رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ذكريات مع حامد سعيد . الفنانون ... وأطوارهم الغريبة
نشر في الحياة يوم 29 - 11 - 1993

عرفت الرسام المبدع حامد سعيد حين منحتني الدولة منحة كي أتفرغ الى الكتابة المسرحية قبل ثلاثين سنة، فاتصلت بادارة التفرغ في وزارة الثقافة، وكان الفنان حامد سعيد مديراً لها.
أول مرة دخلت مكتبه توقفت لحظة متعجباً، اذ كان المدير تخلص من المكتب ومن الأثاث التقليدي للغرف الحكومية: "الفوتيات" والأريكة والمائدة الصغيرة التي عليها مطفأة السجائر والدولاب ذي "الضلف" الزجاجية... الى آخره، ووضع بدلاً منها عدة كراسٍ عربية منخفضة، وبينها طبق النحاس المستدير والعربي القديم المطروق والمكفت، وعليه الهاتف ! بينما كسيت الجدران باللوحات الفنية ونثرت في أركان الغرفة أصص الزهور.
كان مكتبه هذا جميلاً وأنيقاً... ولكن!
كان لا بد من "لكن"، في تلك المصلحة الحكومية. وربما ارتسم السؤال في عيني يومها، فاذا به يبادرني الى القول قبل أن أتفوّه بكلمة:
- لا تتعجب. نحن ادارة لخدمة الفنانين والابداع، فلماذا يدهشك أن يكون الشكل متطابقاً مع الموضوع، وأن يكون التصميم الفني في خدمة المضمون؟
بالفعل فكّرت، لمَ لا؟ ومع ذلك فحين أحيل الفنان الى المعاش، وحل مكانه مدير جديد، أعاد الى الغرفة أثاثها التقليدي، وجوّها الحكومي الصارم، واختفت اللوحات من على جدرانها وهاجرت الزهور.
وكان الكثيرون من كبار موظفي وزارة الثقافة واداراتها المعنية برعاية الفن والابداع، يسخرون من مكتب الفنان حامد سعيد وديكوره، ويستغربون تصرفه، ويتندرون على دخول الفنانين بوجه عام في مجال الوظائف الحكومية. وفي أول معرفتي بالفنان حامد سعيد، فاجأني بأن أخرج شيئاً صلباً، دقيق الحجم، من جيب صدريته الصغير، وقدمه لي قائلاً: "انظر الى هذا الشيء الجميل... ماذا ترى فيه؟ قل لي". وتطلع اليّ بلهفة.
أمعنت النظر في الشيء الذي بين أصابعي، وكان مجرد حجر صحراوي بحجم نواة الزيتونة، بيضاوي أملس بلون رمال الصحراء. نظرت اليه مستطلعاً، فوجدت في عينيه اصراراً على سماع اجابتي، فعدت أحدق في الحجر بعين تعرف أطوار الفنانين وغرابة تصوراتهم، وقلت:
- أرى خطاً دقيقاً أخضر، كأنه عرق نابض في حجر ساكن. أو لعله خط الأفق، اذا دققنا النظر. وما فوقه من بقع بالكاد ترى، أشبه بالسحب العابرة، وهي تتحرك في الواقع كلما حركت الحجر الجميل أمام الضوء. أمّا ما تحت الخط، فربما يكون أشبه بكثبان الرمال، حيث يبدو لي فيه منحنى داكن اللون: هذا حجر صغير من الصحراء المترامية، ولكن المدقق فيه ربما رأى كل الصحراء...
رمقني حامد سعيد بنظرة متسامحة، كأني به يغض النظر عن تهكمي، اذا كان ثمة تهكم في اجابتي. وفي حال كنت صادقاً، لا شك أنه حاول تدارك المبالغة بقوله:
- كل عين تنظر الى هذا الشيء الصغير، سترى فيه وجهاً مختلفاً. لأن لكل عين رؤيا، والشيء الواحد له في كل ضوء شكل ولون وتأثير... أردت فقط أن أذكرك بهذا القانون الذي لا بد أن نأخذه بالاعتبار حين ننظر الى ابداع هذا الفنان أو ذاك.
وكان الفنان في أعماله، يختار غصناً قصيراً جافاً، له تفريعة صغيرة، ويرسمه في لوحات عدّة من زوايا مختلفة، وفي اضاءات متنوعة بدقة الرسوم الصغيرة الميناتور، على الرغم من أنه يرسم موضوعه هذا في رسوم كبيرة أو متوسطة. وكان يرى الجمال الموحي، والاشعاع الحي في الطبيعة والاشياء صغيرها وكبيرها، ويعبر عن جمالها بالقلم وبالفرشاة، بالرصاص بالفحم وبالألوان، ويرسم الشيء الواحد مرّات عديدة.
أما أنا فكنت أستغرب ما يقول، وأجد غرابة في ما يرسم... ولكن بعد سجال طويل مع الذات، تعودت على رؤياه الفنية وأحسست بصدق تجربته، ولم أعد أجد أي غرابة في ما يقول أو يفعل. ولمَ لا؟ صحيح أنني كنت المؤلف المسرحي الواقعي الذي يتعامل مع الشخصيات، بأسلوب تصوير "البورتريه" التقليدي أو ما يقترب من ذلك. لكن أليست الدنيا أرحب مما ترى العين، والفن أكثر تنوعاً في ايحاءاته وأساليبه من أن يعتقل في زنزانة الرأي الواحد، أو الأسلوب الواحد، أو زاوية النظر الواحدة. ألم يدعُنا الشاعر الانكليزي القديم، الى رؤية "اللانهاية في ذرة رمل، والى القبض على الأبدية في راحة اليد!"؟
فلماذا استغرب اذاً رؤيا حامد سعيد؟
ولعل الفنان الكبير أنس بعد ذلك لهذا الكاتب المسرحي الشاب الذي كنته، وأحب طريقتي في الاستماع اليه، وميلي الى اطالة الجلوس معه والتأمل في ما يقول... فدعاني الى الشاي في بيته، في ضاحية الزيتون على ما أذكر - وهي ضاحية للقاهرة صحراوية، كانت بيوتها في الأغلب فيلات صغيرة لها حدائق. في حديقة حامد سعيد، لاحظت وجود برج خشبي يرتفع عن الأرض أمتار عدّة وفي قمته كرسي وحيد. ولم أتمالك نفسي من سؤاله عنه. "هذا كرسي التأملات" ! أجابني. فتطلعت الى الكرسي بفضول، وأنا أتصور الجالس عليه وما يراه... أمامه أغصان النخيل، وربما قمم البيوت والصحراء والأفق، حتى يجيء الليل ويطلع القمر والنجوم، ويتدرج الظلام الى أن يصبح العالم حالك السواد.
اذا كنت انساناً عادياً، كالآخرين، فان المنظر ليس فيه ما يثير خيالك أو يؤثر في وجدانك. ولكن اذا كنت فناناً له رؤيا مختلفة، فربما أثار فيك المنظر الذي تراه من "كرسي التأملات"، احساساً عميقاً بالجمال. جمال ما أبدع الله من عناصر الطبيعة الظاهرة امامك والخافية الا عن صاحب العين الفاحصة، والنفس المستغرقة في تحري الحقيقة وراء الظاهر ووراء الواقع، والاحساس الباطني بما في الطبيعة من طاقة حيوية متجددة ومتألقة.
عند الكرسي توقفت، وتأملت، وفهمت ميلي الغامض الى سكن الشقق المرتفعة التي لا تطل على جدران البيوت الاخرى، بل تشرف على الافق والماوراء. فربما كنت أنا أيضاً، من حيث لا أدري، أبحث عن "كرسي للتأملات"، لولا أن ايقاع الحياة وتقلباتها في حالتي لم يفسحا لي لا الوقت ولا القدرة على السعي الى ما أضمره في قرارة نفسي... وربما كنتُ في ذلك أقرب الى جمهرة الناس، بينما كان الفنان الكبير حامد سعيد يتمتع بحياة هادئة صافية رحبة، أتاحت له الوقت والفرصة والقدرة على اكتشاف الذات والعالم ببصيرة الفنان.
اذا صح ذلك، فلا شك أن حامد سعيد حظي بما لا ليس في متناول الناس... فصار في نظرهم المحدود، مجرد رجل غريب الأطوار!
* كاتب مسرحي مصري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.