الأرصاد : درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة تقترب من ال50    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة بحاجة إلى 160 ألف وحدة سكنية سنوياً خلال ال14 عاماً المقبلة . "اقتصادي": الموازنة بنيت على 35 دولاراً للبرميل
نشر في الحياة يوم 04 - 01 - 2009

توقع كبير الاقتصاديين في البنك الأهلي الدكتور سعيد الشيخ أن تتراوح أسعار برميل النفط ما بين 45 إلى 55 دولاراً في العام الحالي، مشيراً إلى أن موازنة الدولة وضعت بناء على سعر 35 دولاراً للبرميل، موضحاً أن السعودية بحاجة إلى نحو 160 ألف وحدة سكنية كل سنة خلال الأعوام ال14 المقبلة.
وتوقع الشيخ خلال إعلان انطلاق شركة جنان العقارية في الخبر أمس، أن يشهد العام 2009 انكماشاً في قطاع النفط نتيجة خفض الإنتاج إلى 8.4 مليون برميل يومياً، ما يؤدي إلى تدني نمو الناتج المحلي مقارنة بالعام الماضي، متوقعاً أن يبلغ 2 في المئة بعد أن سجل 4.2 في المئة العام الماضي.
وذكر أن قطاعات أخرى غير نفطية حركت النمو الاقتصادي مثل قطاع الاتصالات والتصنيع، ورأى أن تراجع الأسعار سيعمل على تحفيز النمو في السعودية، لما تعنيه من خفض كلفة الإنتاج، موضحاً أن معدلات التضخم ستتراجع إلى 7 في المئة مقارنة ب11 في المئة العام الماضي.
وأضاف أن الموازنة ركزت على النفقات الرأسمالية والتي خصص لها نحو 225 بليون ريال، إلا أنه توقع أن تفوق الإيرادات التقديرات التي توقعتها الحكومة، وسيصل الإجمالي إلى نحو 564 بليون ريال في مقابل 410 بليوناً وفقاً لتوقعات الموازنة.
وتطرق الشيخ إلى أسباب الأزمة المالية العالمية وأثرها في الاقتصادات الناشئة، وأشار إلى أن صندوق النقد الدولي قدر الخسائر بنحو 980 بليون دولار، وبلغت حصة البنوك منها 800 بليوناً، وما شطب منها بلغ نحو 580 بليوناً، فيما تم إعادة رسملة 430 بليون دولار.
وأوضح أن كثيراً من الدول قامت بضخ السيولة وخفض الفائدة إلى مستويات متدنية، في محاولة منها لمقاومة التباطؤ الكبير، وبلغ حجم ما ضخ نحو 800 بليون دولار.
وذكر أن السعودية عبر مؤسسة النقد قامت بضخ 2.5 بليون دولار، بما يعادل 9 بلايين ريال للحد من أزمة السيولة.
وأوضح أن"الأزمة في السعودية تختلف طبيعتها عنها في الولايات المتحدة، ولمكافحة التضخم قامت"ساما"في نهاية العام الماضي برفع الاحتياطي النظامي من 7 في المئة إلى 13 في المئة، إضافة إلى إصدار سندات خزينة بنحو 80 بليون ريال، ما أدى إلى تراجع معدلات السيولة في النظام النقدي وعلى إثره ارتفع معدل الإقراض البنكي".
وتوقع أن تهبط أسعار الفائدة للعام 2009 إلى مستويات متدنية، سواء في الاحتياط الفيدرالي أم الأوروبي، كما ستشهد أسواق المال العالمية تراجعاً مقارنة بالعام الماضي.
وفي ما يتعلق بأسواق المنطقة قال الشيخ إنها تأثرت بالأزمة المالية الدولية، وتراجعت الأسواق الناشئة إلى نحو 55 في المئة، فيما تراجعت السوق السعودية بنسبة 55 في المئة.
واعتبر العام الماضي عاماً استثنائياً في ما يتعلق بالإيرادات في السعودية، وذكر أن نسبة الحساب الجاري مقارنة بالناتج المحلي تجاوز 33 في المئة.
كما أن الفائض في الموازنة مقارنة بالناتج المحلي تجاوز 32 في المئة، مشيراً إلى إعلان الحكومة أن موازنتها توسعية.
وأوضح أن"الحكومة قامت بخفض الدين العام إلى 13.5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، موضحاً أنها في استطاعتها سداد دينها نظراً للفائض الكبير، ويبلغ احتياطها نحو 1.1 بليون ريال، مؤكداً أن الحكومة في استطاعتها استخدام أرصدتها القوية لتسديد أي عجز في الموازنة وإن استمرت الأزمة إلى عام 2010 وظلت أسعار النفط في تراجع.
وذكر أن المملكة في حاجة إلى نحو 160 ألف وحدة سكنية كل عام على مدى الأعوام ال14 المقبلة.
وقال إن عدد الوحدات المشغولة في عام 2006 بلغ نحو 4.2 مليون وحدة، مضيفاً أن إجمالي ما تمت إضافته من وحدات سكنية من عام 2000 إلى 2006 بلغت 780 ألف وحدة.
وأشار إلى أن عدد المساكن المطلوبة حتى 2021 يبلغ 2.3 مليون وحدة سكنية، ومن المتوقع أن يرتفع تمويل المساكن من 55 إلى 95 بليون ريال في عام 2020.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.