هدم أعماله لوناً واحداً، وهو الأسود القاتم، كي يؤكد عملية الهدم، فالأسود لا يمكن البناء عليه بسهولة مرة أخرى.
وقال الفنان: «أعكف منذ بداية الثورة المصرية على تسجيل كل ما يدور حولي في لوحات، لكنني بعد تفكير اكتشفت أننا لا نحتاج في اللحظة الراهنة إلى ذلك التسجيل، فالثورة في رأيي مستمرة، والناس الآن في حاجة إلى أشياء أخرى غير رؤية الأعمال الفنية. وفكرة هدم اللوحات على هذا النحو كانت وسيلتي لتقديم أفكار تحثّ الناس على المضي في الإصلاح». وأضاف: «الهدم ليس جانباً سلبياً على الدوام. نحن نخسر أشياء ونكسب في مقابلها أشياء أخرى كثيرة».
وأوضح أنه اختار «أعمالاً رأيت أنها ضعيفة فنياً. أردت أن أعترف بأنني كنت أتساهل أحياناً في عملي. أما الأعمال المهمة التي هدمتها ففعلت ذلك بدافع التوقف عن النظر إليها. فالأعمال الجيدة تمثل عبئاً ثقيلاً على الفنان أحياناً، إذ يقف عندها طويلاً ولا يستطيع الفكاك من أسرها. لكنه إذا تخلص من هذا الشعور، يستطيع إنتاج ما هو أفضل».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.