وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الانضباط» تهدد المتورطين في الفساد بالشطب
نشر في شمس يوم 08 - 10 - 2011

يعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم اليوم عن لائحة الانضباط الجديدة التي تتواكب مع نظام الاتحاد الدولي بعد إعادة صياغتها بحيث تتطابق مع قواعد الفيفا. وعلمت «شمس» أن اللائحة حملت عقوبات قاسية، بحيث إن الحد الأدنى للغرامات المالية قد يصل إلى المليون ريال.
وتولي اللائحة الجديدة اهتماما كبيرا بالكثير من الجوانب المتعلقة بالخروج من إطار المنافسة الشريفة مثل حوادث الغش والتزوير والفساد بحيث يتم تطبيق العقوبات على جميع الموجودين في الوسط الرياضي دون استثناء سواء أكان إداريا أم لاعبا أم مدربا أم حتى مشجعا.
ويبدأ الاتحاد السعودي العمل بلائحة الانضباط الجديدة فور نشرها على موقعه بالشبكة العنكبوتية اليوم.
وتتراوح قيمة الغرامات المفروضة في لائحة الانضباط الجديدة بين 20 ألفا ومليون ريال في الوقت الذي كانت فيه أصوات تطالب بأن يكون الحد الأعلى للغرامات مليوني ريال.
وفيما يتعلق بتحديد الفترة الزمنية للمقاضاة تؤكد اللائحة الجديدة أنه لا يجوز المقاضاة عن المخالفات التي ترتكب خلال المباراة بعد مرور ستة أشهر على حدوثها. وكقانون عام، لا يجوز المقاضاة عن المخالفات الأخرى بعد مرور عام على المخالفة. بالإضافة إلى أنه لا يجوز المقاضاة عن مخالفات قانون مكافحة تعاطي المنشطات بعد مرور ثلاثة أعوام على حدوثها. ولا تجوز المقاضاة عن مخالفات تعاطي المنشطات بعد مرور خمسة أعوام على حدوثها فيما لا تخضع المقاضاة عن مخالفات الفساد لفترة زمنية محددة.
وتصدت لائحة الانضباط للإخلال بالنظام في المباريات والمنافسات بعقوبات متفاوتة حيث إن سوء السلوك تجاه اللاعبين أو الأشخاص الآخرين بخلاف مسؤولي المباراة يتطلب بالإضافة إلى الإيقاف الطبيعي المترتب بموجب المادة 19 الفقرة الرابعة، إيقاف أي شخص يتلقى بطاقة حمراء كالآتي:
أ. مباراة واحدة عن منع الفريق الخصم من فرصة واضحة لإحراز هدف «وبخاصة عند مسك الكرة باليد عمدا»؛ مع غرامة مالية قدرها مبلغ «20» ألف ريال سعودي.
ب. مباراة واحدة على الأقل للعب الخشن «وبخاصة في حالة استعمال العنف المفرط»؛ مع غرامة مالية قدرها مبلغ «30» ألف ريال سعودي.
ج. مباراة واحدة على الأقل للسلوك غير الرياضي تجاه الخصم أو شخص بخلاف مسؤولي المباراة «وفقا للمواد 54 و55 و56 – 61»؛ مع غرامة مالية قدرها «30» ألف ريال سعودي.
د. مباراتان للإساءة للخصم أو أي شخص آخر بخلاف مسؤولي المباراة «الدفع بالمرفق، اللكم، الضرب، ...إلخ»؛ مع غرامة مالية قدرها «40» ألف ريال سعودي.
ه. ست مباريات للبصق على الخصم أو على أي شخص آخر بخلاف مسؤولي المباراة. مع غرامة مالية قدرها «60» ألف ريال سعودي.
2. ويجوز زيادة أو مضاعفة الغرامة المالية في جميع الأحوال مع عقوبات رياضية عند التكرار.
3. أي إساءة إعلامية في أي وسيلة إعلامية يعاقب بغرامة مالية مقدارها« 200» ألف ريال سعودي.
4. يحتفظ بحق معاقبة المخالف بموجب المادة «77 أ» من لائحة الانضباط للاتحاد الدولي لكرة القدم.
أما سوء السلوك تجاه مسؤولي المباراة فبالإضافة إلى الإيقاف الطبيعي المترتب بموجب المادة 19 الفقرة 4، تكون إجمالي مرات الإيقاف لأي شخص يتلقى بطاقة حمراء كالآتي:
أ. أربع مباريات على الأقل للسلوك غير الرياضي تجاه أي مسؤول بالمباراة «وفقا للمواد 54 و55 و58-61»؛ مع غرامة مالية قدرها «80» ألف ريال سعودي.
ب. ستة شهور للاعتداء على أي مسؤول بالمباراة «بالدفع بالمرفق، اللكم، الضرب، ...إلخ»؛ مع غرامة مالية قدرها «120» ألف ريال سعودي.
ج. اثنا عشر شهرا للبصق على أي مسؤول بالمباراة؛ مع غرامة مالية قدرها مبلغ «200» ألف ريال سعودي.
د. أي إساءة إعلامية في أي وسيلة إعلامية يعاقب بغرامة مالية مقدارها ثلاث مئة ألف ريال سعودي.
ه. ويجوز زيادة أو مضاعفة الغرامة المالية في جميع الأحوال.
و. يحتفظ بحق معاقبة المخالف بموجب المادة 77 أ من لائحة الانضباط للاتحاد الدولي لكرة القدم.
وفيما يتعلق بالمشاجرة فإن العقوبات تكون كالاتي:
1. كل من يشترك في مشاجرة يعاقب بالإيقاف ست مباريات مع غرامة مالية قدرها «60» ألف ريال سعودي.
2. أي شخص يحاول منع المشاجرة أو حماية الآخرين أو فض المشاركين في المشاجرة لا يخضع للعقوبة.
أما الاعتداء من مجهولي الهوية فإذا كان يصعب عند حدوث العنف تحديد هوية المعتدي «المعتدين»، تعاقب اللجنة النادي الذي ينتمي إليه المعتدون رياضيا وماليا.
أما سوء السلوك من قبل الفريق فيجوز اتخاذ إجراءات عقابية رياضية ومالية على الأندية في حالة فشل أي فريق في اتباع السلوك السليم؛ وبالأخص:
أ. يجوز فرض غرامة على أي ناد إذا قام الحكم بمعاقبة خمسة أعضاء من ذلك النادي خلال مباراة واحدة «بالإنذار أو الطرد»؛ قدرها مبلغ «100» ألف ريال سعودي.
ب. يجوز فرض غرامة قدرها «120» ألف ريال سعودي إذا قام عدة لاعبين أو مسؤولين من نفس الفريق بتهديد أو مضايقة مسؤولي المباراة أو أي أشخاص آخرين. ويجوز فرض عقوبات إضافية رياضية ومالية في حال المخالفات الجسيمة.
وتضمنت اللائحة مادة تتعلق بالتحريض على الكراهية والعنف وعقوبتها كالاتي:
1. أي لاعب أو مسؤول يحرض الآخرين على الكراهية أو العنف يعاقب بالإيقاف عن المباريات لمدة سنة وبغرامة مالية قدرها «200» ألف ريال سعودي.
2. وفي الحالات الخطيرة وبالأخص عند ارتكاب المخالفة باستعمال وسائل الإعلام «مثل الصحف والإذاعة والتلفاز والصحف الإلكترونية والموقع الرسمي للنادي والمنتديات وما نحوها»، فستكون الغرامة المالية «300» ألف ريال سعودي، بالإضافة إلى الإيقاف مدة عام.
وفي مادة أخرى من اللائحة أن أي شخص يقوم بإثارة الجماهير خلال أي مباراة يتم إيقافه مباراتين ويعاقب بالغرامة «200» ألف ريال سعودي.
ويعاقب أي شخص يسيء إلى كرامة أي شخص آخر أو مجموعة من الأشخاص بالألفاظ أو الأفعال المهينة أو العنصرية أو التي تحط من قدرهم المتعلقة بالعنصر أو اللون أو اللغة أو العقيدة أو الأصل بالإيقاف خمس مباريات. كما يجوز حرمانه من دخول الملعب وفرض غرامة مالية قدرها «200» ألف ريال سعودي. وإذا كان مرتكب الجرم مسؤولا فترفع الغرامة إلى «400» ألف ريال سعودي.
و في حال اشتراك عدة أشخاص «مسؤولين و/أو لاعبين» من نفس النادي في الخرق أو في حالة وجود ظروف مشددة أخرى، يجوز حسم ثلاث نقاط من الفريق المعني للمخالفة الأولى وست نقاط للمخالفة الثانية؛ ويجوز التنزيل إلى درجة أدنى في المخالفة الثالثة. وفي حالة المباريات التي ليست بها نقاط يجوز إبعاد الفريق عن المسابقة مع مضاعفة الغرامة المالية.
وشملت اللائحة بابا يتعلق بالمخالفات المتعلقة بالحرية الشخصية وأولها التهديد حيث إن كل من يهدد مسؤولا بالمباراة تهديدا خطيرا يعاقب بغرامة مالية قدرها «200» ألف ريال سعودي والإيقاف مباراة واحدة.
أما ما يتعلق بالإكراه فكل من يستخدم العنف أو التهديد للضغط على مسؤول بالمباراة لاتخاذ إجراء معين أو يمنعه بأي وسيلة أخرى من التصرف بحرية يعاقب بغرامة قدرها «200» ألف ريال سعودي والإيقاف مباراة واحدة. وتعتبر هذه العقوبات استثناء مما ورد بالمادة 33 حيث إنها لا تجمع مع عقوبات أخرى.
وبخصوص الغش والتزوير فإن كل من يقوم، فيما يتعلق بالأنشطة الرياضية، بتزييف مستند أو تزوير مستند أصلي أو يستعمل مستندا مزيفا أو مزورا للغش في المسائل القانونية يعاقب بالإيقاف ست مباريات مع غرامة مالية قدرها «150» ألف ريال سعودي.
وإذا كان مرتكب تلك المخالفة مسؤولا فيعاقب من قبل اللجنة بالحرمان من المشاركة في أي نشاط يتعلق بكرة القدم لمدة اثني عشر شهرا مع غرامة مالية قدرها «300» ألف ريال سعودي.
ويجوز للجنة مضاعفة مقدار الغرامة المالية.
وتصدت اللائحة للفساد من خلال فرض عقوبة لكل من يقدم أو يعد أو يمنح مصلحة غير مبررة لهيئة بالاتحاد أو مسؤول بالمباراة أو لاعب أو مسؤول بنفسه أو بالنيابة عن طرف آخر لحضه على مخالفة لوائح الاتحاد تتمثل في الآتي:
أ. غرامة مالية قدرها مليون ريال سعودي.
ب. الحرمان من المشاركة في أي نشاط يتعلق بكرة القدم.
ج. المنع من دخول أي ملعب.
أما الفساد السلبي «الإغراء أو قبول الوعد أو قبول المصلحة غير المبررة» فيعاقب عليه بالمثل. وفي الحالات الخطيرة أو في حالة تكرار المخالفة يجوز أن تستمر العقوبة الواردة بالفقرة «ب» مدى الحياة مع مضاعفة الغرامة المالية. وفي جميع الحالات تأمر اللجنة بمصادرة الأصول المستخدمة في ارتكاب المخالفة. وتستخدم تلك الأصول في برامج تطوير كرة القدم .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.