وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدوري السعودي: بصقة اللاعب تغرمه 120 ألف ريال.. وتوقفه «عاماً»
نشر في الحياة يوم 10 - 10 - 2011

يبدو أن اللاعبين سيعيدون التفكير ألف مرة حتى وإن أسالت إثارة المباراة لعابهم قبل أن يبصقوا في أي اتجاه فلن يمر البصق في المقبل من المنافسات الكروية في الملاعب السعودية مروراً هادئاً، وذلك بعدما اعتمد الاتحاد السعودي لكرة القدم أمس لائحة الانضباط الجديدة في صياغتها المتفقة مع لائحة الانضباط المعتمدة في «فيفا»، التي تغرم اللاعب ب60 ألف ريال في حال البصق على الخصم أو أي شخص آخر بخلاف مسؤولي المباراة مع إيقافه ل6 مباريات، أما في حال البصق على مسؤولي المباراة فإن الإيقاف سيكون لمدة عام واحد، إضافة إلى دفع غرامة مالية لا تقل عن 120 ألف ريال.
وشملت اللائحة على عقوبات مشددة على المخالفات المختلفة إذ عوقت اللاعب الذي يمنع الفريق المنافس من فرصة واضحة لإحراز هدف، وبخاصة عند مسك الكرة باليد عمداً ب20 ألف ريال مع إيقافه مباراة واحدة، أما اللاعب الذي ينال بطاقتين حمراوين بسبب اللعب الخشن، وخصوصاً عند استعمال العنف المفرط فسيتم تغريمه 40 ألف ريال كحد أدنى مع الإيقاف لمباراتين.
ومنحت اللائحة صلاحية فرض غرامة على أي نادي إذا قام الحكم بمعاقبة 6 أعضاء من النادي خلال مباراة واحدة بالانذار أو الطرد قدرها 60 ألف ريال.
أما الإساءة الإعلامية عبر أية وسيلة إعلامية تجاه اللاعبين أو الأشخاص الآخرين بخلاف مسؤولي المباراة فستكون عقوبتها 200 ألف ريال كحد أدنى أما في حال كانت الإساءة ضد أحد مسؤولي المباراة فستكون عقوبتها 300 ألف ريال، في حين عاقبت اللائحة من يقوم باستخدام وسائل الإعلام مثل الصحف والإذاعة والتلفاز والصحف الإلكترونية والموقع الرسمي للنادي والمنتديات في التحريض على الكراهية بالإيقاف لمدة عام وغرامة مالية مقدارها 300 ألف ريال في الحالات الخطيرة.في حين جاءت عقوبات «المشاجرة» في المادة ال51 فقد كان عقوبتها 80 ألف ريال لكل من يشترك فعلياً في مشاجرة جماعية خلال أية مباراة إضافة على الإيقاف ل6 مباريات.
وضمت اللائحة باباً كاملاً بمسمى «السلوك العدواني والعنصري» وتضمن عقوبات على أي لاعب يسيء إلى شخص ما بأي أسلوب سواء باستخدام الحركات العدوانية أو الألفاظ البذيئة أو المهينة أو الذي يخل بمبادئ اللعب النظيف أو يسلك سلوكاً رياضياً بأي شكل من الأشكال الأخرى بغرامة مالية مقدارها مئة ألف ريال كحد أدنى، أما التفرقة العنصرية بالألفاظ أو الأفعال المهينة أو العنصرية أو التي تحط من قدر أي شخص أو مجموعة من الأشخاص والمتعلقة بالعنصر أو اللون أو اللغة أو العقيدة أو الأصل فستكون العقوبة بالإيقاف خمسة مباريات و150 ألف ريال مع صلاحية حرمانه من دخول الملاعب مع مضاعفة العقوبة إلى 300 ألف ريال في حال كان مرتكب الجرم مسؤولاً.
وأشارت اللائحة إلى أنه في حال اشتراك أشخاص عدة مسؤولين أو لاعبين من النادي ذاته في خرق الفقرة السابقة المتعلقة بالتفرقة العنصرية فإن للاتحاد الحق في خصم نقاط من الفريق المعني، إضافة إلى جواز «تنزيل» الفريق إلى درجة أدنى في حال تكرار المخالفة للمرة الثالثة، أما في حال قيام الجماهير بالمخالفة ذاتها فإن الغرامة لن تقل عن 200 ألف ريال. وتأتي العقوبات الجديدة «المغلظة» للائحة الانضباط كسلاح لمحاربة ومحاصرة المخالفات.
مليون ريال عقوبة الفساد «منحاً وقبولاً» ... وحرمان «مرتكبها» من أي «عفو»
حاربت لائحة الانضباط الجديدة «الفساد»، إذ غرمت مرتكبها مليون ريال وهي الغرامة الأعلى في اللائحة وعرفت اللائحة الفساد في المادة الثالثة والستون بالآتي: «كل من يقدم أو يعد أو يمنح مصلحة غير مبررة لهيئة بالاتحاد أو مسؤول بالمباراة أو لاعب أو مسؤول بنفسه أو بالنيابة عن طرف آخر لحضه على مخالفة لوائح الاتحاد». كما ستشمل العقوبة الحرمان من المشاركة في أي نشاط يتعلق بكرة القدم على أن لا يشمله أي عفو، إضافة إلى منعه من دخول أي استاد.
وأضافت المادة فقرة ثانية للفساد السلبي والذي عرفته ب«الإغراء أو قبول الوعد أو قبول المصلحة غير المبررة» إذ ستقع عليه العقوبة ذاتها.
ومنحت اللائحة في الحالات الخطيرة أو التكرار حق استمرار العقوبة مدى الحياة مع مضاعفة الغرامة المالية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.