وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في انتظار التعيينات الجديدة . مثقفو أبها ... وسجال أخير حول طريقة الوزارة في إعادة الهيكلة
نشر في الحياة يوم 27 - 04 - 2006

ينتظر المثقفون في عسير بفارغ الصبر التغييرات المقبلة،أملاً في أن تمتد إلى ناديهم بعدما طاولت بعض الأندية الأدبية في المملكة، بعد أن فشلوا في حوارهم حول وضع رؤية لمستقبل التغيير.
الحوار الذي أقامه نادي أبها الأدبي حول مستقبله في ظل المتغيرات الجديدة، وافتتحه رئيس النادي بمقدمة تمهيدية حول منجزات النادي، تطرق إلى جملة من القضايا الثقافية. وكان محمد زايد الألمعي، الذي أدار الحوار، أعتبر أن"التغيير قادم لا محالة"، وسأل الحضور:"ما الذي تقترحونه حتى يكون التغيير إيجابياً؟".
وتناولت الآراء مطالب المثقفين من النادي، ورؤيتهم لإعادة هيكلة المؤسسات الثقافية التي تقوم بها الوزارة، وقال أحد الحضور إنه"يجب أن نأخذ قرارنا كمثقفين بخياراتنا، وبموجب منطلقات تحولاتنا الفكرية في مجتمعنا المحلي، المنصهر مع حركة الإصلاح في وطننا، لنا وجهة نظرنا الخاصة التي أتمنى أن تصغي لها وزارة الثقافة".
وتحول اللقاء بعد ذلك إلى حلبة صراع، خاضه حراس الفضاءات العمومية - كما وصفهم أحد الشباب - مع أنفسهم، وتم تداول مصطلحات مطاطية ومستهلكة مثل: الخصوصية، وإباحية النص، والحداثة المنحرفة، وخرجوا عن موضوع الحوار كما هي العادة.
وفي نهاية اللقاء، طلب مثقف شاب من المتحاورين أن يتجاوزوا خلافاتهم الشخصية، واعتبر أن ما طرحه بعض الأشخاص تحول من رأي شخصي إلى محاولة لتمرير الاتهامات، والتخوين والضرب من تحت الحزام، واقترح أن تكون هناك آلية للحوار تضمن للمتحاورين مساحة واسعة للتعبير عن وجهات النظر المختلفة، حتى لا يتحول الحوار إلى سجالات شخصية.
وكان رئيس نادي أبها الأدبي محمد الحميد، أكد في حوار صحافي نشر أخيراً، أنه يضع يده في يد وزارة الثقافة والإعلام، في توجهها الأخير نحو تعيينات مجالس إدارات الأندية الأدبية لهذه المرحلة، تمهيداً للانتخاب في الأيام المقبلة. ونفى الحميد أن يكون الحوار الأخير في النادي بمثابة"معارضة"لتوجه الوزارة، كما تردد من بعض المعنيين بالحراك الثقافي السعودي، خصوصاً على صعيد التغييرات في الأندية الأدبية.
ويرى محمد زايد أن دور المثقف في هذه الأندية الثقافية - كما يفترض أن يكون مسماها وهدفها - دور نوعي، من شأنه التناغم استراتيجياً مع الإصلاح، وذلك برسم وتصميم برامج عمل نوعية، من شأنها رفع سقف الأداء إلى مستوى من المسؤولية الوطنية، تبعد تلقائياً المستفيدين من السكونية واللاجدوى التي سادت المرحلة السابقة، وتنقل العمل الثقافي إلى معايير لا تقبل الزيف والاحتراب الشخصي، والكيد والوصاية، هذا إذا كان الهدف هو العمل باتجاه المسألة الوطنية، وقطع الطريق على خطاب ظل يتراكم بعيداً من الجدوى العملية، وروح التكامل الوطني، ذلك الخطاب البعيد من التطور والنضج، خطاب التيئيس والتخوين والأمية الثقافية القاتلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.