"نايف الراجحي الاستثمارية" و"مسكان" تطلقان شركة "ارال"    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    ميتروفيتش يتفوق على جوميز في الهلال    أمانة القصيم والهيئة العامة للطرق توقعان مذكرة تفاهم بتطبيق كود الطرق السعودي    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    المملكة وسورية ومصالح العرب    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    شهادات الاقتصاد    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    ورحلت أمي الغالية    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الديمقراطية إلى أين؟    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    تعاون بين «روشن» و«سمة»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    كشف رب الأسرة    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نساء تدمّرهن «الغيرة» ... ورجال يجعلونها وقوداً للعمل
نشر في الحياة يوم 12 - 10 - 2011

الغيرة ليست كالمشاعر الأخرى لدى الإنسان، فهي حاسة ذات ميل فطري للغليان والاشتعال من أبسط المواقف، إذا لم يكبح جماحها إيمان أو عقل أو أخلاق، وتنحصر عند المرأة في الجانب العاطفي، والخوف من أن تأخذ مكانها امرأة أخرى، لدرجة أن تتمنى موت زوجها وتتمثل لدى الرجل في مجال العمل وحب الجاه والمال، هذا جزء مما تطرق إليه متخصصون في علم النفس، مشيرين إلى أنها قد تكون أيضاً وسيلة فاعلة لتطوير الذات والارتقاء إذا اتخذت لبوس المنافسة الشريفة.
أشار استشاري الطب النفسي الدكتور محمد الحامد إلى أن الهدف من وضع هذه الغريزة في الإنسان هو إحياء الفطرة، بمعنى أن يكون فيه من الطبع الحار لكي يرتقي في البناء والعمل وفي التقدم، فهي الدافع الرئيس للإنسان في تطور هذه الأرض وإعمارها والتنافس بين البشر، لافتاً إلى أن التنافس إما أن يكون بالطرق الصحيحة والمنافسة الشريفة، أو بالوسائل السيئة والطرق غير الشريفة، لتبدأ الغيرة المرضية التي تؤدي إلى خلق العداء والإيذاء والإساءة للآخرين.
وقال: «ليس هناك فرق بين غيرة الرجل والمرأة، فالغيرة واحدة، ولكن موضوعها لدى النساء يأخذ المنحى العاطفي إلى حد ما، والمجتمع أراد لها أن تكون كذلك بعد أن وضعها في هذا القالب، أما الرجل فمواضيع غيرته في التنافس والأعمال والثروة والتقدم، وعملية التفاعل تختلف بحسب مستوى الثقافة ودرجة الأخلاق، لافتاً إلى أن الغيرة بين الأزواج قد تكون محببة تدفع للتجمل والإخلاص.
من جانبه، أوضح المحلل النفسي ومستشار العلاقات الأسرية الدكتور هاني الغامدي أن الغيرة أمر فطري موجود لدى معظم المخلوقات، وأن الذي يحدد هذا الأمر هو العقل ومستوى استخدام هذه الغيرة، فمن خلال تحليل الأمور بالشكل الصحيح تكون الغيرة على مقدار ما يحتاجه الأمر، مشيراً إلى هناك غيرة على الدين والوطن والمواهب والمحبوبين تكون مطلوبة، ولكن على ألا تتحول إلى سلاح يستخدم لضرب الآخر، أو تمني موته، أو تعذيب الذات، مثل أن تتمنى بعض النساء وفاة الرجل حتى لا يتزوج من أخرى، فتصبح غيرة بمفهوم التملك، أو أن تستنفر شعورياً بالرقابة والشك لكون زوجها يعمل في مجال اختلاط في وظيفة طيار أو طبيب أو غيرهما.
وعن غيرة الرجل تجاه المرأة، ذكر أنها تتركز بألا يقبل أن يرى رجال غيره شيئاً من مفاتن الزوجة، فيطالبها بالتغطية والتستر وعدم الخروج والاختلاط، وهذا ليس بسبب أن المرأة أقل فكراً، ولكن لطبيعة الرجل الغيور، لافتاً إلى أنه يوجد نساء لا تسعد بحب زوجها إلا بإظهاره للغيرة تجاهها، وأنه على الرجل ألا يستثير زوجته بالتساهل في التعامل مع النساء الأخريات، لأنه سيتسبب بمشكلات كثيرة تصل إلى مرحلة الدمار أو الانفصال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.