حرائق غابات كبيرة لمنطقة الرمال النفطية في كندا ترفع النفط    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير حائل يكرم عددًا من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة "منافس" بتعليم المنطقة .    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    "الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الفصول الثلاثة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أهله طالبوا بسجنه كفاً لأذاه ... وسب الله ورسوله أبرز التهم ضده . حكم على متهم ب"الموبقات والكبائر" أثار حفيظة "التمييز" !
نشر في الحياة يوم 22 - 10 - 2009

في يوم السبت 6-1-1422ه، لدينا نحن محمد بن فهد آل عبدالله وسليمان بن عبدالرحمن السمحان وعبدالعزيز بن عبدالله الوشيقري القضاة في المحكمة الكبرى في الرياض حضر المدعي العام... وادعى بقوله: بصفتي مدعياً عاماً في دائرة الادعاء العام في فرع منطقة الرياض أدعي على ......... 41 سنة سعودي الجنسية بموجب بطاقة الأحوال رقم ......... موقوف بتاريخ 29-3-1421ه ورقمه بالسجن ......... لقيامه بسب الله عزوجل، ورسوله صلى الله عليه وسلم. والتخلف عن الصلاة وعقوق والدته، حيث إنه بتاريخ 29-1-1421ه قبض على المذكور وأطلق سراحه بالكفالة ثم أعيد للتوقيف بتاريخ 29-3-1421ه، وذلك بناءً على الاستدعاء المقدم من والدته ......... المتضمن قيامه بالاعتداء عليها بالتلفظ عليها ورفع صوته بسبب الخلاف حول إرثه من والده وقيامه بسب الله عزّ وجلّ ورسوله صلى الله عليه وسلم وشهد كل من أشقائه ......... و......... و......... أن شقيقهم المذكور يسب الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم ولا يؤدي الصلاة ويسب والدته ويهددها، وبالتحقيق معه اعترف أن بينه وبين والدته وإخوانه خلافاً بسبب الإرث والحق الخاص لا يزال قائماً وانتهى التحقيق إلى اتهامه بما أسند اليه للأدلة والقرائن الآتية:
1 - شهادة والدته وأشقائه.
2 - أقواله تحقيقاً في المدونة على الصفحة الثالثة من ملف التحقيق المرفق.
وبالبحث عن سوابقه عثر له على سبع سوابق خمس منها سكر مقترنة إحداها بمخدرات وأخرى بتخلفه عن الصلاة وثالثة بإزعاج والديه وسابقتي تخلف عن الصلاة، وحيث إن ما أقدم عليه المذكور فعل محرم ومعاقب عليه شرعاً، لذا أطلب اثبات مع ما أسند إليه والحكم عليه بحد الردة هذه دعواي.
ثم حضر المدعي والمدعى عليه ......... سعودي بموجب بطاقة أحوال حريملاء برقم ......... وأجاب قائلاً: السوابق التي ذكرها المدعي في الدعوى صحيحة ولا صحة لسواها مما جاء في الدعوى من القول بالسب لذات الله ورسوله والتخلف عن الصلاة وعقوق الوالدة، ولم يحصل من هذا شيء.
وبعرض ذلك على المدعي العام قال: الصحيح ما ذكرته. وبسؤاله عن البينة قال: سوف أبينها في الجلسة المقبلة ثم حضر المدعي العام والمدعى عليه وأحضر المدعي العام معه ......... سعودي بموجب بطاقة أحوال الرياض الصادرة له برقم ......... وقال المدعي العام أطلب سماع ما لديه من شهادة. وبسؤاله قال: أشهد بالله العظيم أن هذا الحاضر المدعى عليه شقيقي وأنه قام بتمزيق القرآن الكريم ووضعه في الزبالة وأنكر نار الآخرة وقال لوالدتي ليس فيه نار لا تهددين بها أحد وأن الإسراء والمعراج لرسول الله صلى الله عليه وسلم أكذوبة، وأن الصلاة ما وضعها الرسول صلى الله عليه وسلم إلا لإلهاء المسلمين فيها، وأنه يهدد والدته وأخته الكبيرة بالقتل ودعوته المستمرة للرذيلة ويقول لوالدته اخرجي من البيت وأديره على كيفي بالدعارة والرذيلة، لأن الوالدة لا تعطيه فرصة لذلك، وكذلك لا نأمن على محارمنا وسبق أن اعتدى على شغالة وادعت أنه فعل بها فاحشة ومنذ خمس وعشرين سنة والمدعى عليه مثير لنا الرعب وكثرت المشكلات منه علينا وعلى الناس وعندما تحصل مشكلة مع احد نضطر إلى التوسط ودفع مستحقاته المالية أو لكفالته، على سبيل المثال: صدم اثنين من رجال الحرس الملكي عند قصر خادم الحرمين في جدة، وله مخالفات كثيرة، وأصبحنا لا نأمن على أنفسنا ولا على أعراضنا ولا على أموالنا ونطلب دفع الضرر عنا منه بأن يسجن ولا يخرج من السجن مهما كانت الظروف، لأننا نخاف على عقيدتنا وأنفسنا وأعراضنا وأموالنا منه، ونحن مستعدون بتسليمه ما يخصه من تركة والدنا.
ثم أحضر المدعي العام معه ......... سعودي بموجب بطاقة أحوال حريملاء ......... و......... سعودي بموجب بطاقة أحوال الرياض رقم ......... وشهد كل منهما بمفرده بقوله: أشهد بالله العظيم أنه منذ أكثر من خمس وعشرين سنة وشقيقي المدعى عليه هذا الحاضر في مشكلات ومخالفات فلا يعترف بالدين ولا يقيم الصلاة ويحرص على الانحراف ويسب الله تعالى ويسب الرسول صلى الله عليه وسلم، ويقول إن الله غير قادر على كثير من الأشياء ويتهكم بالرسول صلى الله عليه وسلم وان الرسالة كذب وان الرسول صلى الله عليه وسلم ابتدع أشياء من عنده، وأن الدين والفروض إلهاء للمسلمين، وقام بتمزيق القرآن الكريم ورميه بالزبالة واتصل بمنزلي وهدد زوجتي بأن يطعنها في بطنها وهو يتصل في حال غير طبيعية، وكذلك يتلفظ على الوالدة بالشتم ومحاولة طردها من المنزل ليخلو الجو له في الانحراف، ونحن لا نأمن شره في أي وقت سواء في بيوتنا أو بيت والدتنا ويمكن ان يعتدي على النفس، وإصراره على تعاطي المسكرات والمخدرات وله سوابق عدة ونطلب دفع الضرر والأذى على أنفسنا ووالدتنا وخروجه من السجن يعد آفة على المجتمع وأهله وجيرانه، ونطلب عدم إخراجه من السجن. هذا ما لديّ من شهادة. كما حضرت... بنت... والدة المدعى عليه وعرف بها المدعى عليه والشهود الحاضرين وقالت: إن المدعى عليه هذا الحاضر ابني وهو غير مستقيم ولا يريد الدين وعندما آمر الأولاد بالصلاة يقول ما فيه نار ولا جنة ولماذا تهددينهم بالنار؟ وقال: أنا أبي أخليك في دار العجزة ليتفرغ في البيت ويقول جيبي شغالات جميلات حتى نفعل فيهن بالليل ويخدمونا بالنهار وهو يتعاطى المسكر والمخدرات ودخل عليَّ عدة مرات وهو متعاطيها وزوجته طلقت منه لمشكلاته معها ويحصل علينا منه أذى ونخشى علينا منه من الأذى على أنفسنا وأعراضنا ولم يستقم طوال المدة الماضية كما أنه أفسد أخاه.... وأعطاه حبوباً مخدرة وأعطى أخاه... المسكر ولم يتناوله ويريد إفسادهم وأطلب إبقاءه في السجن وعدم إخراجه.
وبعرض ذلك على المدعى عليه قال: إن شهادة الشهود تهم ملفقة ضدي، والسبب الخلاف في تركة والدي وإعطائي حقي من الميراث وما شهدوا به تهم ملفقة وكيدية، لأني أطالب ببيع بيت والدي في مزاد علني وفي الصحف، والسوابق التي عليَّ وسجلت رسمياً أخذت عقوبتي عليها، وأنا تائب منها وغير صحيح ما شهدوا به عليَّ وعاطفة أمي مع أخي.... لكونه غني، وقال الشهود الأربعة نحن مستعدون بإعطاء المدعى عليه جميع حقوقه من التركة وقال المدعي العام سأبحث عن مزيد بينة.
ثم حضر المدعي العام والمدعى عليه وأحضر المدعي العام معه... سعودي بموجب بطاقة أحوال الرياض رقم... وطلب ما لديه وبسؤاله قال... أشهد بالله العظيم ان هذا الحاضر المدعى عليه... شقيقي وأنه يتكلم أمامنا بقوله: إن الرسول حط الإسلام علشان يبني زعامة وفرض الصلاة علشان يلهي الناس ويشغلهم لا يؤثرون فيه ووجوده في البيت عند الوالدة يجعلها لا تأمنه على الخادمة ان يعتدي عليها ومشكلاته مع الوالدة وكثرة الكلام مع الوالدة والإشكالات معها ومع الأخوات وتبغى الفكة منه متى ما حصل. هذا ما لدي وبه أشهد.
كما أحضر المدعي العام معه... هندي الجنسية بموجب رخصة الإقامة للمسلمين الصادرة من الرياض برقم... في 14/10/1421ه وطلب سماع ما لديه من شهادة وبسؤاله قال... أشهد بالله العظيم أنني قدمت للعمل في هذه البلاد من الهند قبل حوالى 15 سنة تقريباً على كفالة... أخي المدعى عليه... هذا الحاضر واشتغلت عند... سائقاً قرابة 10 سنوات وكان المدعى عليه لا يقيم الصلاة ويقول ما فيه الله والرسول كذاب. ويشرب المسكر كثيراً ويحضر نساء لبيته، وقبل قرابة 4 سنوات ذهبت لوالد المدعى عليه وأبلغت والده بذلك ثم انتقلت للعمل عند والده في منزل الوالدة، وقد كان يحضر للمنزل في حال سكر ومرة أنا ذهبت مع والده... لإبلاغ الشرطة ولما حضرت الشرطة هرب، هذا ما لدي وبه أشهد.
والمذكور يتكلم اللغة العربية ويفهمها كما أحضر المدعي العام معه... سعودي بموجب بطاقة أحوال الرياض رقم... وطلب سماع ما لديه من شهادة وبسؤاله قال... أشهد بالله العظيم أن المدعى عليه... هذا الحاضر شقيقي وأن والديه متأذيان منه منذ 20 سنة لتركه للصلاة وشربه للخمور منذ أكثر من 20 سنة وتحريض إخوانه على والديه وصرح عنه عند دفن خالتي... أنه لا يؤمن بالبعث وأنه لا يوجد بعص وأن الدنيا متاع ولهو ولازم تستغل في اللعب واللهو، وقال لي أنت مصدق أنه فيه بعث. هذا ما لدي وبه أشهد كما حضر... سبق أن شهد وقال عندي إضافة ان المدعى عليه من ضمن المواقف التي شوه بها سمعة أهله على مدى 20 سنة ذهابه لأكبر شخص في العائلة... وهو بحال سكر شديد وطلب منه مالاً ورفضه لحالته التي هو فيها فتهجم... على... بكل ألفاظ الإهانة في مجلسه واتصل على الوالد في اليوم التالي وبلغه بما حصل وسبب أذى لوالدي وبعد وفاة الوالد أعطى جناح الوالد ليسكن فيه واستقام لمدة شهر واحد فقط بعد خروجه من السجن وأعطاه الجميع اهتماماً كبيراً رغبة في استصلاحه وتفاجأنا أنه رجع يهين الوالدة ويطلب منها ترك البيت وليس لها إلا الثمن ويمكن يعمل لها غرفة وفي كل قسم من أقسام شرطة الرياض دخلناه بسبب المدعى عليه هذا ما لديّ وبه اشهد.
وبعرض ذلك على المدعى عليه قال: إن هذه الدعوى أثارها إخواني بعد وفاة الوالد وأنا على خلاف مع أخي... وكان سجيناً معي مدة أربعة أشهر بتهمة الاعتداء على والدته وتهديدها والأخ... بيني وبينه خلاف تجاري بسبب الشاهد... هذا الحاضر وكذلك بيني وبين أخي... خلافات تجارية والشاهد... كان عندي سائقاً عشر سنوات وأخذه مني الأخ.... والفترة التي تكلموا فيها أنا ساكن بعيد عنهم، وهذا قذف في ديني وعرضي وقال المدعي العام: إنه لا بينة لي على المدعي عليه سوى ما تقدم والإفادة التي أشرت إليها في الدعوى عن حصول الخلافات داخل الأسرة فقط.
ثم حضر المدعي العاموالمدعي عليه وأحضر المدعي العام معه.... سعودي بموجب بطاقة أحوال حريملاء رقم.... وطلب المدعي العام سماع ما لديه من شهادة وبسؤاله قال: أشهد بالله العظيم أن المدعي عليه هذا الحاضر ابن أختي وقبل حوالى 12 سنة صدم اثنين أو ثلاثة من جنود الحرس الملكي عندما أراد الدخول لدائرة الشرطة في الحرس الملكي صدمهم عند البوابة وتدخلت وأصلحت بينهم وأعطيت الجنود مبالغ عن الإصابات التي فيهم حتى تنازلوا وكان المدعي عليه وقتها يعمل في التشريفات الملكية والمدعي عليه"مبهذل"أمه وأباه وغير مستقيم ولا أحدد شيئاً معيناً ويعتدي على أمه محاولاً ضربها وهي دائماً تشتكي منه، وأسمع ذلك من والدته وإخوانه يشتكون منه دائماً وأنا لم أسمع من المدعي عليه شيئاً وإنما والداه ليسا راضيين عنه، وفي يوم من الايام نادتني والدته وحضرت الى بيتهم بعد وفاة والده وأصلحت بينهم بأن أعطيت امه مبالغ لتعطيها للمدعي عليه ولأخيه... وعند حضوري للمنزل لم أسمع من المدعي عليه تجاه والدته شيئاً وأنا سبق أن وقفت مع المدعي عليه وساعدته مرات عدة. هذا ما لديّ وبه أشهد.
وبعرض ذلك على المدعي عليه قال: إن كلام الخال هذا الحاضر غير صحيح فبعد وفاة والدي حضر لمنزلنا وأعطى والدتي بناءً على طلبها مئة وستين ألف ريال حيث إن أخي.... ضرب الوالدة بطاولة الرخام وهددها بالقتل وكان حضوره بسبب... وليس بسببي وإنما استقبلت الخال وأدخلته البيت وقد حضر المشادة التي بين الوالدة و.... وحاول الصلح إلا أنه لم يتم الصلح، وفي المساء حضرت دورية الشرطة وأخذوا... وسجن وحوكم وصدر عليه الحكم بالسجن أربعة أشهر بتهمة التهجم على والدته وما ذكره عن الحادثة التي ذكرها بالطائف فصحيح كنت أخدم خالي هذا الحاضر وكنت في الطريق اصطدمت بثلة من الحرس الملكي في الشارع. هذا ما حصل وكان خالي الشاهد يكرمني ويعطيني هبات وعطايا وقال المدعي العام لا بينة لي سوى ما تقدم وأطلب إنهاء القضية.
ثم حضر المدعي العام والمدعي عليه وجرى عرض شهادة... على المدعى عليه فقال المدعي عليه إن الخلاف بيني وبين أخي.... اما أخي... فليس بيني وبينه شيء وهو يتبع أخي... ويؤثر فيه وينساق معه... هذا قدحي في أخي... ولا أطعن في دينه بشيء وكذلك أخي.... ينساق مع أخي.... وقد درس.... في أميركا سبع سنوات وفشل في الدراسة وكان الذي ينفق عليه أخي.... وقد أنفق عليه قرابة نصف مليون ريال ولما توفي والدي أمره.... بالعودة الى المملكة وبيني وبين أخي.... خلاف تجاري والسائق الشاهد.... سبق أن عمل لدي ثم أخذه مني أخي.... وهو يعمل لديّ... بالراتب الشهري وساكن في بيت الوالدة، وهو تابع لأخي.... وقال المدعي سأحضر من يعدل الشاهد.
ثم حضر المدعي العام وأحضر معه.... سعودي بموجب بطاقة احوال الرياض رقم..... سعودي بموجب بطاقة أحوال حريملاء رقم..... وطلب المدعي العام سماع ما لديهما من شهادة وبسؤالهما شهد كل واحد منهما بمفرده بعدالة.... أخي المدعي عليه وانه مستقيم ومستقل بشخصيته ويعمل نقيباً في الشرطة وفي اليوم نفسه حضر المدعي عليه وجرى عرض ما تقدم عليه فقال إن المعدلين سالفي الذكر أبناء عمي وبناء على ما تقدم وحيث أنكر المدعي عليه جميع ما جاء في الدعوى عدا السوابق.
قصور أدلة الإثبات ينقذ المدعى عليه من سيف"الردة"
.... ونظراً إلى ما استدل به المدعي العام من شهادات، ونظراً إلى ما أوردته والدة المدعي عليه وإخوته عدا... من مطالب رفع الضرر عنهم بسجنه وما أورده عليها المدعى عليه من قدح وحيث قرر أنه لا خلاف بينه وبين أخيه... وأنه لا يطعن في دينه وقد جرى تعديله التعديل الشرعي وقرر المدعي العام لا بينة له سوى ما تقدم لذلك لم يثبت لدينا موجب إقامة حد الردة على المدعى عليه وقررنا تعزيره بسجنه سنة ونصف السنة اعتباراً من تاريخ توقيفه وجلده مئة وخمسين جلدة مفرقة على فترات كل مرة خمسون جلدة بينهما عشرة أيام، وحكمنا بذلك وبإفهامه ذلك قرر قناعته ورضاه وبالله التوفيق وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه حرر في 27-2-1422ه.
وفي يوم الثلثاء 16-6-1422ه بناء على قرار محكمة التمييز برقم 263/م3/ب في 9-4-1422ه المتضمن ملاحظة أصحاب الفضيلة بما نصُه: لوحظ أن ما حكم به حكام القضية على المدعى عليه من تعزير بسجنه سنة ونصف وجلده مئة وخمسين جلدة مفرقة على ثلاث مرات لاتهامه بسب الله ورسوله والتخلف عن الصلاة وعقوقه لوالدته قليل جداً لخطورة ما تفوه به من أقوال خطيرة كفرية لو ثبتت مما ينبغي معه تعزير يحصل به الزجر والردع ويعيد المجرم الى جادة الصواب. أ. ه.
وبتأمل ما ذكره حكام القضية قررنا تعزير المدعى عليه ليكون تعزير المدعى عليه بالسجن سنتين اعتباراً من تاريخ توقيفه. وجلده مئتين وخمسين جلدة مفرقة كل مرة خمسون جلدة بينهما عشرة أيام وبذلك قضينا وقرر المدعى عليه قناعته ورضاه وبالله التوفيق. وصلى الله وسلم على نبينا محمد. حرر في 16-6-1422ه.
- صُدق الحكم من محكمة التمييز بالقرار رقم 527/م3/أ وتاريخ 21/7/1422ه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.