"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السرطان الصامد ... متى هزيمته بالضربة القاضية؟
نشر في الحياة يوم 12 - 02 - 2001

ما زال السرطان الشبح الاكبر الذي يقضّ مضجع الناس من كل الاعمار والاطوار نساء ورجالاً كباراً وصغاراً. وهناك معركة شرسة تجري بين السرطان والعلماء، صحيح ان الرابح في المعركة ما زال المرض، الا ان العلماء حققوا انجازات وما زالوا يضيّقون الخناق عليه، والدلائل تشير الى ان تحقيق الضربة القاضية عليه لن تكون بعيدة.
وفي ما يلي نعرج على بعض الانجازات ضد الورم الخبيث:
أدوية ضد السرطان من البيض. العلماء البريطانيون من معهد "روزلين" في اسكوتلندا، حيث ولدت النعجة الشهيرة دولي، سيكون باستطاعتهم قريباً انتاج بيض دجاج للعلاج. هذا البيض لن يكون مخصصاً للاكل وانما لصنع ادوية مضادة للسرطان، بعدما تم تعديله وراثياً باستخدام طريقة الاستنساخ. العلماء استطاعوا سابقاً ان يجدوا علاجات مضادة للسرطان اعتباراً من البروتينات لكن صعوبة تصنيع هذه الكميات الشحيحة التي يحصلون عليها جعل البحاثة يتجهون صوب بيض الدجاج المعدّل وراثياً لحصد كميات كبيرة من العقاقير وبتكاليف منخفضة جداً.
وسبق للباحثين ان تمكنوا قبل بضع سنوات من انتاج حيوانات لبونة ثديية قادرة على انتاج بعض المواد مثل مركبات الغلوبولين والمركبات الدموية، وانتاج بيض الدجاج لصنع العقاقير ما هو الا تكملة لهذا "المشوار" الذي يهدف الى وضع ادوية لمكافحة العديد من الامراض.
خلايا خاصة ضد السرطان. الخلايا السرطانية كغيرها من الخلايا تحتاج الى الغذاء والهواء الاوكسيجين لكنها تمتاز عن غيرها بأنها تنمو وتكبر وتنتشر طولاً وعرضاً بحيث لا تدع عضواً يسلم من شرّها.
ما العمل؟ العلماء ابتكروا طريقة يستطيعون من خلالها قطع الطريق على الورم او "تجويعه" بحيث لا يحصل على ما يلزمه من غذاء وهواء عن طريق قطع التروية الدموية عنه للاجهاز عليه.
وقامت الباحثة رونا كارول من كلية هارفارد في بوسطن بالتعاون مع باحثين يابانيين باجراء تعديلات وراثية على خلايا مأخوذة من كلية الفأر تنتج مادة الاندوستاتين التي تمنع تشكّل الاوعية الدموية، ثم قاموا بحقنها لفئران مصابة بالسرطان فكانت النتيجة ان تراجعت الاورام وصغر حجمها والسبب الاساسي يرجع الى حرمان الورم من الاوعية الدموية التي تحمل له ما يلزم للعيش والاستمرار على قيد الحياة.
ومن اجل مواجهة عملية الرفض التي تلقاها الخلايا المحقونة من قبل الجهاز المناعي للجسم المستضيف عمل البحاثة على تغليف هذه الخلايا بمادة جيلاتينية تمكنها اي الخلايا من تنفيذ اهدافها من دون ان يتعرف عليها الجهاز المناعي. والمادة الجيلاتينية ليس هدفها عملية التمويه فقط بل هي تسمح للخلايا العلاجية بأن تعيش في المحيط بها فتنال ما تحتاجه من الغذاء والاوكسجين اي تسمح لها ان تبقى حيّة ترزق.
حرق السرطان في عقر داره. استطاع علماء اميركيون ان يطوّروا مبضعاً كهربائياً مغناطيسياً يستطيع حرق تكليس الورم في داخله. هذا المبضع موجّه الى المرضى الذين لا يستفيدون من العلاج الجراحي والعلاجات الاخرى. وقد تم تطبيق هذه الوسيلة على سرطانات الكبد البدئية والثانوية وسرطانات الامعاء، وهي مفيدة في مدّ عمر المصاب سنوات عدة لكن مشكلتها انها مكلفة.
اختبار جديد لكشف السرطان. هل يمكن اكتشاف السرطان باكراً اعتباراً من فحص عينة من الدم تؤخذ من المصاب؟ الجواب نعم، فالباحثون الاميركيون ابتكروا اختباراً اطلقوا عليه اسم "DR-70 وهو قادر على رصد الخلايا السرطانية من خلال معرفة رد او ردود الفعل التي يقوم بها الجهاز المناعي تجاهها. وحسب الاختبارات السريرية التي اعلن عن فحواها فان الاختبار DR-70 فعّال في كشف سرطانات القولون والمستقيم والرئة والثدي والكبد والبانكرياس وعنق الرحم والسرطان اللمفاوي. في المقابل فان الفحص لا يسمح بتحديد طبيعة السرطان ومن اجل معرفة ذلك لا بد للمريض من الخضوع لفحوصات اخرى.
القهوة والسرطان. هل تقي القهوة من سرطان القولون؟
العلماء البريطانيون يجيبون على ذلك بنعم. ففي دراسة اجريت في مركز بريستول للابحاث السرطانية قال البحاثة ان الكافئين المتوافر في القهوة والشاي يمكن ان يكون نافعاً لابعاد شبح الاصابة بسرطانات القولون. هذا من ناحية، ومن ناحية اخرى لاحظ الخبراء ان الكافئين قادر على زيادة فعالية العلاج الشعاعي لسرطان الامعاء.
ومن باب العلم بالشيء علينا ان نعرف ان الكميات اللازمة لكي تكون القهوة واقية من السرطان هي عالية للغاية، وفي هذه الحالة فانها تعرّض الشخص الى ما لا يحمد عقباه.
خلايا قاتلة للسرطان. منذ فترة لا بأس بها والعلماء يراهنون على ان للخلايا المناعية دوراً في مناهضة السرطان. الباحثون من مستشفى "هامرسميث" و"امبريال كوليج" في لندن استطاعوا ان يطوّروا خلايات مناعية قادرة على تدمير الخلايا الورمية لسرطان الدم لا بل حتى السرطانات الاخرى. الاختبارات الاولية جاءت نتائجها واعدة للغاية. يبقى على العلماء اثبات هذه النتائج في اختبارات سريرية ستجرى على البشر في الاشهر القليلة المقبلة، فاذا جاءت النتائج حسب ما يشتهي البحاثة فان الالفية الثالثة ستشهد ولادة اول علاج فريد من نوعه خصوصاً اذا عرفنا بأن الخلايا المناعية العلاجية تصيب اهدافها بدقة، اذ انها تسبب الهلاك للخلايا السرطانية من دون ان تلحق اي ضرر بالخلايا السليمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.