الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    "SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الاتفاق يتغلب على الشباب بهدف في دوري روشن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    «الحونشي»    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نساء المدينة بين حرفة المشغولات وهوايتها . بدويات يصنعن "القرب" ... وحضريات "الكورشيه"
نشر في الحياة يوم 11 - 09 - 2007

على رغم اندثار الكثير من استخداماتها وبعضها أصبح تراثاً، تواصل سيدات من المدينة المنورة ومن قراها وهجرها القريبة العمل في الحرف اليدوية، بيد أنهن يشاركن بهذه الحرف في المعارض والمهرجانات ويقمن بعرضها للبيع وتسويقها أمام الزوار.
وتختلف المشغولات في حرف البدويات عن حرف نساء الحاضرة في المدينة المنورة، كون البيئة تؤثر تأثيراً كبيراً في ما يقمن بصناعته بحسب الخامات المتوافرة، وحتى بين البدويات أنفسهن تجد أن حرفهن تتناسب وأنماط معيشتهن وأسلوب حياتهن أكنّ يسكنّ القرى أم كنّ من المرتحلات مع أزواجهن. إلا أن النسوة القادمات من القرى القريبة من المدينة المنورة، والتي تبعد عنها أميالاً، غالباً ما يقمن بالانكباب على صناعة الخوص وكل ما يشتق من هذه الحرفة، في حين تحترف البدويات القادمات من الهجر واللائي يرتحلن في البادية فيقمن بصناعات حرفية متنوعة غاية في الإتقان مما يمتلكن وأزواجهن من قطعان غنم أو إبل، وغالبيتهن يقمن ببيعها في سوق الحرف الشعبية في المركز الشعبي للنساء بالمدينة المنورة.
الحرفية مسلمة الحربي جفت يدها من غزل الليف على رغم نعومته بعد نقعه وحياكته حتى تطوعه في يدها لتغزله بالإبرة الخاصة لغزل الليف، الذي يختلف عن أشكال الغزل الأخرى، مشكّلة منه الجدايل"المُضفرة"ثم تقوم بعرضه للبيع. ويجد الليف إقبالاً كبيراً من الرجال والنساء لما له من فوائد مقوية للجلد ومهم في عملية تنشيط الدورة الدموية، ليس هذا فحسب إذ أن الحربي تقوم بصناعة حقائب جلدية للفتيات وللنساء و"القربة"التي تستخدم في ضخ اللبن وحفظ السمن أو العسل، كذلك تصنع من جلد الأغنام"هميان"جلدي لحفظ النقود وهي تصنعه بناء على طلب البدو الرحل الذين لا يزالون إلى الآن يحفظون نقودهم فيه، بحسب الحربي.
الحرفية سلمية علي كذلك تقوم بغزل الصوف، ولغزل الصوف مصطلحات تخبر بها سلمية الحياة قائلة:"أنشز الصوف ثم أحوكه بعد ذلك أبرمه على خشبة مجهزة بطريقة معينة لتلتف عليه الخيوط حتى تتكور كرة الصوف"، إذ تبهر ألوان تلك الكرة الصوفية الناظر بدرجاتها الشرقية ذات الطابع الصحراوي، كما تقوم سلمية بسلخ جلود الأغنام ودبغها لتصنع منه"البدار"و"الجراب"لضخ اللبن والسمن. وتقول سلمية بحكمة وهي تشرح إمكانية عمل المرأة البدوية بسلخ جلد الغنم ودبغه"إن هذه الصناعات لا تموت، ولكنها أصبحت تراثاً، لأن استعمالها قل عن سابق عهدها مع التحضر والمدنية".
الحرفية حصة الخيبري التي تعمل منذ 15 عاماً في خيبر، عشقت حرفتها التي علمتها إياها جدتها قبل أن تفارق الحياة، ففتحت لها أبواب الرزق على رغم مردودها الزهيد، فمن يرى يديها وهي تعمل لن يستغرب، فقد اعتادت يديها الناعمتين على خشونة السعف فانعجنت بقوة النخلة. تقول الخيبري:"أقدم تراثنا الخيبري، لأنني أصنع منتجاتي مما ينتجه النخيل الخيبري، بعد نقعه وتلوينه لأصنع منه الخصف، كالمروحة، والمفتة، والمكنسة، والمحدرة والمقفة، والمنفة".
وفي وقت تعلّم الخيبري هذه الحرفة التقليدية للراغبات. تتمنى أن تمثل المملكة داخلياً وخارجياً بحرفتها التراثية للتعريف بعراقة ماضيها الأصيل من خلال الأنواع المتعددة من مصنوعات الخوص والجريد. أما الحرفية مرشودة دخيل الله التي تقطن في قرية"خلْص"القريبة من المدينة، فهي تشارك دائماً في أي تجمع للحرفيات في المدينة المنورة من خلال إعلامها وزميلاتها من الحرفيات حيث تدرس بمدرسة محو الأمية التي تدرس فيها، لتشارك فيها بعرض مشغولاتها بالغة الروعة متقنة الصنع، حيث تنفع أن تكون تحفة فنية"كالبراقع"النسائية التي ترتديها البدويات مجددة بطريقة تراثية حديثة من تزيينها بألوان مبهجة وزركشات ناعمة مع بعض الفصوص اللماعة، إضافة إلى الشنط الجلدية والقرب إذ لا ينقصها إلا أن تكون تحفاً تراثية خالدة.
وتتمنى دخيل الله"وجود مكان نسائي مغلق يجمعهن ويوفر لهن الخامات ليتعاملن فيه مع نساء المدينة بحرية أكبر وتضم عزوة الحربي صوتها إليها وتقاطعها قائلة:"نعم نريد أن نتجمع نحن الحرفيات داخل محل نسائي مغلق، كما نود المشاركة بمنتجاتنا في مهرجان الجنادرية".
وفي حاضرة المدينة، نجد بيئة المدينة تؤثر في حرف نسوتها وما يصنعنه من منتجات مبتكرة، كالهاوية مريم أبو حسين التي تقوم بعمل لوحات فنية من الخامات المتوافرة في المنزل لتحترف تلك الهواية، فتقوم بعمل لوحات فنية بواسطة"حسك"- قشور- السمك ومن قشور الذرة ومن نوى التمر وبذور الفواكه الاستوائية كفاكهة القشدة وحتى قشور البصل والثوم، إذ تصنع منها لوحات فنية لن يخطر ببال المتفرج بأن تلك اللوحات مصنوعة من تلك الخامات البسيطة.
وتقوم مريم بمراحل متعددة قبل بدء تنفيذ العمل، كأن تنقع القشور في مادة الكلور ثم تشكلها على اللوحة ثم تقوم بتنسيقها، على حد قولها.
أما صديقة السنارة كما تصف نفسها تهاني شحاتة التي تتقن أعمال الكورشيه منذ ثلاث سنوات، فهي تعشق هذه الهواية وتمتهنها أحياناً عند الطلبيات الخاصة كأن تحيك بعض الأمور العباءات النسائية بإدخال الكورشيه فيها أو"الكنزات"الصوفية والشيلان، كذلك القبعات وحتى الجوارب وغيرها بمقاسات مختلفة ونقشات مبتكرة لا تتشابه في غالب الأحيان.
أما الفنانة وفاء يونس التي صقلتها المدينة منذ نعومة أظفارها في العمل الفني واليدوي وعملت في مجال الرسم على الجدران وعلى القماش وبابتكار كوش الأفراح مذ كانت في السادسة عشر ربيعاً، لتقدم من خلال فرشتها وموهبتها الفنية 600 كوشة فرح بتشجيع من والدتها، وتقول يونس"تنبه كل من حولي إلى حسي الفني من خلال أعمالي الفنية التي كنت أقدمها في المدرسة حتى طلبت مني معلمتي الرسم على جدار المدرسة ومن هناك كانت البداية، حتى بدأت أصنع من عملي اليدوي"كوش"أفراح تتناسب مع أذواق كل عروس وحسب طلبها والسعر الذي ترغب"، وتطمح يونس حالياً في المشاركة بالمعارض الداخلية والخارجية من خلال لوحاتها وأعمالها الحرفية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.