شراكة عالمية لجمع 500 مليون دولار لمبادراتٍ في مجال التعليم    سمو محافظ الخرج يدشن فعاليات أسبوع البيئة 2024    اتفاقية لإنشاء "مركز مستقبل الفضاء" بالمملكة    أرباح الراجحي 4.4 مليار.. والأهلي 5 مليار    وزير الخارجية ونظيره العماني يستعرضان العلاقات الثنائية    تطور جديد في ملف انضمام صلاح ل"روشن"    نصف نهائي "أغلى الكؤوس".. ظروف متباينة وطموح واحد    «سلمان العالمي» يُطلق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي لمعالجة اللغة العربية    نائب رئيس غرفة أبها يدشن معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    أمير المدينة يستقبل سفير إندونيسيا لدى المملكة    أمير الرياض يعتمد ترقية 238 موظفاً من منسوبي الإمارة    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    النيابة العامة: التستر وغسل الأموال يطيح بوافد و3 مواطنين لإخفائهم 200 مليون ريال    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب بالجامعة الإسلامية    القبض على 8 أشخاص لقيامهم بالسرقة وسلب المارة تحت تهديد السلاح    "جائزة الأميرة صيتة" تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    تتويج طائرة الهلال بلقب الدوري    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    صحن طائر بسماء نيويورك    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الأفغان العرب" اختفوا أم تحولوا إلى "طالبان عرب" ؟. طالبان وكابول : معركة تقسيم أفغانستان
نشر في الحياة يوم 30 - 09 - 1996

تابعت العواصم الاقليمية الآسيوية وبضع بلدان إسلامية باهتمام بالغ ما يحدث في العاصمة الأفغانية كابول التي ظلت تصطلي بصواريخ قوات حركة طالبان طوال السنوات الأربع الماضية، وها هي تواجه احتمال اندلاع معارك بالسلاح الأبيض في شوارعها في المعركة التي قد تكون آخر المعارك الكبيرة للسيطرة على أفغانستان، قبل أن تتفرغ طالبان لمواجهة قوات المهندس أحمد شاه مسعود والجنرال الشيوعي الأوزبكي عبدالرشيد دوستم في الشمال، ايذاناً ببدء معركة التقسيم المحتمل لأفغانستان.
وتبدو الأوضاع في أفغانستان مثيرة لاهتمام عواصم إسلامية عربية عدة إثر ما ذكر عن اضطرار قادة جماعات "الأفغان العرب"، وفي مقدمهم المهندس اسامة بن لادن إلى الفرار في أعقاب سقوط جلال آباد حاضرة الشرق الأفغاني في أيدي طالبان. وتتردد أنباء عن وصول عدد من قادة "الأفغان العرب" إلى مقديشو إثر اتفاق مع زعيم الشطر الجنوبي من العاصمة الصومالية حسين محمد فرح عيديد على تمويله في مقابل سماحه لهم بالاقامة تحت حمايته.
وعزز التكهنات بمغادرة بن لادن أنه شوهد مع المهندس محمود حاكم جلال آباد بالنيابة قبل سيطرة طالبان عليها بأيام. وبعد سيطرتها عليها عينت طالبان المهندس محمود حاكماً للولاية. غير أنه قتل مع عدد من مساعديه، وانضم بقية الموالين له إلى طالبان. وطبقاً للاجئين أفغان لدى باكستان اتصلت بهم "الوسط" هاتفياً يرجح ان بن لادن وعدداً من قادة جماعة "الجهاد" المصرية بدّلوا ولاءهم وانضموا إلى طالبان. غير أن الفوضى التي تشهدها مقديشو وبقية مناطق الصومال الأخرى تجعل من غير المستبعد لجوء تلك الجماعات إلى الصومال حيث لا توجد حكومة وحيث بقي النزاع بين الفئات الصومالية المتنافسة محدوداً.
القوى الاقليمية
لكن بن لادن ليس سوى قطرة في بحر الفوضى الأفغانية، والمصير القاتم الذي ينتظر هذه البلاد المسلمة. ولم تعد سيطرة طالبان على كابول وبقية مقاطعات افغانستان سوى مسألة وقت، الأمر الذي أثار مخاوف شديدة من تقسيم أفغانستان، خصوصاً أن القوى الاقليمية المجاورة تتسابق للفوز بأكبر قدر من النفوذ على المقاطعات الأفغانية المجاورة لحدودها.
ويجمع المراقبون على أن الكلمة الحاسمة في مستقبل النزاع الأفغاني باتت الآن بيد قوى خارجية، خصوصاً باكستان والولايات المتحدة والدول الإسلامية المتهمة بمساندة طالبان. وفيما تنفي باكستان اتهام كابول لها بالتدخل في النزاع الدائر ومساندة الهجوم الذي أسفر عن سيطرة طالبان على جلال آباد، يبدو مثيراً للتساؤل أن ملا محمد عباس زعيم طالبان يبث رسائله الموجهة إلى الشعب الأفغاني عبر التلفزة الباكستانية.
ويرى ديبلوماسيون آسيويون في إسلام آباد أن باكستان تتعمد أن تنأى بنفسها عن النزاع الأفغاني حتى تحكم طالبان قبضتها على العاصمة كابول، وقد تغض طرفها حتى تسيطر طالبان على قاعدة بغرام الجوية التي تبعد نحو 30 كيلومتراً شمال كابول، ثم تسعى بعد ذلك إلى جمع القادة الأفغان من مختلف الفصائل في محاولة للتوصل إلى اتفاق مصالحة.
ويبدو ان إسلام آباد - الغارقة هي الأخرى في شؤون عنفها المذهبي واغتيالاتها السياسية - تريد ان تستخدم عودة ملك افغانستان السابق محمد ظاهر شاه، الذي يقيم في منفاه في روما، ورقة أساسية لإعادة ترتيب البيت الافغاني.
غير ان عودة ظاهر شاه تجد معارضة عنيفة من "طالبان"، والفئات الافغانية الأخرى. كما ان ايران نددت صراحة بالاتجاه الى اعادة ظاهر شاه. لكن المراقبين يرون ان إيران منذ سقوط هيرات ومناطق غرب افغانستان القريبة منها بأيدي طالبان، لم يعد لها نفوذ يذكر في تلك البلاد. وإذا كتبت معركة كابول الحالية نهاية الائتلاف بين المجاهدين الذين يتزعمهم الرئيس برهان الدين رباني والمهندس قلب الدين حكمتيار والمهندس احمد شاه مسعود فستكون ايران بلا حليف في افغانستان كلّها.
معقل مسعود
بيد ان نهاية ائتلاف رباني - مسعود - حكمتيار قد لا تكون وشيكة، وقد لا تأتي مواكبة للهزائم المتوالية التي جاءت بقوات طالبان الى بوابات كابول الأسبوع الماضي. إذ ان المهندس مسعود الذي يشغل منصب وزير الدفاع في الحكومة الائتلافية لا يزال يسيطر على المناطق الشمالية من كابول، خصوصاً قاعدة بغرام الجوية التي لا تزال المكان الوحيد في البلاد الذي يتمتع بخدمات الوقود والكهرباء. ويبسط مسعود نفوذه في منطقة تمتد من تشاريكار حتى جبل السراج وكابيسا وبروان. وترابط القوة الضاربة من مقاتليه عند جبل السراج الذي يبعد نحو 80 كيلومتراً شمال كابول.
وكان ملفتاً ان طلائع طالبان التي تسللت الى كابول الأسبوع الماضي حرصت على توجيه نداء إلى أنصار مسعود تخيّرهم فيه بين تسليم انفسهم او الهلاك. وكان مثيراً ان هذه الرسالة نفسها وجهها بصوته زعيم "طالبان" من شاشة التلفزيون الحكومي الباكستاني. غير أن قاعدة بغرام نفسها تواجه ذيول الحصار الذي اشتدت قبضته حول كابول. اذ لم يعد يربطها بالعاصمة سوى طريق وحيدة. أما الطريق الحيوية الثانية فقد زرعتها قوات الحكومة بالألغام لمنع أي تقدم محتمل لقوات طالبان.
تسيطر حركة طالبان على 18 من محافظات البلاد ال 30. غير أن مستقبلها في حكم افغانستان غامض جداً، فهي لا تملك قادة لهم خبرة تذكر في السياسة والديبلوماسية. وكان محيراً حقاً نجاحها في احتلال جلال اباد التي كانت تدافع عنها قوات تخضع لامرة رئيس الحكومة المهندس حكمتيار. إذ دخلتها قوات طالبان من دون مقاومة. وذكر ماراك غولدينغ مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، الذي زار افغانستان قبل اسبوعين، للصحافيين في نيويورك ان سكان جلال اباد استقبلوا رجال طالبان "بأذرع ممدودة" عند دخولهم المدينة. وقال ان تشبث طالبان برغبتها في "قطع دابر الفساد وبسط حكم الشريعة" يجد قبولاً كبيراً من الأفغان الذين هدتهم الحروب المستمرة بلا انقطاع منذ 17 عاماً.
غير أن ديبلوماسيين في مقر المنظمة الدولية قالوا ل "الوسط" ان اتصالات تجرى بين الأمم المتحدة وطالبان لابلاغها بأن العالم لن يساعدها في اقامة "حكم اسلامي متشدد". فحيث بقيت السيطرة للطالبان في محافظات افغانستان الأخرى أمرت الرجال بارسال لحاهم، وحجب النساء عن العمل، ومنعت الفتيات من دخول المدارس.
وينتمي معظم مقاتلي طالبان وقادتها الى الباتانيين الذين يتحدثون اللغة البشتونية. ويعتقد ان نصف عدد سكان افغانستان باتانيون. كما أن نسبة كبيرة من سكان باكستان ينتمون الى هذا الجنس. وربما كان ذلك عاملاً رئيسياً في التقارب الشديد بين اسلام اباد وطالبان. وهي الصلة التي حدت بالرئيس رباني وحلفائه الى اتهام باكستان بمساعدة طالبان على اجتياز الحدود المشتركة للتسلل الى جلال اباد من طريق تمر بالأراضي الباكستانية.
ويتهم زعماء طالبان الهند وروسيا وايران بالوقوف وراء الائتلاف الحاكم في كابول. وهو أمر دأبت موسكو ونيودلهي على نفيه. غير ان ايران لم تخف اتصالاتها المستمرة مع كابول على مستوى نواب وزير الخارجية الدكتور علي أكبر ولايتي.
حسابات دوستم
ويبقى البيدق الأخير في ساحة الأزمة الافغانية الجنرال دوستم الذي ينتمي الى الاوزبك الذين يسكنون مناطق الشمال الافغاني المحاذية لطاجكستان. وكان دوستم، وهو شيوعي سابق كان يقود سلاح الجو الافغاني قبل انهيار الحكم الشيوعي، توصل الى اتفاق مع حكومة رباني، قبل نحو شهر، على تبادل الأسرى. لكن الاتفاق لم ينفذ بسبب الشكوك المتبادلة بين الجانبين. كما أن سقوط جلال اباد في أيدي طالبان أغرق المسؤولين في العاصمة في دوامة البحث عن سبل لتعزيز الدفاع عن كابول. وقبل أن تبدأ تلك المهمة التي أوكلت الى المهندس مسعود فوجئ الائتلاف بسقوط ساروبي 60 كيلومترا شرق كابول التي تعد المعقل الرئيسي لقوات رئيس الوزراء حكمتيار.
ويقيم دوستم علاقات طيبة، وان بدت غامضة، مع الغرب، خصوصاً الولايات المتحدة. وكان زار بريطانيا قبل بضعة أشهر حيث يعتقد أنه اجتمع مع عدد من مسؤولي اجهزة الاستخبارات الغربية، وربما أبرم اتفاقات للحصول على قطع غيار لسرب الطائرات الذي يسيطر عليه ويضمن له تفوقاً على منافسيه. كما انه على علاقة جيدة مع روسيا وطاجكستان. غير أن المراقبين يرون ان الصراعات الداخلية التي خاضها دوستم مع بقية الزعماء القبليين الاوزبك أضعفت قوته كثيراً.
فدرالية الاقليات
وينادي الجنرال الشيوعي السابق بضرورة تطبيق نظام فيديرالي تحفظ فيه حقوق الأقليات العرقية الافغانية المهضومة، حسب وجهة نظره. وإذا كتبت الغلبة في النزاع الحالي لحركة طالبان فقد يجد دوستم - وربما انضم اليه المهندس مسعود - نفسه مضطراً الى قضم الشمال الافغاني ليقيم فيه دويلة تحظى بدعم روسي واوزبكستاني وطاجيكي، وربما بمساعدات غربية.
غير أن سيطرة طرف بعينه على افغانستان أمر لم يتحقق منذ العهود الاستعمارية. وكانت روسيا الاتحاد السوفياتي السابق آخر قوة محتلة تضطر الى الخروج من المسالك الجبلية الوعرة في افغانستان ملطخة بدماء قتلاها في حرب استمرت عقداً كاملاً.
والواقع ان حكاية افغانستان لا تختلف كثيرا عن قصة الصومال وليبيريا... ففي كل من هذه البلدان تتوافر الموارد الطبيعية وامكانات النمو والعنصر البشري، غير أن جشع الزعماء القبليين والطائفيين يجعلهم مثل "دراكولا"، كلما اشتم رائحة الدم زاد عطشه للدماء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.