رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استشارات
نشر في الحياة يوم 19 - 04 - 2012


تكرهني ولا تصلي
أنا شاب متزوج ولي طفلان، تزوجت عام 2005، وكنت احترم زوجتي كل الاحترام، لكنها تكرهني وتسب أهلي ووالدي، وحاولت أن أفهمها كل خطاياها لكنها تتهمني بأنني جاهل وغير مثقف، حتى رفضت الصلاة، أود أن أطلق هذه الزوجة، وأود أن أكون على الطريق الصحيح، خصوصاً في حقوقها وحقوق الطفلين. ما نصيحتكم لي؟
- أولاً أخي السائل: الطلاق مكروه إلا عند الحاجة إليه، فإذا كان الأمر كما ذكرت أن زوجتك تسب والديك وأهلك وتكرهك وبالأخص ترفض الصلاة، والصلاة ركن من أركان الإسلام وهي أول الأركان بعد الشهادتين وهي من فروض الأعيان، ومن وجبت عليه الصلاة فتركها عمداً جاحداً لوجوبها كفر بإجماع العلماء، ومن تركها تهاوناً وكسلاً كفر على القول الصحيح من أهل العلم ولقول النبي صلى الله عليه وسلم"العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر"رواه الإمام احمد واهل السنن عن بريدة بن الحصيب رضي الله عنه.
وعلى رغم حبك لها واحترامها وأنها لا تقبل النصح ولا تدخل الحكماء من الطرفين فإنه لا يجوز لك الإمساك بها، ويمكنك الانفصال عنها، لعدم صلاتها وسوء أخلاقها لعل الله يعوضك بزوجة أخرى على خلق ودين تحترمك وتحترم أهلك ووالديك وبعد انفصالك عنها، اتركها في بيتك مع أطفالك حتى تعتد فيها وأعطها متاعها مثل الكسوة أو النفقة واترك الطفلين عندها، فإن فاءت واستجابت وراعت فيك الشرع وفي والديك وبدأت تصلي فيمكنك الرجوع إليها أو إذا رغبت في الزواج من غيرك وتزوجت فلك الحق في أخذهما، أو يبلغا السن القانونية لحضانتك لهم ما لم يكن هنالك مانع شرعي، وعليك أن تنفق عليهما ما داما معها بالقدر المعتاد من العسر أو اليسر"سيجعل الله بعد عسرٍ يسراً"والله أعلم.
حملت منه وهرب!
اشتكت إليّ أخت تزوجت وعمرها 19عاماً، وطلقت في السنة نفسها، وجلست فترة من دون زواج، إلى أن عملت في عمل مناوبات، ليل نهار، وكان عمرها 25 سنة، ولكن دس لها الخائن بعملته السوداء ولا نعرف هل عمل لها شيء في الأكل أو الشرب، أم ماذا حصل، فزين لها الشيطان وحملت منه، وعندما أخبرته بحملها، هرب من البلاد ولم يتزوجها، وعند الولادة، لم يفضل أهلها قتل الطفل والتسبب في جريمة أخرى، اضطر أهلها أن يسموا الطفل باسم جده وجدته، والآن كبر الطفل وفهم بأن هذا هو جده وجدته، وعمره الآن 30 سنة، ويهدد أمه الأصلية بالقتل إذا لم تقل من هو أبوه الحقيقي حتى يذهب إليه، إما أن يعترف به، أو يقتله.الآن هي بخير، وفي مشكلة لا تقدر على حلها. أرشدوها إلى الحل الصحيح، هل تخبره من هو أبوه أم لا؟
- أختي السائلة، التكييف الجنائي لهذه القضية، بعيد كل البعد عن العاطفة تجاه هذا الشاب الذي لا ذنب له في هذه القضية، نحن أمام جريمة زنا، ويعتبر الزنا من كبائر الذنوب، وكفارته أمران فقط. إما ان يقام عليها الحد إذا ثبتت عليها شرعاً ارتكاب جريمة الزنا. وإما أن تتوب إلى الله عز وجل، وتصلح عملها وتبتعد عن مواطن الفتن والفاحشة.
وأما الابن الذي تتحدثين عنه، يكون ولداً لأمه، وليس لأبيه، لعموم قول الرسول صلى الله عليه وسلم"الولد للفراش وللعاهر الحجر"الحديث، والعاهر هو الزاني. وطالما أن ذلك الرجل هرب من البلاد ، بعد أن علم بحمل صديقتك منه سِفاحاً، وأن الابن الذي تتحدثين عنه لا يكون ولداً له، ولا يرث منه، وحيث كبر هذا الابن، وعلم أنه سُمي باسم جده وجدته، وهدد أمه الأصلية بالقتل، إذا لم تقل له من هو أبوه الحقيقي حتى يذهب إليه، لذلك لا بد من شرح الأمر برمته لهذا الولد بواسطة رجل حكيم وإفهامه أن ما حدث ليس له ذنب فيه، وأنه ينسب إلى أمه شرعاً.
لذلك يا أختي السائلة، إذا أرادت صديقتك هذه محاكمة هذا الرجل الزاني الهارب، فلا بد لها من إبلاغ السلطات بالقبض عليه في حالة قدومه للبلد مرةً أخرى وتهديده بإقامة دعوى ضده في بلده وفضحه، وفي هذه الحالة سيتم محاكمتهما معاً لاقترافهما جريمة الزنا بعد ثبوت أركانها شرعاً، أو توبتهما ومحاولة تزويجهما. ومعالجة وضع الابن اجتماعياً.
وإذا صرفت النظر عن محاكمته، وتريد ستر حالها، عليها بالتوبة النصوحة لقوله تعالى"يا أيها الذين أمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحاً". الآية.
كيف أتخلى عن حقوقي؟
أنا باكستاني الجنسية أعمل في مؤسسة مقاولات كبرى تعمل في مجال البناء، ومدة خدمتي مع هذه المؤسسة 14 عاماً، وفجأة استدعوني للتوقيع على أوراق وبصمت ووقعت عليها ولا أدري ما بها فاتضح لي بعد الاستفسار، إنهاء خدمة ومخالصة باستلامي لجميع حقوقي متضمنة ألا أطالب بحقوقي لإنهاء الخدمة مستقبلاً، وعندما سألت استدركت الأمر وطالبت بحقوقي تم رفض هذا الطلب وذكروا لي أنني وقعت على المخالصة وأن حقوق نهاية خدمتي كانت من ضمن الراتب الشهري، وسؤالي هنا هل يجوز لصاحب العمل أن يتخذ مثل هذا الإجراء نظاماً؟ وهل فعلاً لا يحق لي مكافأة نهاية الخدمة بالتوقيع على هذه المخالصة، وما الجهات المختصة التي يمكنني اللجوء إليها لمنحي جميع حقوقي من هذه المؤسسة، إذ إنه لم يتم الاتفاق معي على أن كل حقوقي مضمنة في الراتب الذي كنت أتقاضاه، بما فيها حقوق نهاية الخدمة؟
- إن ما قام به صاحب العمل من إنهاء خدماتك للعمل لديه فله الحق في أن ينهي خدمتك وقت ما يشاء لمصلحة العمل، ولكن ما اشترطه في المخالصة ألا تطالبه بمكافأة نهاية الخدمة، عندما أنهى خدمتك فهذا يخالف نص المادة الثامنة من نظام العمل والعمال السعودي، والذي تنص على أن"يبطل كل شرط يخالف أحكام هذا النظام، ويبطل كل إبراء، أو مصالحة عن الحقوق الناشئة للعامل بموجب هذا النظام، أثناء سريان عقد العمل، ما لم يكن أكثر فائدة للعامل".
وكذلك المادة ال20 من نظام العمل والعمال السعودي والتي تنص على أنه"لا يجوز لصاحب العمل أو العامل أن يقوم بعمل من شأنه إساءة استعمال أحكام هذا النظام أو القرارات واللوائح الصادرة تنفيذاً لأحكامه. كما لا يجوز لأي منهما القيام بعمل من شأنه الضغط على حرية الآخر أو حرية عمال أو أصحاب عمل آخرين لتحقيق أي مصلحة أو وجهة نظر يتبناها مما يتنافى مع حرية العمل أو اختصاص الجهة المختصة بتسوية الخلافات".
عليه وبناءً على ما جاء بالنصوص المذكورة أعلاه، يمكنك التوجه برفع دعوى أمام الهيئة الابتدائية المختصة في مكتب العمل والعمال والمطالبة بكل حقوقك العقدية من مكافأة نهاية الخدمة ورواتب الإجازة وغيرها، بحسب نظام العمل والعمال السعودي. وسينصفك مكتب العمل والعمال ان شاء الله متى ما رأى أن لك حقوقاً بعد درس القضية وحجج الطرفين.
ريان عبدالرحمن مفتي - محام ومستشار قانوني
بريد إلكتروني [email protected] فاكس :026600047
يجيب عن استشاراتكم الهاتفية على الهاتف: 026633366


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.