أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    أرقاماً قياسية عالمية في انخفاض تكلفة إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح    كروس لاعب ريال مدريد ومنتخب ألمانيا سيعتزل بعد بطولة أوروبا 2024    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    المملكة بوابة "السياحة الكورية" للتوسع بالشرق الأوسط    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    إصدار 246 خريطة مكانية لحالة التصحر بالسعودية لمواجهة تدهور الأراضي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    استعرضا العلاقات السعودية- الأمريكية والمستجدات.. ولي العهد وسوليفان يبحثان صيغة الاتفاقيات الإستراتيجية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العيادة الطبية
نشر في الحياة يوم 03 - 03 - 2003

* يوجد على جسد ابني شامات عدة، بعضها مسطّح واخرى بارزة، منها ما هو لونه اسمر. ومنها ما هو لونه مائل الى السواد. سمعت ان الشامات يمكن ان تتحول الى ورم خبيث. فهل هذا صحيح؟
رنا. س - سورية
- ان الشامات حبوب الجمال هي اورام سليمة ناتجة عن تكاثر الخلايا الصباغية في الجلد التي تعطي اللون الاسمر. تكون الشامة عادة واضحة المعالم مسطّحة او مرتفعة على سطح الجلد، لونها بني او ضارب الى السواد، قطرها يتراوح ما بين بضعة ميليمترات وحتى 5 سنتيمترات. في العادة تكون الشامات سليمة الا قلة قليلة جداً يمكن ان تتحول سرطاناً. على اية حال يتوجب مراقبة الشامات عن كثب في الاحوال الآتية:
- اذا كان جلد الطفل ابيض وشعره اشقر.
- اذا كانت الشامة بارزة ولونها شديد السواد.
- اذا حدث تغيير في لون الشامة.
- اذا كانت حدود الشامة غير متناسقة.
- عند توضع الشامة في امكنة يكثر فيها الاحتكاك.
- اذا توضعت الشامة بالقرب من قاعدة الظفر.
- اذا توضعت الشامة على الاعضاء التناسلية.
- اذا زادت الشامة في الحجم.
- اذا نزفت الشامة او تقرّحت.
- اذا احيطت الشامة بهالة حمراء.
في حال الشك بنوايا الشامة قد يقترح طبيب الجلد ازالتها من جذورها. ويجب اخذ العلم بأن التعرض لأشعة الشمس قد يكون الشرارة التي تدفع بالشامة الى الاتجاه نحو الخباثة.
* اعمل موظفاً في دوائر الدولة، حصل ان قابلت احدى الموظفات فتملكني شعور قوي بأن ابصق عليها وأشتمها، لكنني استطعت ضبط اعصابي في اللحظة الاخيرة. وتكررت هذه الحالة معي مرات عدة، فما تفسير ذلك؟
ابن حيان مصر
- غالب الظن ان هناك حادثة ما حصلت لك مع احدى الموظفات كأن تكون وشت بك او سبّبت لك بعض الأذى وعلى ما يظهر انك نسيت هذه الحادثة الى ان وقعت عيناك على هذه الموظفة التي حاولت ان تشتمها من دون ان تكون واعياً ما تفعل. ما دام هذا التصرّف حصل معك مرات عدة انصحك بشدة ان تبادر الى استشارة طبيب مختص بالامراض النفسية لاجراء علاج سلوكي. عليك بأخذ النصيحة على محمل الجد والا وقعت في ورطة انت في غنى عنها.
* أبلغ من العمر 63 عاماً، اجريت اخيراً فحوصات طبية شاملة فوجد الطبيب تضخماً في غدة البروستاتة على رغم انني لا اشكو من تقطع في التبول او إكثار فيه. الطبيب قال لي ان لا خطر من التضخم وليست هناك ضرورة لاستئصال البروستاته. ما اريد ان اعرفه هو: هل يتحول التضخم الى السرطان؟
م. ف - السعودية
- اعتباراً من سن الستين فان رجلاً واحداً من اثنين يعاني من تضخم في غدة البروستاتة، والفحص المجهري للغدة اوضح ان 90 في المئة من الرجال الذين تجاوزوا عتبة الثمانين من العمر أصيبوا بهذا التضخم، ولكن من الناحية العملية فان واحداً من أصل اثنين يشكو من ضخامة الغدة. لا ضرورة لاستئصال ضخامة البروستاتة اللاعرضية، كما ان الضخامة السليمة للغدة لا تتحول ابداً الى السرطان، ولكن هذا لا يعني اهمال مراقبة الغدة فالسرطان قد يحصل في مناطق لم تطلها الضخامة سابقاً، لهذا يجب استشارة الطبيب دورياً للوقوف على حال البروستاتة واكتشاف نواياها. ان مراجعة الطبيب ضرورية في الحالات الآتية:
* اذا حدث تقطع في البول او ضعف تدفقه.
* اذا حدث التبوّل مراراً وتكراراً.
* اذا حدث سلس البول اي التبول اللاإرادي.
* عند بذل جهد لإفراغ المثانة.
* عند الشعور بعدم افراغ المثانة كاملاً.
* عند التبوّل المتكرر ليلاً.
في كل الاحوال ان النصائح الآتية مفيدة جداً في حال الاصابة بتضخم غدة البروستاتة:
1- المشي بانتظام خصوصاً بعد وجبة الطعام.
2- تحاشي المشروبات الكحولية.
3- التقنين في شرب المنبهات قهوة، شاي….
4- الانتباه جيداً الى تناول بعض الادوية.
5- الامتناع عن المآكل الحريفة.
6- تحاشي الجلوس المديد.
7- التبرز بشكل منتظم.
ردود خاصة
* الى حمد. ش - البحرين
- الاوعية التي تراها على العضو الذكر شيء طبيعي فهي موجودة عند كل الرجال وليس عندك وحدك فاطمئن للموضوع.
* الى س. بدر - اليمن
- ميولك الجنسية غير طبيعية، فأنت بحاجة الى معالجة نفسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.