البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أهالي السعودية لن يشاهدوهما خسوف وكسوف ... الشهر المقبل
نشر في الحياة يوم 02 - 08 - 2007

يشهد شهر شعبان المقبل حدثين فلكيين، الأول خسوف كلي للقمر في منتصف الشهر، والثاني كسوف جزئي للشمس في نهاية الشهر.
وأوضح رئيس قسم الفلك في معهد بحوث الفلك والجيوفيزياء الدكتور زكي المصطفى، أن الخسوف الكلي للقمر الذي سيحدث يوم الثلثاء 15-8- 1428ه 28-8- 2007 لن يكون مشاهداً في السعودية والشرق الأوسط، لأن بداية الخسوف ونهايته ستكون أثناء النهار في هذه البلدان.
وأضاف أن سكان الأجزاء الشرقية من آسيا وأجزاء من استراليا سيتمكنون من متابعة الخسوف وقت شروق القمر، بينما سيتمكن القاطنون في أميركا الجنوبية وأجزاء من الولايات المتحدة الأميركية وكندا، من متابعة الحدث وقت غروب القمر.
ولفت إلى أن الكسوف الجزئي للشمس الذي سيحدث يوم الثلثاء 29-8-1428ه 11-9- 2007، سيشاهد في الأجزاء الجنوبية من القارة الأميركية الجنوبية وأجزاء من القارة المتجمدة الجنوبية فقط. وأشار المصطفى إلى أن ظاهرتي الكسوف والخسوف تعتبران من أفضل الشواهد على دقة الحسابات الفلكية والتي تبين وقت ومكان ونوع ومدة هذه الحوادث إلى أقرب ثانية زمنية، مؤكداً أنه لم يسجل في العصر الحديث أي خطأ في حساب هذه الظاهرة التي تحدث سبع مرات في السنة القمرية كحد أقصى، وخسوفين كحد أدنى.
وبحسب النشرة التي أصدرتها القبة الفلكية في مركز الملك فهد الثقافي في الرياض يكون القمر يوم السبت 4 -8- 2007 21-7-1428ه على بعد 368892 كيلومتراً من كوكب الأرض وهي أقرب نقطة للأرض. وعندها يمكن رؤية القمر قبل عبور خط الزوال لمدينة الرياض.
أما في الثانية وأربع دقائق صباحاً من يوم الاثنين 13-8-2007 30-7- 1428ه، يكون ميلاد هلال شهر شعبان لعام 1428ه، وفي يوم الأحد 19-8-2007 6 -8- 1428ه، يكون القمر في أوج مداره حول الأرض على بعد 404621 كيلومتراً من الأرض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.