ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رسائل الإسلام    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    القلعة الأثرية    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نصيحته للسعوديين : سافروا داخل بلادكم لتكتشفوها أكثر . ألماني يبحث عن قرى العصر الحجري في صحارى السعودية
نشر في الحياة يوم 18 - 05 - 1998

كارل هاينز فيخنر 53 سنة ألماني حاصل على الدكتوراه في الكيمياء، إضافة إلى شهادة في الاقتصاد، وهو معار من شركة "شل العالمية" للعمل في شركة مصفاة ارامكو السعودية ساسرف في الجبيل. ومنذ ان قدم الى السعودية في تشرين الأول اكتوبر 1993 اعتاد قضاء عطلاته في صحراء الربع الخالي وصحراء النفود، والدهناء والصمان، وباقي اجزاء الجزيرة العربية. قطع أكثر من 100 ألف كيلومتر اثناء رحلاته الصحراوية في السعودية على سيارته ذات الدفع الرباعي، وبسبب عشقه للرحلات البرية جاء الى الجبيل أول مرة من المانيا براً بسيارة من طراز فولكسفاغن.
"الوسط" التقته وسألته عن تجاربه واستكشافاته في الصحراء.
كيف بدأت علاقتك بالصحراء رغم انك من المانيا، حيث لا وجود للصحراء؟
- علاقتي بالصحراء بدأت منذ 1971، فبعد تخرجي مباشرة من الجامعة، وحصولي على الدكتوراه، لم أعمل لمدة ستة أشهر تقريباً، بل قضيت الوقت في رحلات برية قمت بها مع زوجتي. وقبل هذا درست في الجامعة شيئاً من الجيولوجيا، والآثار والفيزياء، خارج اطار تخصصي الأصلي وهو الكيمياء. واستمر هذا الاهتمام منذ التحقت بشركة "شل" إذ تعرفت على عدد من الصحاري في جنوب افريقيا ونيجيريا والصحراء الليبية والجزائر وأفغانستان واستراليا وأخيراً صحاري السعودية. وأقول دائماً ان الأرض رائعة وممتعة، برية كانت ام بحرية، مما يجعلني أرغب في الاطلاع على أكبر قدر ممكن منها.
أثناء رحلاتك في أعماق الصحراء، هل تذهب وحدك؟ وما هي وسائل هذه الرحلات؟
- أشاطر زوجتي حبها الصحراء والرحلات البرية، لذا غالباً ما نذهب معاً، لكننا نذهب أحياناً بصحبة زملاء لهم الهواية ذاتها. في تصوري ان أفضل تجربة او رحلة صحراوية يعيشها المرء، هي عندما يكون وحده ويحلو له التمتع بعزلة المكان وفضائه وهدوئه.
وفي الصحراء، اما ان تذهب برفقة أصدقاء حقيقين او لا تصطحب أحداً، لأن الرحلات الصحراوية العميقة والطويلة تفشل إذا كانت العلاقة التي تربط بين الرحالة هشة.
استخدم في رحلاتي سيارة ذات دفع رباعي، وبوصلة، وجهاز نظام تحديد المواقع بالأقمار الاصطناعية واللوازم الضرورية للرحلات البرية من خيمة صغيرة وأغذية وماء وحقيبة اسعافات أولية وغير ذلك.
الصحراء… ماذا تعني لك؟
- للصحراء معان عدة، أولها التحدي الذي يتعين عليك ان تتغلب عليه، وهذا يعني ان تتقن مهارات التعامل مع الصحراء، وأن تعد لرحلاتك الصحراوية اعداداً جيداً وتخطيطاً سليماً، خصوصاً إذا كانت الى أعماق الصحراء، ثم تنجح في اجتياز ما يعترض رحلاتك من معوقات وتحقق ما تريد من الصحراء.
وثانيها، الرغبة في رؤية طبيعة بكر ونقية لم تتعرض للاتلاف بعد، والصحراء من مكونات الطبيعة التي لا تزال بكراً بالقدر الذي يجذبك للاستمتاع بها.
الأمر الثالث ان الصحراء جرداء ومكشوفة بطبيعتها، فهي ليست كما في أوروبا، حيث الخضرة تغلف الطبيعة وتغطي معالم الأرض. فهنا تجد طوبوغرافيا الأرض ومعالمها الجيولوجية والمعادن واضحة للعيان، ورائع جداً ان ترى هذه الأشياء بهذه الصورة وتكتشفها.
الأمر الرابع المغري في الصحراء البحث عن آثار قرى العصر الحجري، التجمعات السكانية، وقوافل الإبل، مثل درب زبيدة وقرية الفاو. جميع هذه العناصر تسهم في اعطاء الصحراء معنى جديراً بالاكتشاف.
في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين قام عدد من الرحالة والمستكشفين الغربيين برحلات الى صحاري الجزيرة العربية خصوصاً الربع الخالي. هل لا زالت هذه الصحاري تتمتع بالجاذبية والأهمية نفسها؟
- كان الرحالة الأوائل أكثر انجذاباً الى فضاء الصحراء وعزلتها وهدوئها. كما كانوا مهتمين باكتشافات ذلك الوقت. الآن جميع هذه الصحاري استكشفتها شركة آرامكو السعودية. اذا، ليست المكتشفات ما يجذب الناس الى الصحراء في الوقت الراهن، بل الذهاب الى الصحراء، وربما اعادة البحث عن الحضارات القديمة التي كانت في هذه الأماكن، فالرحالة الجدد، مثلي، لا يزالون ينجذبون الى القيام بهذه التجارب في الصحراء.
هل لك ان تذكر بعض الأماكن القديمة التي زرتها أو ربما اكتشفتها؟
- اطلعت على أماكن في صحراء النفود، بالقرب من جبة قرب مدينة حائل في شمال السعودية حيث عاش أناس هناك منذ 50 الف سنة. في ذلك الوقت كانت المنطقة عبارة عن بحيرة، قبل ان تطمرها الكثبان الرملية. ونجد بعضاً من آثارهم مثل السكاكين المصنوعة من الحجر منذ ذلك الزمن، وبعضاً من منحوتاتهم ورسوماتهم على الصخور.
والى جنوب غربي الربع الخالي نجد أناساً عاشوا قبل ما يراوح بين 10 و30 الف سنة. وجدت بعضاً من آثارهم وأقدر ان عمرها يصل الى نحو 30 الف سنة. وهنا في المنطقة الشرقية، تحديداً بين رأس الغار بالقرب من جبيل والقاعدة البحرية، وجد العديد من رؤوس الأسهم والرماح التي تعود الى العصر الحجري. اذاً حتى في منطقة الجبيل كان هناك من عاشوا قبل خمسة الى عشرة آلاف سنة.
هل تعتقد بأن هذه الآثار حصلت على الاهتمام المطلوب محلياً؟
- الذي أعرفه ان الجامعات السعودية لها اهتمام بالبحث عن هذه الآثار مثل جامعة الملك سعود في الرياض. وقد اطلعت أخيراً على كتاب عن قرية الفاو ودرب زبيدة، طريق الحجاج من بغداد الى مكة المكرمة ووجدت انهم ينقبون عن قرى وآثار على امتداد درب زبيدة، وزرت احد هذه الأماكن التي يقدر عمرها بألف سنة.
هل كانت لديك معرفة سابقاً بصحاري السعودية ومواقعها الأثرية؟ أم تقوم برحلاتك كيفما اتفق؟
- تعرفت الى بعضها عن طريق كتب الرحالة الأوائل من أوروبا، وبعدما قدمت الى هنا اطلعت على بعض الكتب التي أفدت منها في زيارتي لكثير من المواقع التاريخية والجيولوجية في السعودية، ومنها كتاب عن آثار درب زبيدة، وعن قرية الفاو، وكتاب جيد عن ثروة السعودية من المعادن النفيسة.
هناك طرق مسفلتة وخطوط ممهدة تنفذ عبر صحراء الربع الخالي وصحراء النفود، كيف تنظر الى هذا التطور بالنسبة الى الصحراء كعالم يتسم بالعزلة والهدوء؟
- لهذا التساؤل جانبان: كرحالة في الصحراء وعاشق لخصوصيتها النائية، لا أحبذ هذا التطور، لكنني كإنسان استطيع ان أفهم دواعي هذه النقلة. لا ألوم أولئك الذين يخططون لانشاء هذه الطرقات، لكن يتعين عليهم التنبه الى انهم يغيرون طبيعة الصحراء الأصلية، التي تتمثل في عزلتها وفضائها وخلوها وهدوئها ونقائها. لأنه عبر هذه الطرقات الكل يستطيع ان يصل الى أعماق الصحراء، ومع هؤلاء تجيء المخلفات وقيادة السيارات الصحراوية ويكثر الصيد الممنوع وتُدمر الحياة الفطرية المتبقية في الصحراء.
لذلك أنا أشعر بشيء من التخوف على مستقبل صحرائكم. خلال 10 أو 20 سنة من الآن لن تكون هناك صحراء بالمعنى التقليدي الأصيل للصحراء.
كيف ترى البدو وحياتهم في الصحراء؟
- حياة البدو في الصحراء قاسية وصعبة جداً، غير انني معجب بها جداً، لقد عشت معهم في صحاري المملكة وفي دول عربية اخرى، جلست معهم في خيامهم، اطلعت على طريقة عيشهم في صورتها الاصلية، وكنت دائما محل ترحيبهم وكرمهم على نحو ودي. لم اواجه اي مشكلة معهم. حاولت ان أتحدث لغتهم وقد تعلمت قليلاً من العربية للتواصل معهم.
الذي أتمناه ان يتمسك هؤلاء البدو بأصالتهم وأسلوب حياتهم الجدير بالاعجاب والاحترام. حياة البدو تعتبر جزءاً من ثقافات العالم المتنوعة، التي تتسم بخصوصية، تجب المحافظة عليها من قبل اهلها وتوريثها الاجيال المقبلة.
ماذا عن مواقف الآخرين ممن قابلت في رحلاتك داخل الصحراء؟
- اكثر الذين قابلتهم في الصحراء على درجة كبيرة من الود والصداقة. على رغم انهم في البداية نظروا اليّ بشيء من الشك. ولكن بعد التحدث معهم بدوا ودودين وطيبين حتى في مناطق الحدود. سئلت اكثر من مرة هل احمل معي مسدساً أم لا؟ كلا. لست بحاجة الى مسدس، لست بحاجة الى اي شيء هنا فالناس على درجة كبيرة من الطيبة والمودة والكرم، خصوصاً اذا تحدثت معهم. في الماضي قبل 50 سنة، ربما كان من الصعب ان تتجول في الصحراء وأنت اجنبي من دون ان تصطحب معك دليلاً من احدى القبائل. لكن اليوم المجتمع السعودي تحول، في وقت قياسي جداً من مجتمع قبلي ريفي الى مجتمع صناعي مدني. وهي نقلة جديرة بالاعجاب.
الرحالة الغربيون الذين قاموا برحلات الى صحاري الجزيرة العربية، عندما يعودون الى بلدانهم يؤلفون كتباً عن رحلاتهم وتجاربهم، فهل تعد لشيء من هذا القبيل؟
- ما قمت به حتى الآن، هو اعطاء اكثر من ايجاز او عرض لمجموعة من الزملاء والمهتمين من جنسيات مختلفة عن تجاربي في صحاري المملكة. أردت من خلال هذه المقدمات ان اطلعهم على تنوع جغرافيتها، لأن الكثير من الوافدين الذين يأتون الى المملكة يعتقدون انها ليست سوى صحراء ورمال. كلا، فالمملكة تتمتع بطبيعة متنوعة جغرافياً وجيولوجياً وتاريخياً.
اذن هو ليس بالضرورة كتاباً، بل، عبارة عن دليل او مساعد في هذا الجانب، أما انجاز كتاب في هذا الخصوص فلم أقرره بعد لأنني لا أعرف متى سأتقاعد. سأتقاعد. لكني ما زلت اشعر بالحماس والعطاء لمواصلة العمل في أي مكان في العالم.
بعد ان عملت مع السعوديين اكثر من أربع سنوات، ماذا تود ان تقول لهم؟
- اقول لهم لقد عملنا معاً ويجب ان نستمر في العمل لضمان مستقبل افضل. ولا شك في ان المملكة وفّرت من خلال جامعاتها أساساً قوياً لأبنائها. لكن ينبغي ان لا تكتفوا بهذا الحد، وأن لا تركنوا الى ما حققتم. استمروا في تطوير انفسكم، وتطوير مجتمعكم نحو الأفضل.
أود أيضاً ان اقول: سافروا في بلدكم، ولا تسافروا الى اميركا وأوروبا. ارتحلوا في أرجاء بلدكم لتطلعوا على ما فيه من معالم جديرة بالاهتمام، لتتعلموا من رحلاتكم في بلدكم اكثر مما قد تتعلمونه في رحلاتكم الى الخارج 0


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.