القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    وزير الخارجية يترأس الاجتماع الثاني لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    النفط يعاود الارتفاع    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الروبوت في كل مكان حتى في اعماق البحار
نشر في الحياة يوم 30 - 09 - 2002

شهدت صناعة الروبوت في السنوات الأخيرة نقلة نوعية جعلت من جمود هذا الجهاز وراء درعه المعدني وعدم قدرته على القيام بحركات مرنة وحرمانه من الكفاية الذاتية ضرباً من مخلفات الماضي. وأرسى الباحثون في المختبرات قواعد وظيفية مركبة لهذا الجهاز مكنته من مراقبة الحركات بصرياً والتعرف الصوتي وما الى ذلك. واستوحى الباحثون البرامج المعلوماتية اللازمة لتشغيل هذه الاجهزة من مراقبة الطبيعة، كالنمل والنحل، الى درجة ان مختبرات أبحاث أوروبية تحاول تطوير تقنية مخصصة لفاقدي البصر انطلاقاً من مراقبة نظام عمل المجسمات لدى طائر الخفاش. وهناك عشرات المشاريع الرامية الى درس سلوك الحيوانات والحشرات في الطبيعة لإعادة انتاج سلوكيتها الوظيفية معلوماتياً لتسهيل حياة المعاقين والعاملين بواسطة استخدام الروبوت. وتتجاوز الموازنة المخصصة لهذه المشاريع 15 مليون دولار، وتمخضت أول النتائج الواعدة عن تطوير روبوت للخدمة في المستشفيات يتمتع باكتفاء ذاتي، ويتوقع الخبراء المختصون وضع اللمسات الأخيرة قريباً على جهاز روبوت في حقل العمل عن بعد يمكن التحكم به لتشغيل الآلات والمعدات انطلاقاً من المنزل أو المكتب مثلاً.
وستشمل تطبيقات الروبوت الجماعي أول ما تشمل في السنوات القليلة المقبلة ميدان التنظيمات بفضل التقدم الذي تحقق على صعيد تصغير حجم اجهزة الروبوت، اضافة الى مهمات الحراسة وادارة مستوعبات التخزين واحصاء البضائع وانقاذ ضحايا الزلازل والهزات الأرضية، ناهيك عن مشاريع صناعة الروبوت العسكرية حيث توصل الاميركيون الى انتاج النموذج الأول لروبوت قادر على التدخل في ساحات القتال.
تخضع صناعة الروبوت في العالم لمفاهيم ثقافية مختلفة يقودها تياران: الأول غربي تتشاطره الولايات المتحدة وأوروبا، والثاني شرقي تمثله اليابان. ففي الوقت الذي يطور فيه الفريق الأول القسم الأكبر من برامج الروبوت في المختبرات توصلت اليابان الى مرحلة الانتاج على صعيد صناعي حيث يوجد حالياً اكثر من 200 مصنع للروبوت يبلغ اداؤها التجاري أكثر من 8 بلايين دولار بسبب انتشار هذه الاجهزة في ميادين التسلية والألعاب وولع اليابانيين بها. اما أداء شركات صناعة الروبوت في الولايات المتحدة مثلاً فلا يتجاوز 730 مليون دولار لأن الوظيفة الاساسية لهذا الجهاز تتركز اساساً حسب المفهوم الغربي، على القيام بمهمات عملية في المصانع وخدمة المستهلكين في المنازل.
دفع التقدم الملحوظ في صناعة الروبوت الباحثين الكنديين الى البدء بتطوير روبوت لأعماق البحار من المقرر ان يكون قادراً على القيام بأكثر من 20 ألف خطوة تحت الماء، تشارك في تنفيذ هذا المشروع ثلاث جامعات كندية.
ويعكف الخبراء على تطوير نظام للرؤية في الوسط المائي شبه الشفاف، كمياه البحر، ليتمكن الروبوت من رؤية ما يحدث حوله. اما من الناحية الميكانيكية فينبغي ايجاد آلية مناسبة لدفع الروبوت ليستطيع التقدم والتوغل في الوسط المائي والتحكم بخطواته. والسؤال المطروح هو: لماذا اللجوء الى روبوت سيار في أعماق البحار ما دامت هناك امكانية لاستخدام روبوت قادر على السباحة؟
يبدو ان الأسباب الكامنة وراء تفضيل الروبوت السيار براً على الروبوت الموصول بالسلاسل هي نفسها التي تدفع الباحثين الى تطوير روبوت لأعماق البحار قادر على التنقل على قدميه تلقائياً. لأن التنقل بواسطة الساقين يمنحه امكان التكيف مع كل أنواع التضارىس، ويضفي على عمله قدراً اكبر من الدقة والفاعلية. حيث من المقرر لهذا الروبوت ان يحل مكان الانسان في عملية مراقبة أنابيب نقل البترول والغاز التي تعبر البحار اضافة الى مراقبة أنابيب الماء وما شابه ذلك من الميادين، على ان يستخدم لاحقاً في المجالات العسكرية والفضائية نظراً الى التشابه الكبير بين الوسط المائي والفضائي. كما يعتزم الباحثون الكنديون استخدام هذا الروبوت في حقل الأبحاث البيولوجية البحرية لدرس تكاثر الكائنات الحية وتوفير الشروط الملائمة لنموها ومعالجة الخلل البيئي الناتج عن التلوث في وسطها الحيوي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.