رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخطباء حذروا من ظلم الناس لبعضهم وأكل الحقوق والحقد والضغينة . أمراء المناطق يتقدمون جموع المصلين في أنحاء البلاد أداءً ل "صلاة الاستسقاء"
نشر في الحياة يوم 14 - 12 - 2007

قاد أمراء المناطق والمشايخ والأعيان أمس جموع المصلين في كل أنحاء المملكة، ابتهالاً إلى المولى عز وجل، وسؤاله سبحانه أن يمنّ عليهم بكرمه، وأن يغيث البلاد بالأمطار. وفي مكة المكرمة، أدى جموع المسلمين صلاة الاستسقاء في المسجد الحرام، يتقدمهم أمير المنطقة الأمير خالد الفيصل، والرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ صالح بن عبدالرحمن الحصين، ورئيس مجلس الشورى إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ صالح بن حميد، ونائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الشيخ محمد الخزيم، وأمّ المصلين إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ سعود بن إبراهيم الشريم، الذي ألقى خطبة أوصى فيها المسلمين بتقوى الله عز وجل.
وقال:"ما نزل بلاء إلا بذنب ولا رفع إلا بتوبة، وإن عدم الخوف من الله سبحانه وتعالى، والتمادي في المعاصي والذنوب والمحرمات والمنكرات، واكل أموال الناس بالباطل، وبخس المكاييل والموازين، وانتشار الفساد والربا والرشوة، وعدم إخراج الزكاة، كل هذا من أسباب القحط والجدب ومنع نزول الأمطار، وان ما أصاب الأمة اليوم من جدب وقحط ومنع نزول الأمطار، هو بسبب الذنوب والمعاصي وانتشار المحرمات والمنكرات".
وحضّ الشيخ الشريم على كثرة الاستغفار والإلحاح في الدعاء، والتضرع إلى الله بالدعاء، والمبادرة بالتوبة النصوح، وإخراج الزكاة وبر الوالدين، والتصدق على الفقراء والأرامل والأيتام، محذّراً من التمادي في المعاصي والذنوب والمنكرات وبخس المكاييل. ودعا"الله سبحانه وتعالى أن ينّزل علينا الغيث، ولا يجعلنا من القانطين، وأن يجعله سقيا رحمة لا سقيا عذاب وهدم ودمار، وأن يغيث قلوبنا وأرواحنا بالإيمان وبلادنا بالخيرات والغيث العميم، وألا يحرمنا خير ما عنده بسوء ما عندنا".
وفي المدينة المنورة، أدت جموع المصلين في المسجد النبوي الشريف صلاة الاستسقاء، يتقدمهم أمير المنطقة الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز. وأمّ المصلين إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف الشيخ عبدالرحمن بن علي الحذيفي. وعقب الصلاة، ألقى خطبة دعا فيها المسلمين إلى تقوى الله حق تقاته، فهو سبحانه وتعالى الذي يكشف البلوى، وأمر عباده بالدعاء وجعله مفتاحاً لكل خير. وأوضح أن"المسلمين اشتكوا جدب ديارهم وتأخر المطر عن زمانه، وقد أمر الله عباده بأن يدعوه ووعد بأن يستجيب، إذ إن الإحسان صفته سبحانه وتعالى"، مشيراً إلى أن"كثرة الاستغفار والدعاء، سبب من أسباب نزول الرحمة ورفع النقمة، فما من شر أو بلاء وقع إلا بذنب، وما من بلاء رفع إلا بتوبة، فكل شر في الدنيا والآخرة سببه معصية الله عز وجل".
كما أشار الشيخ الحذيفي إلى"أن الخلق جميعاً مفتقرون إلى الله عز وجل في كل أمورهم وتقلباتهم وما يفعلوا من خير فانه عز وجل يحصيه ويجزي أصحابه عليه، فالرب سبحانه وتعالى فتح لعبده باب التوبة وأمره بالاستغفار، وهو سبحانه وتعالى القادر وحده على إنزال الغيث من السماء وينبت النبات من الأرض لبني آدم وللبهائم، كما أن الرزق الحلال والأكل الحلال سبب لقبول الدعاء والأعمال عند الله عز وجل". ودعا المسلمين إلى تعظيم الله عز وجل وعبادته حق عبادته، والاستعانة به في الأمور كلها، وشكره سبحانه وتعالى على نعمه، محذراً من معصيته، إذ"إن المعاصي ذل وهوان وحرمان وخسران وغضب من الرحمن". وشدد على رد المظالم إلى أهلها، وحذّر من المعصية"وظلم المسلم لأخيه المسلم في دمه وماله وعرضه، والوقوع في شيء من حرمات الله، فإن منع الزكاة من أسباب حبس القطر من السماء".
وفي ختام خطبته سأل الله عز وجل"أن يغفر للمسلمين جميعاً، وأن ينزل علينا الغيث ولا يجعلنا من القانطين، وأن يغيثنا سقيا رحمة لا سقيا عذاب ولا هدم ولا غرق، غيثاً طيباً نافعاً، وأن يجعله متاعاً وقوة لنا وبلاغاً إلى حين، عاماً عاجلاً غير آجل يغيث البلاد والعباد وينفع به الحاضر والباد".
وفي العاصمة الرياض أديت صلاة الاستسقاء، وتقدم جموع المصلين في جامع الإمام تركي بن عبدالله وكيل إمارة منطقة الرياض الدكتور ناصر بن عبدالعزيز الداود. وأَمَّهم الشيخ عبدالمحسن بن إبراهيم آل الشيخ، الذي أوصى في خطبته المصلين بتقوى الله سبحانه وتعالى حق التقوى والابتعاد عن المعاصي، داعياً المسلمين إلى التوبة إلى الله والندم والاستغفار والتضرع واللجوء إليه سبحانه وتعالى وإخلاص العبادة له. وقال:"إن الله سبحانه وتعالى مع غناه يأمركم بدعائه ليستجيب، لكم وسؤاله ليعطيكم، واستغفاره ليغفر لكم، وإنكم ترون في هذه الأيام تأخر المطر عن وقته وإجداب المراعي وغور المياه، ما يترتب عليه تضرر العباد والبلاد والبهائم، والماء عنصر لبقاء الكائنات، فأكثروا من الاستغفار والتوبة". وأضاف:"إن تأخر الأمطار ومنع القطر من السماء هو بسبب ما يرتكبه العصاة من المحرمات، وما يجره الناس على أنفسهم من أسباب الحسد والضغينة والغش والنميمة والعداوات، ومن أشد المعاصي والذنوب الظلم بين الناس، ومن صوره الظلم في الأموال وفي الأعراض والمعاملات، وأكل الأموال بغير حق، والبغي في الأرض والإفساد، وظلم الرجل لأهل بيته وجيرانه والمماطلة والمخاصمة في الباطل والظلم في الحقوق المملوكة كالأراضي والمزارع، والله لا يبتلي عباده بالجدب وقلة الأمطار إلا لقبلوا عليه ويتقربوا بالأعمال الصالحة لديه، فقد ذمّ الله من لا يستكين له عند الشدائد واللجوء إليه عند الكربات، وعليكم بالابتهال إلى خالقكم ورازقكم، فاتقوا الله وتوبوا إلى ربكم وخذوا على أيدي سفهائكم، وأمروا بالمعروف وانهوا عن المنكر، فهو الحصن الحصين من جميع الشرور والآفات، وهو الوثاق الذي تتماسك به عرى الدين وتحفظ به حرمات المسلمين ويحمي أهل الإسلام من النزوات والمفسدين ودعوات المبطلين، وبه تظهر أعلام الشريعة ويعم الخير جميع البلاد". كما أقيمت شعائر مماثلة في كل أنحاء البلاد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.