"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل أغرقت الناقلة "زينب" في مياه الإمارات ؟
نشر في الحياة يوم 23 - 04 - 2001

استقرت ناقلة النفط العراقية "زينب" على عمق 100 قدم تحت مياه الخليج قبالة سواحل ميناء جبل علي، وعلى بعد 16 ميلاً بحرياً من مدينة دبي وتضاءلت الآمال بتعويم الناقلة وسحبها بحمولتها قصد تفريغها، والاهتمام منصب الآن على افضل الطرق لتفريغها من حمولتها من الديزل وهي كبيرة تزيد على الألف طن.
وتعاظمت المشكلة إلى حد اغلاق محطات تحلية المياه التي تغذي مدن الإمارات الرئيسية وامتناع الصيادين عن الخروج الى البحر بسبب التباطؤ في معالجة الحادثة. فقد تركت "زينب" لتواجه مصيرها امام حاملة طائرات أميركية وطراد بحري اكتفى بإنزال بحارتها وقبطانها امام أعين فريق تصوير تلفزيوني من قناة الشارقة الفضائية كان يحلق صدفة في اجواء المنطقة وقت الحادث.
مصور تلفزيون الشارقة محمد صلاح وكاتبة هذه السطور وإثنان من طياري شرطة الشارقة ومسؤول البيئة في الإمارات عبد العزيز المدفع ورئيس مجموعة الإمارات للبيئة البحرية علي صقر السويدي كانوا في طريق العودة الى الشارقة من جزيرة نائية تتبع الإمارة هي صير بونعير تعرضت لحادث تلوث قبل أسابيع، وعلى رغم الأوامر التي تلقاها قائد المروحية من حاملة الطائرات التي توقفت قرب موقع الناقلة بمغادرة المكان والابتعاد ميلين على الاقل، فقد قام بالإلتفاف ثلاث مرات حول الناقلة لمعرفة ما يحدث وليتيح للفريق التلفزيوني فرصة التصوير ولتكون اللقطات النادرة للحظات الاخيرة في حياة "زينب" فوق سطح المياه، وقد ظهر جلياً موقع التسرب على الجانب الأيسر للناقلة في حين إعتلى بحارتها السطح الأكثر ارتفاعاً فيها وحول أعناقهم أطواق النجاة وقامت زوارق البحرية الاميركية بانزالهم على دفعات.
بدا لنا ان "زينب" تلقت صدمة كبيرة من جانبها الأيسر الى درجة أحداث ميل نصف دائري فيه، وانشرخت خزاناتها، وبدأ الديزل في التدفق بكميات كبيرة. البحرية الأميركية قالت أن الشرخ بسبب موجة عاتية.
بادر الطيار الاتصال بقاعدته الجوية، وعاش ركاب الطائرة حالة من الذهول لعدم وجود اي طرف اماراتي في موقع الحادث. ولم يكن ممكناً استخدام اجهزة الهاتف المتحرك على متن الطائرة. أبلغ الطيار مجدداً خفر السواحل والحدود بالأمر. وفور وصول الطائرة الى قاعدة طيران الشرطة في الشارقة بدأ الاتصال بجميع الجهات ليتأخر تدخلها نحو 40 ساعة.
قال ناطق اميركي من قاعدة اميركية في البحرين ان خفر السواحل الاماراتي انتشل البحارة العراقيين. والحقيقة ان الزوارق الاميركية هي التي انتشلتهم ثم اتضح لاحقاً ان الناقلة لم تكن في المياه الدولية أثناء اعتراضها بل خرجت للتو من ميناء مهم على سواحل الإمارات يستخدم في تهريب النفط العراقي منذ سنوات لحساب تجار يحققون مكاسب مالية كبيرة من هذه التجارة، وصفهم بعض المتحمسين لحماية البيئة في الإمارات بأصحاب الضمائر الميتة لأن معظم الناقلات والعبارات التي تنقل هذا النفط متهالكة انتهت صلاحيتها وتقرر بيعها بالمزاد العلني يقوم اصحابها بإعادة شرائها ورفع اعلام دول أجنبية عليها. و "زينب" كانت ترفع علم جورجيا عن طريق مكاتب ووكلاء يعملون في المناطق الحرة بدولة الإمارات.
تجدر الإشارة الى ان الامارات وضعت قانوناً بيئياً مشدداً يطبق عقوبة الإعدام على من يجلب نفايات مشعة أحدث ضجة عالمية من قبل جمعيات حقوق الانسان وغيرها الا انها لم تطبق هذا القانون حتى الآن.
وأوضح عبد العزيز المدفع مدير ادارة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة باعتباره شاهد عيان ان "زينب" كانت تحمل 1600 طن من الديزل المهرب من العراق وان البحرية الاميركية رصدتها قبل 8 أيام من الحادث واقتادتها الى عرض البحر قبالة ميناء جبل علي وان البحرية الاميركية هي المتسبب الرئيسي بالحادث لأن الناقلة قديمة وانتهى عمرها الافتراضي وكان حرياً بالأميركيين الاتصال بالجهات المختصة في الإمارات للإبلاغ عن الموضوع فور جلب الناقلة الى موقع الغرق. ورأى المدفع ان الحصار على العراق ساهم في ازدهار السوق السوداء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.