جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في دورتها الرابعة عشرة وفي شبه غياب مصري . رياح التحدي تهب على أيام قرطاج السينمائية
نشر في الحياة يوم 28 - 09 - 1992

بين الثاني والعاشر من تشرين الأول اكتوبر، يغطي العيد السينمائي القرطاجي الكبير مدينة تونس، وغيرها من المدن التونسية الرئيسية، حيث تعقد ايام قرطاج السينمائية دورتها الرابعة عشرة لمناسبة الذكرى السنوية الخامسة والعشرين لتأسيس هذا المهرجان العربي - الافريقي. جديد هذا المهرجان كثير: أفلام، تظاهرات، ندوات، تكريمات، من بينها تكريم كلوديا كاردينالي وعمر الشريف. ولكن في الوقت نفسه سيلاحظ شبه غياب للسينما المصرية التي كانت ذات حضور طاغٍ في الدورات السابقة. مثل هذا الغياب سيكون جزءاً من التحديات الكثيرة التي تجابه السينمائيين الذين يمسكون بناصية المهرجان بيدهم للمرة الاولى بشكل حقيقي في وقت تسجل فيه السينما التونسية نجاحات كبيرة.
تغيير طفيف في الموعد الذي يحل، عادة، مرة كل عامين.
تغيير جذري في أسلوب ادارة المهرجان...
اضافات عديدة بالنسبة الى التظاهرات الموازية...
وينطلق اكبر وأهم مهرجان سينمائي عربي - افريقي في دورته الجديدة، وقد بلغ، اخيراً، سن الرشد في عامه الخامس والعشرين...
المهرجان السينمائي العربي - الافريقي المعروف باسم "أيام قرطاج السينمائية" يقدم هذا العام دورته الرابعة عشرة خلال العشرة ايام الأولى من شهر تشرين الأول اكتوبر، وقد اضحى، وبشكل كلي مهرجاناً سينمائياً مستقلاً، علاقته بالدولة علاقة تمويل ومساندة معنوية لا أكثر.
وكانت تلك هي - كما يبدو - المكافأة الاساسية التي حصلت عليها السينما التونسية بعدما اثبتت خلال السنوات المنصرمة حسن ادائها، وذلك عبر أفلام عديدة فرضت حضورها محلياً وعالمياً، وإن لم يخل انتشارها العربي، في الصالات كما في المهرجانات، من العديد من المشاكل والاشكالات.
ولأن السينما التونسية صارت ذات حضور بارز، ولأن لهذه السينما مبدعين حاضرين، وهواة ومحترفين يتابعونها بعناية وانتباه، كان لا بد اخيراً من ان يحظى بحصته من النجاح، ذلك المهرجان الذي اسسه الطاهر الشريعة، مع آخرين، قبل خمسة وعشرين عاماً، وكان هو دون ريب العامل الأول في بعث ما ننظر اليه اليوم على انه السينما التونسية الجديدة، كما كان ايضاً في اساس تعريف الجمهور العربي والعالمي ببعض اهم الاسماء الكبيرة في عالم السينما العربية والافريقية اليوم، من صمبان عثمان الى يوسف شاهين، ومن ميشال خليفي الى برهان علوية، الى نوري بوزيد ومرزاق علواش ومحمد لخضر حامينا وغيرهم...
أي جديد من تونس؟
في تونس، ينكب اليوم السينمائيون التونسيون، مخرجين ومنتجين وممثلين وتقنيين في الاعداد للدورة الجديدة التي تشكل بالنسبة اليهم تحدياً مضاعفاً: فهي من ناحية أول دورة يتولى السينمائيون العاملون في الساحة مسؤوليتها الكلية، ممثلين بأحمد عطية وفريد بوغدير وعبداللطيف بن عمار وغيرهم، وعليهم بالتالي الوصول بها الى مستوى معين من النجاح يتيح استمرارهم في ادارتها في الاعوام والدورات المقبلة، بل انها الدورة الأولى التي تقام بعد اعوام وصلت فيها السينما التونسية الى ذروة مدهشة عبر افلام نوري بوزيد ومحمود بن محمود وفريد بوغدير ورضا الباهي والطيب الوحيشي وناصر خمير وغيرهم من الجيل التالي لجيل عمار خليفي وابراهيم باباي وعبداللطيف بن عمار... ومن هنا سيتوجب على دورة قرطاج الجديدة، ان تمعن في التعبير عن سينما تونسية تواصل تقدمها عبر افلام تصور حالياً ومن المرجح ان معظمها سيعرض خلال هذه الدورة. ومن البديهي انه اذا لم يحضر جديد تونسي في هذه الدورة الجديدة فسيكون ثمة خلل ما في قواعد اللعبة.
تحديان يجابههما السينمائيون التونسيون، ولا يزال الوقت - عند كتابة هذه السطور - أبكر من أن يمكننا الجزم بما اذا كانت المؤشرات تبدو ايجابية ام لا.
ان برنامج الدورة الجديدة يقول لنا ان ثمة عروضا لمجمل الانتاج التونسي الجديد. فعن اي انتاج يتحدث؟ عن الافلام الجيدة التي سبق لنا رؤيتها في اكثر من مهرجان: من "بندقية" العام الفائت الى "كان" هذا العام، الى مهرجاني "معهد العالم العربي" و"فال دي مارن" الفرنسيين، الى مهرجان "خريبكه" المغربي؟ اذا كانت هذه هي الافلام المقصودة فستكون الحصيلة الفنية جيدة، ولكن لن يكون ثمة اي جديد.. باستثناء "بزنس" نوري بوزيد، الذي لا يرقى على اي حال الى فيلميه الأولين. فأي من الافلام التي كانت لا تزال تصور حتى الآونة الاخيرة سيتاح لها ان تمثل ما هو جديد في السينما التونسية؟
حتى الآن لم يعلن اي اسم، ولكن من المعروف ان المنصف ذويب انهى الاعداد التقني لفيلمه "سلطان المدينة".... وثمة فيلم او فيلمان آخران يكاد اعدادهما ينتهي. وما يمكن قوله، ان من بين ابرز الافلام الجديدة التي ستشهدها دورة قرطاج لهذا العام، فيلم السوري محمد ملص المنتظر بتشوق والذي صار يسمى "الليل" بعدما كان يحمل اسم "الاعلان"" كما سيكون هناك فيلم السنغالي صمبان عثمان الجديد "غلوار" الذي لن يشارك في المسابقة بالطبع، بسبب ترؤس مخرجه للجنة التحكيم. ومن الاثيوبي المقيم في اميركا هيلي غيريما فيلمه الجديد "عارٍ.. عارٍ"، فيما يأتي من الكاميرون فيلم جان - بيار بوكوبو الجديد "هي موزار".. وستتمثل مصر بأفلام عدة من ابرزها فيلم اسماء البكري "شحاذون ونبلاء" الذي سبق له ان فاز بأكثر من جائزة حتى الآن.
تكريمات بالجملة
اذا كان من المبكر اليوم التحدث بالتفصيل عن الافلام المشاركة في مسابقة الدورة الرابعة عشرة لأيام قرطاج، فان ما يمكن التوقف عنده، هو التظاهرات الاخرى، الشديدة الغنى هذه المرة، والتي من الواضح انها ستجعل من دورة قرطاج الجديدة عيدا حقيقيا.. وليس للسينما العربية وحدها.
في مقدمة هذه التظاهرات تكريم الفنانين العالميين عمر الشريف وكلوديا كاردينالي المولودة في تونس، عبر حضورهما كما عبر عرض ثلاثة افلام لهما: "جحا" الذي صوره جاك برتييه في العام 1958 في تونس عن سيناريو كتبه الراحل جورج شحاده، وقام عمر الشريف ببطولته، و"مايريغ" و"233 شارع الفردوس" من اخراج هنري فرنوي، وهما آخر فيلمين مثلهما عمر الشريف وكلوديا كاردينالي معا، وعرضا اخيرا في فرنسا، وعرضهما خلال مهرجان قرطاج سيكون الاول في تونس.
تكريم آخر سيطال هذه المرة الفنانة التونسية الكبيرة حسيبة رشدي، التي كانت من اكبر رموز السينما والغناء في تونس. السهرة التي تقام لتكريم حسيبة رشدي سيقدمهاالمذيع الفرنسي الشهير فردريك ميتران، ويشارك فيها فنانون معروفون يقدمون اغنيات حسيبة رشدي بتوزيع موسيقي جديد.
كما سيكرم المخرج الفلسطيني المقيم في بلجيكا ميشال خليفي عبر عرض مجمل افلامه الوثائقية والروائية. ونذكر ان ميشال خليفي كان فاز بالجائزة الذهبية الكبرى في مهرجان قرطاج للعام 1988 عن فيلمه "عرس الجليل". ويكرم المخرج الافريقي البوركينابي ادريس ودراغو، الذي يعتبر اليوم الى جانب صمبان عثمان وسليمان سيسي، اكثر المخرجين الافارقة شهرة في العالم، وخاصة بعدما فاز بالجائزة الرئيسية في مهرجان كان للعام 1990. وايضا سيكرّم المخرجان جان شمعون ومي المصري، عبر عرض افلامهما التسجيلية العديدة التي صورت نضال الشعبين الفلسطيني واللبناني، وهي افلام لها في العادة شعبية كبرى في تونس. والتكريم الاخير سيكون من نصيب الفنان الجزائري الكبير رويشد، عبر عرض العديد من افلامه.
هل نقول: أين مصر؟
التظاهرات الاخرى في قرطاج هذا العام، هي على النحو التالي:
تظاهرة خاصة تحت اسم "افلام نساء الجنوب" وتضم عروضا لأهم الافلام السينمائية التي حققتها مخرجات عربيات وافريقيات، على ان ترافق هذه التظاهرة ندوة فكرية تتناول موضوع الابداع النسائي في فن السينما.
"ليلة بيضاء للأفلام التاريخية الشعبية" وهي تظاهرة من نوع جديد تقام خلال ليلة واحدة وتعرض خلالها بعض الافلام التاريخية الاستعراضية الضخمة التي صورت في تونس في الماضي، ومن بينها فيلم "سلامبو" من اخراج الايطالي سيرجيو غريكو.
"آفاق السينما التونسية" وهي عروض تشتمل على معظم الافلام التونسية التي تم انتاجها في السنوات الاخيرة، وتشمل افلاما طويلة وقصيرة وبعضها يحمل تواقيع اهم المخرجين المتواجدين اليوم في ساحة السينما التونسية.
ضمن اطار تظاهرة بعنوان "سينمائيون عرب في اوروبا" سيعرض المهرجان عددا من الافلام التي حققها في فرنسا مخرجون فرنسيون من اصل عربي.
وضمن اطار تظاهرة "سينمائيون سود في اوروبا" ستعرض افلام من تحقيق مخرجين سود في بريطانيا…
من الواضح ان هذه التظاهرات العديدة سيكون من شأنها ان تعيّش تونس كلها في مناخ نوع معين من السينما، واضح انه ينحو لأن يقدم محور تحرك، يمتد من افريقيا السوداء الى التواجد العربي والافريقي في اوروبا، مرورا بالسينما المنتجة في تونس وغيرها من بلدان شمال افريقيا.
ولئن كان ثمة حضور ملحوظ لمخرج من سورية هو الابرز فيها: محمد ملص ولآخر من فلسطين هو كذلك الابرز فيها: ميشال خليفي، واذا كان مصر سوف تحضر عبر عمر الشريف او عبر افلام منتجة حديثاً، فان ما يلفت النظر حتى اليوم هو غياب الثقل المصري الذي كان في الماضي ملحوظا، اذ اعتادت السينما المصرية ان تحضر بكل زخمها وافلامها ونجومها، فتشغل حيزاً كبيراً من ايام المهرجان وصالاته واهتماماته. فأين السينما المصرية في قرطاج هذا العام؟
سؤال طرحته "الوسط" على زميل من المهتمين بالمهرجان وبالسينما العربية على السواء فقال: "ستكون مصر حاضرة.. اطمئنوا الى هذا. لكن الجديد ان مصر لن تحضر هذه المرة تبعا لقوة وتميز تاريخها السينمائي كما كان الحال في الماضي، بل تبعا لحضورها، اليوم، في حيز الصناعة السينمائية". فاذا ادركنا ان الصناعة السينمائية المصرية في تراجع كمي ونوعي، فهل يعني هذا، ان الحضور المصري في قرطاج سيعكس هذا التراجع؟ ويجيب الزميل:
"ليس بالضبط، فمصر ستكون لها حصة، تفوق وجودها الحالي في ساحة السينما العربية الجديدة على اي حال، لكنها حصة سنحاول من خلالها ان نقول لزملائنا السينمائيين المصريين: لقد آن الاوان اخيرا للتركيز على النوعية".
تصفية حسابات
زميلنا هذا يؤكد لنا - في معرض طلبه عدم ذكر اسمه لأسباب خاصة به - انه انما يعبر في هذا الرأي عن وجهة نظره الخاصة، دون ان يدري ما اذا كان القائمون على المهرجان يشاطرونه اياها. ويبدي اخيرا امله في ألا يكون شبه الغياب المصري بالقياس الى الحضور الطاغي في الدورات السابقة نتيجة للمعركة التي "يتصور" البعض وجودها بين السينما التونسية وبعض العاملين في حقل السينما في مصر!
فهل معنى هذا ان ثمة تحدياً ثالثاً يطرحه مهرجان قرطاج على نفسه هذا العام، فحواه اقامة مهرجان فني وشعبي لا يكون الحضور المصري فيه طاغيا؟ ربما، مع اننا نأمل في ألا تكون الامور وصلت الى هذا الحد بين سينماتين عربيتين كنا نتمنى دائما ان تكونا متكاملتين.
مهما يكن، فان مصر تلفت النظر كذلك بغيابها او بالاحرى غياب اي ممثل لها في الندوة الهامة التي ستكون واحدة من ابرز الفعاليات التي تشهدها دورة مهرجان قرطاج لهذا العام بعنوان "الابداع السينمائي في الجنوب، في مواجهة اسواق الشمال، آفاق مطروحة امام السينمات الافريقية والعربية". ففي هذه الندوة التي ستقام يومي 5 و6 تشرين الاول اكتوبر يشترك خمسة وعشرون سينمائيا وناقدا ومسؤولا، من بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة ولبنان والمغرب والسنغال والجزائر وفلسطين وكندا والمانيا وسويسرا وهولندا وبوركينا فاسو… وليس ثمة اي مشارك مصري.. بل والمشرق كله لا يتمثل الا بمشاركين: ابراهيم العريس من لبنان، وميشال خليفي من فلسطين. فهل غياب المشاركة المصرية في هذه الندوة صدفة ايضا؟ سؤال لا بد من طرحه.
ان المرء لا يسعه، بالطبع، الا ان يكون في صف السينمائيين العرب الشبان والمبدعين، من خارج مصر ولكن من داخلها ايضا، حين يريدون ان يتحرروا من الارث المكبل الذي تشكله بالنسبة اليهم سينما مصرية معينة، شغلت حيّزا كبيرا من تاريخ السينما العربية.. ولكن يصبح من الصعوبة بمكان هضم الامر ان تحول الى تصفية حسابات بين تيارات سينمائية، او بين دول، او بين سينمائيين افراد. فهل علينا ان نقول ان المرارة التي استشعر بها العديد من السينمائيين التونسيين، والعديد من السينمائيين العرب الجادين ايضا، ازاء المعاملة السيئة التي لقيتها بعض الافلام التونسية خلال مهرجان دمشق السينمائي الاخير، والتي يقول بعض الصحافيين ان سينمائيين ومسؤولين من مصر كانت لهم يد فيها؟ هذه المرارة ينبغي ألا تنعكس ابداً على المهرجانات المقبلة، وخصوصاً على انفتاح الابواب على مصاريعها امام كل ما هو جيد في تاريخ السينما المصرية، وايضا امام بعض السينمائيين المصريين الشبان الذين يشاركون زملاءهم العرب في الخارج رغبتهم في الوصول الى سينما ابداعية حقيقية، تصبح مع الوقت بديلة لكل ذلك القسم التافه والرديء من تاريخنا السينمائي المشترك.
مهما يكن، بعد ايام قليلة تنطلق دورة قرطاج الجديدة، دورة التحديات، ودورة سن الرشد.. وفي اعتقادنا انها ستكون - في شكل من الاشكال - خير صورة تعبر عن الوضعية الراهنة للسينما العربية الجديدة، كما عن تطلعات السينمائيين العرب للحضور محليا وفي العالم، وللحلول محل سينما الآباء، تلك السينما التي بات عليها ان تدخل متحف التاريخ، بسيئها وجيدها سواء بسواء.
كلام الصور
1- ملصق المهرجان.
2- ملصق سوق الفيلم خلال قرطاج.
3- أسماء البكري: حضور السينما المصرية الجديدة!
4- من "الغرقانة" لمحمد خان: هل يحضر؟
5- من "تيلاي" لادريس واردوغو: تكريم افريقي.
6- جمهور قرطاج في أعوامه الاولى.
7- من "ليلى يا عقلي" للطيب الوحيشي: سينما جديدة لكل العرب.
8- محمود بن محمود: هل يأخذ "شيشخان" فرصته الحقيقية؟
9- نوري بوزيد يصور.
10- من "حلفاوين" لفريد بو غدير.
11- عمر الشريف: تكريم فنان كبير
12- كلوديا كاردينالي: تكريم ذات الاصل التونسي.
13- من فيلم "بزنس" لنوري بوزيد.
14- ملصق فيلم "مايريغ": عمر الشريف وكلوديا كاردينالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.