جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    «الاحتفال الاستفزازي»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    شَرَف المتسترين في خطر !    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيفية «حلب» الحبيب !    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    للتعريف بالمعيار الوطني للتطوع المدرسي بتعليم عسير    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




نشر في الحياة يوم 18 - 07 - 2006

كثّف حزب الله هجماته الصاروخية على اسرائيل، مركزاً على مدينة حيفا. وأفادت القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي أن صاروخاً أطلق من لبنان تسبب في جرح 20 شخصاً في انهيار مبنى سكني من ثلاث طبقات في حيفا بعد مقتل ثمانية أشخاص في المدينة قبل أقل من 24 ساعة. وأشارت وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى أن سيارات الإسعاف أخلت الجرحى من المبنى ونقلتهم إلى مستشفيات في حيفا.
كذلك أصيب عدد من الأشخاص في مدينة كرمائيل في الجليل الأعلى جروح اثنين منهم خطرة. وسقطت صواريخ"حزب الله"أمس أيضاً في منطقة مرج ابن عامر التي تبعد أكثر من 50 كيلومتراً عن الحدود الإسرائيلية - اللبنانية من دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.
وأعلن الجيش الإسرائيلي جرح ثلاثة أشخاص صباح أمس في قرية تلال شمال إسرائيل في انفجار صواريخ أطلقت من لبنان وسقطت قرب عكا ونهاريا وصفد ومستعمرة كرمائيل وللمرة الأولى العفولة، ومشارف مدينة الناصرة على مسافة خمسين كيلومتراً جنوب الحدود اللبنانية وهذه أبعد مسافة يصل إليها القصف الصاروخي حتى الآن.
وتبنت المقاومة الإسلامية إطلاق الصواريخ على حيفا. وأعلنت عن عمليات قصف اخرى طول نهار أمس، فقالت في بيان انها اطلقت صواريخ كاتيوشا على مدينتي نهاريا وعكا، وأفادت في بيان ثان أنها"قصفت عند السادسة الثالثة بتوقيت غرينيتش مستعمرة عكا بعشرات الصواريخ من طراز كاتيوشا".
وأكدت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن"حزب الله"قصف صباح أمس مدينة عكا بالصواريخ وأن أحد المنازل الخالية من السكان أصيب في شكل مباشر. وأضافت أن أربعة أشخاص أصيبوا جراء سقوط صاروخ على إحدى مستوطنات الجليل الغربي إضافة إلى سقوط صواريخ على مدينة طبريا في الوقت الذي انطلقت فيه صفارات الإنذار في الصباح الباكر في مدينة حيفا.
وفي بيان ثالث، أعلنت المقاومة الإسلامية قصفها"عند الأولى وخمس دقائق من بعد ظهر اليوم أمس مستعمرة كرمائيل بعشرات صواريخ الكاتيوشا". وجاء في بيان رابع قصفها عند الواحدة والنصف من بعد ظهر أمس مستعمرة صفد، فيما أشار بيان خامس إلى استهداف مدينة حيفا بعشرات الصواريخ من طراز رعد 2 ورعد 3.
في المقابل، قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي دان حالوتس إن الجيش بدأ بتدمير مواقع أمامية لپ"حزب الله"في جنوب لبنان، وذلك خلال اجتماع لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست. وزاد:"كانت هناك ساعات تواجدت فيها مئة طائرة حربية إسرائيلية في سماء لبنان ونفذت غارات قصفت خلالها مواقع عدة في لبنان"، معتبراً أن"هناك بداية انكسار لحزب الله". وفيما أشار حالوتس الى أن القوات الإسرائيلية توغلت براً في الجنوب اللبناني، نفى ناطق عسكري إسرائيلي ذلك.
650 صاروخاً
وأطلقت عناصر"حزب الله"أكثر من 650 صاروخاً على إسرائيل منذ بدء الحرب على لبنان. ويؤكد مسؤولون أمنيون رفيعو المستوى في إسرائيل أن"حزب الله"يملك آلافاً أخرى من هذه الصواريخ. وتضم الصواريخ الموجودة في ترسانته 13 ألفاً على الأقل من صواريخ الكاتيوشا الروسية، يصل مداها إلى نحو 20 كيلومتراً. وأدخل"حزب الله"تعديلات على صواريخ كاتيوشا ليصل مدى الواحد الى نحو 35 كيلومتراً وعياره 122 مليمتراً. وبذلك يمكن أن تصل إلى حيفا. كما يملك الحزب صواريخ"فجر 3"وپ"فجر 5"الإيرانية التي يصل مداها الى 43 وپ70 كيلومتراً. ويمكن أن يصل طراز الصاروخ الأخير إلى أبعد من نتانيا حيث يمكنه السقوط قرب بلدة هرتزيليا الواقعة شمال تل أبيب مباشرة ويقطنها العديد من الديبلوماسيين الأجانب.
ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مسؤولة أمنية إسرائيلية أن"حزب الله"يملك أيضاً صواريخ سورية عيار 220 مليمتراً ويصل مداها الى ما بين 100 وپ200 كيلومتر"وللأسف يمكنها الوصول أيضاً إلى تل أبيب". وتبعد تل أبيب نحو 115 كيلومتراً عن الحدود اللبنانية. وبالتالي أي صواريخ يبلغ مداها 200 كيلومتر يمكن أن تصل إلى القدس وبئر السبع أيضاً.
وعلى رغم امتلاك إسرائيل نظام دفاع صاروخي يمكنه اعتراض الصواريخ طويلة المدى صواريخ باتريوت الأميركية المطورة، لكنها لا تملك وسائل لاعتراض الصواريخ قصيرة المدى لأنها تسقط في ثوان بحسب ما قالت المسؤولة الإسرائيلية.
في غضون ذلك، أفادت وكالة"رويترز"أن مصدراً في الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية قال إن إسرائيل تعتقد بأن هجومها المستمر منذ ستة أيام على لبنان أسفر عن تدمير نحو ثلث صواريخ"حزب الله".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.