معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أفلاطون وأرسطو مشركان ... ولم يكونا رسولين

تضمن المقال تساؤلات عن الفلاسفة المتقدمين وإمكان أن يكونوا رسلاً، قال الكاتب:"استحضرت الكثير من أسماء الفلاسفة الذين كانت رسائلهم توحيدية، وتساءلت هل كانوا فعلاً أنبياءً ورسلاً؟"، ثم نقل عن الدكتور مصطفى محمود، رحمه الله، بعض أقوال الفلاسفة كأفلاطون وأرسطو وغيرهما، إضافة إلى ما نقله الكاتب من احتمال أنَّ"كونفيشيوس"كان نبياً عاش في الصين، إلى آخر ما جاء في المقال.
أقول: أولاً: إن النبوة والرسالة لا تُثبتان لأحد من الناس إلا بنص من القرآن الكريم أو السُّنة النبوية الصحيحة، ولذلك لما أخبرنا الله تعالى بأسماء وأخبار جمع من أنبيائه ورسله، عليهم الصلاة والسلام، فإنه جلَّ وعلا خاطب نبيه محمداً"عليه الصلاة والسلام"بأنه سبحانه استأثر بعلم أسماء وأخبار عدد من الرسل.
كما يدل عليه قوله جلَّ وعلا: إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا* وَرُسُلاً قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَرُسُلاً لَمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا، فلا يعلم تفصيل من لم يُذكر من الأنبياء وأزمانهم إلاّ الله سبحانه، قال الله تعالى: وَعَادًا وَثَمُودَ وَأَصْحَابَ الرَّسِّ وَقُرُونًا بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيرًا.
ثانياً: ما ذكره الكاتب عن بعض الفلاسفة، خصوصاً أفلاطون وأرسطو، فإنهم ما كانوا على التوحيد لله جل وعلا، بل كانوا مشركين، أو ملحدين، فإن إقرار الإنسان بوحدانية الله إنما ينفعه إذا خلص من الشرك، ولذا قال سبحانه عن أمثال هؤلاء: وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلا وَهُمْ مُشْرِكُونَ.
وممن نبه إلى إلحاد عدد من الفلاسفة كأفلاطون وأرسطو القاضي أبو بكر ابن العربي الإشبيلي المالكي في كتابه"العواصم من القواصم"، لأن من مقولاتهم استحالة الإيثار، وأن صانعاً مؤثراً لا يتصور، وهذا أحد أصول الإلحاد.
أنقل في هذا المقام كلاماً لشيخ الإسلام ابن تيمية، رحمه الله، حول الاغترار بأقوال الفلاسفة وما فيها من سفسطة وخلط أوهم بعض الناس بإيمانهم وتوحيدهم، وأوهم آخرين بأنهم من الأنبياء، وأنّى لهم ذلك، فيقول رحمه الله:"ويقولون: إن أرسطو هو الخضر. إلى أمثال هذا الكلام الذي فيه من الجهل والضلال ما لا يعلمه إلا ذو الجلال. أقلُّ ما فيه جهلهم بتواريخ الأنبياء. فإن أرسطو باتفاقهم كان وزيراً للإسكندر بن فيلبس المقدوني الذي تؤرخ به اليهود والنصارى التاريخ الرومي. وكان قبل المسيح بنحو 300 عام. وقد يظنون أن هذا هو ذو القرنين المذكور في القرآن، وأن أرسطو كان وزيراً لذي القرنين المذكور في القرآن وهذا جهل. فإن هذا الإسكندر بن فيلبس لم يصل إلى بلاد الترك ولم يَبْن السد، وإنما وصل إلى بلاد الفرس. وذو القرنين المذكور في القرآن وصل إلى شرق الأرض وغربها، وكان متقدماً على هذا. يقال: إن اسمه الإسكندر بن دارا، وكان موحِّداً مؤمناً. وذاك مشركاً: كان يعبد هو وقومه الكواكب والأصنام ويعانون السحر، كما كان أرسطو وقومه من اليونان مشركين يعبدون الأصنام ويعانون السحر، ولهم في ذلك مصنفات، وأخبارهم مشهورة وآثارهم ظاهرة بذلك، فأين هذا من هذا؟"، انتهى مجموع الفتاوى 4/ 160 - 161.
وقال العلامة ابن القيم، رحمه الله، في كتاب"الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة": فيا للعقول التي لم يخسف بها أين الدِّين من الفلسفة؟! وأين كلام ربِّ العالمين إلى آراء اليونان والمجوس وعباد الأصنام والصابئين؟! وأين المعقولات المؤيدة بنور النبوة، إلى المعقولات المتلقاة عن أرسطو وأفلاطون والفارابي وابن سينا وأتباع هؤلاء ممن لا يؤمن بالله ولا صفاته ولا أفعاله ولا ملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر؟! وأين العلم المأخوذ عن الوحي النازل من عند ربِّ العالمين، من الشُّبه المأخوذة عن آراء المتهوكين والمتحيرين؟!
ثالثاً: صدَّر الكاتب مقاله بحديث شريف حول عدد من الأنبياء، وأشار إلى ما يُذكر من ضعفه، وأقول: نعم من العلماء من ضعَّف الأحاديث الواردة في حصر عدد الأنبياء، وهذا ما حمل بعض العلماء على الجزم بعدم صحة الأحاديث في عدد الأنبياء، كما قال الإمام المفسر ابن عطية، رحمه الله، عند قوله تعالى: وَرُسُلًا لَمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ، قال: يقتضي كثرة الأنبياء من دون تحديد بعدد، وقد قال تعالى: وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلا خَلا فِيهَا نَذِيرٌ، وقال تعالى: وَقُرُونًا بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيرًا وما يذكر من عدد الأنبياء فغير صحيح، الله أعلم بعدتهم، صلى الله عليهم وسلم.
أقول: والعلم بعدد الأنبياء عليهم السلام لا يتوقف عليه عملٌ ذو شأن، والمسألة فيها سعة، وحسبنا ما قصَّ الله علينا ربنا في كتابه الكريم، وما ثبتت به السنة والنبوية، ولما كان مَن علم حجةٌ على من لم يعلم، فإني أسوق هنا نصَّين شريفين ثابتين عن النبي"صلى الله عليه وسلم"في شأن عدد الأنبياء والرسل:
الأول: ما رواه أبو أمامة رضي الله عنه:"أنَّ رجلاً قال: يا رسول الله! أنبياً كان آدم؟ قال: نعم، مكلَّم. قال: كم كان بينه وبين نوح؟ قال: عشرة قرون. قال: يا رسول الله! كم كانت الرسل؟ قال: ثلاثمائة وخمسة عشر". رواه أبو جعفر الرزاز في الأمالي وابن حبان وابن منده وصححه العلامة الألباني.
الثاني: ما رواه أبو ذر رضي الله عنه في حديث طويل: قال: قلت: يا نبي الله! فأي الأنبياء كان أول؟ قال: آدم عليه السلام. قال: قلت: يا نبي الله! أوَ نبيٌّ كان آدم؟ قال: نعم، نبيُّ مكلَّم، خلقه الله بيده، ثم نفخ فيه من روحه، ثم قال له: يا آدم قِبَلاً. قال: قلت: يا رسول الله! كم وفَّى عدد الأنبياء؟ قال: مائة ألف وأربعة وعشرون ألفاً، الرسل من ذلك ثلاثمائة وخمسة عشر، جماً غفيراً. أخرجه أحمد وغيره، وحسنه الألباني بشواهده. وأورده ابن كثير وابن حجر ولم يتعقباه بتضعيف.والحاصل أنَّ وصف أحدٍ من الناس بالنبوة أو الرسالة ولو كان مسلماً لا يجوز إلا بنص من الوحي الكريم، فكيف إذا كان مشركاً أو ملحداً.
أرجو أن يحصل بما تقدم توضيح التساؤل لدى الأخ الكاتب، وأن نعمل على رد المشكلات والتساؤلات في المسائل الشرعية إلى القرآن والسنة وأهل العلم بهما.
الأمين العام المساعد للهيئة العالمية للتعريف
بالرسول"صلى الله عليه وسلم"ونصرته


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.