أمير عسير يفتتح المقر الجديد لإدارة رعاية أسر الشهداء، بديوان إمارة المنطقة    "تعليم الرياض" تنهي الاستعداد لاختبارات الفصل الدراسي الثالث    مفتي المملكة ونائبه يستقبلان رئيس جمعية إحسان    اتهام 3 أشخاص باقتحام ملعب المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا    انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    وصول أول فوج من حجاج السودان    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الإبراهيم وتاجاني يبحثان التعاون السعودي - الإيطالي    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    "كدانة" تعلن عن توفر عدد من الوحدات التأجيرية للأسر المنتجة خلال موسم الحج    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    ماذا نعرف عن الصين؟!    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدخيل : الحرية الاقتصادية أولاً وأخيراً في النظرية والتطبيق
نشر في الحياة يوم 09 - 09 - 2005

اطلعت على مداخلة الأخ عبدالله بن ربيعان في صحيفة "الحياة" ص 16 يوم الجمعة 2005، تعليقاً على ما ورد في اجابتي عن سؤال طرحه عليّ محرر"الحياة"ونشر بتاريخ 28 آب أغسطس، بخصوص تدخل الدولة في ضبط أسعار السوق لكي لا ترتفع تجاوباً مع زيادة رواتب موظفي الدولة، وقد دعوت في مداخلتي إلى الاحتراس من دعوة الحكومة للتدخل في حركة الأسعار، لأن تدخل موظفي الحكومة لضبط الأسعار عند الحد الذي تراه الدولة ملائماً، أو عادلاً، سيعود بالضرر على الاقتصاد، وعلى المستهلك في نهاية المطاف، بأكثر مما يمكن أن يكون في هذا التدخل من فائدة. وقد أشار الأخ عبدالله إلى أن هذا الرأي الاقتصادي الليبرالي"فيه الكثير من المنطقية، ولكنها للأسف منطقية نظرية تحتويها بطون الكتب ومتونها أكثر منها واقعاً حياتياً ملموساً".
ورداً على ما أورده الأخ عبدالله، أقول:
إن المنهج الاقتصادي الحر المؤسس على الديموقراطية الاقتصادية القائمة على حرية القرار الاقتصادي لجميع مكونات المجتمع الاستهلاكية والإنتاجية العرض والطلب أثبتت أسسه وقواعده المنطقية في مؤلفات المدرسة الكلاسيكية الاقتصادية، قبل آدم سميث وعند آدم سميث وبعد آدم سميت، وهذا ما يكن تمسيته بالجانب النظري لنظرية الاقتصاد الحر. أما الجانب العملي لهذه المدرسة الاقتصادية الليبرالية فحدث ولا حرج. ففي العقد الأخير من القرن المنصرم والعقد الأول من هذا القرن الواحد والعشرين، تحولت معظم اقتصادات العالم إلى الاعتماد كلياً على آلية السوق في تحديد الأسعار سواء لعمليات الإنتاج، أو علميات الاستهلاك. كما أن ما بقي من الدول الاشتراكية التي لا تزال تولي دوراً مهماً للدولة في مجال الإنتاج مثل الصين، بدأت بالاعتقاد جزئياً وتدريجياً على آلية السوق في مشوار طويل للوصول إلى تحرير الاقتصاد والأسعار من سيطرة الحزب والدولة.
إن موظفي الحكومة وإن غلب على بعضهم المصلحة العامة وهذا هو النادر، فإن معظمهم تغلب عليه نزعة المصلحة الشخصية، فيكون الفساد الاقتصادي هو الأقرب إلى الخروج من تحت عباءة الحكومة بدلاً من إصلاح الأسعار وضبطها، لتحقيق المصلحة العامة. هذا هو الواقع العملي ليس المحلي فقط، ولكنه الدولي أيضاً. والاقتصاد هو صنو السياسة وشريكها في بناء المجتمع، فكلما اقتربت السياسة والاقتصاد من الآلية الديموقراطية التي تؤسس على حرية الفرد في قراره الاقتصادي والسياسي، كمحرك ومدير لها، وابتعدت عن سيطرة الحكومة أو قلة من الناس، كلما كان ذلك في خدمة المصلحة العامة للفرد والمجتمع سوياً.
ويرجح الأخ عبدالله بن ربيعان كما يقول في مداخلته، نظرية الاقتصادي المشهور جون كينز الذي يقول إنه ينادي"بتدخل الدولة لضبط الاقتصاد، وأيضاً إنعاشه من خلال سياستها النقدية والمالية من إنفاق وضريبة وغيرها"ومن دون الدخول في تحليل أكاديمي لنظرية كينز وما لها وما عليها، أقول إن كينز من المدرسة الاقتصادية الكلاسيكية، وقد بنى نظريته على أن عملية انخفاض الأسعار في مرحلة الكساد التي تقود عملية التصحيح والخروج من الكساد، من خلال زيادة الاستهلاك ليست مرنة، بل إنها تقف عند حد معين يعوق انطلاق عملية الانتعاش، فأوصى بزيادة الانفاق الحكومي لزيادة حجم الطلب. لقد انتقد الكثيرون من قادة الفكر الاقتصادي نظرية كينز وبينوا عيوبها، وعلى رأسهم باتنكين وغيره، وفي الجانب الآخر فإن مجموعة من الاقتصاديين وقفوا مع نظرية كينز وطوروها وعدلوا فيها. لكن ما أريد أن أقوله هنا أن الاقتصادي الإنكليزي الكبير جون كينز لم ينادي"بتدخل الدولة لضبط الاقتصاد"كما يرى الأخ عبدالله بن ربيعان، إن كان هذا ما يقصد. فكينز الذي تولى منصباً حكومياً وزارياً في وقت تعاني فيها بريطانيا والعالم من انكماش اقتصادي، تقدم بوصفة طبية رأى أنها تساعد على زيادة حجم الطلب في الاقتصاد وبالتالي الإسراع بعملية الخروج من مرحلة الكساد الاقتصادي، وكانت وصفته تقول بقيام الدولة بزيادة"الطلب الحكومي"لتشغيل الناس ولو بنقل جبل جليد من مكان لآخر. وكما ذكرت، فقد أظهرت الكثير من الدراسات النظرية والميدانية للفترة التي تلت النظرية الكينزية مآخذ كثيرة عليها ليس المجال هنا للحديث عنها. ما يهمني قوله هنا، إن النهج الليبرالي الاقتصادي يطالب الدولة برفع يدها عن التدخل في آلية ضبط الأسعار، وتحديد حجم الإنتاج والاستهلاك، الذي هو من شأن القرار الجماعي لأصوات المواطنين المتمثلة في العرض والطب في سوق السلع والخدمات استهلاكاً وإنتاجاً... ويكون السؤال إذن، ما هو دور الحكومة في إدارة الاقتصاد؟ وهنا أقول إن دور الدولة الأساسي في هذا المجال هو إيجاد القوانين والضوابط والإجراءات التي تؤمن سوقاً حرة لا تسيطر عليها قلة، بل يكون المؤثر الأهم والأكبر فيها هو مجموع أصوات المواطنين من خلال قراراتهم الحرة الاستهلاكية، أو الإنتاجية، وفيما يلي أهم هذه المتطلبات:
1 الحد من الاحتكار، وذلك بمنع التجمعات الاحتكارية الاستهلاكية والإنتاجية التي تؤثر في حركة الأسعار.
2 الحد من إعطاء فرد أو مجموعة من الأفراد امتيازات خاصة، تجعلهم قادرين على التمتع بمراكز احتكارية في السوق.
3 أن تكون المعلومات والبيانات الخاصة بالسوق والعقود والمشاريع متاحة لجميع الأفراد المتعاملين في السوق من دون تمييز أو محاباة.
4 الحد من الفساد الإداري الحكومي أو الخاص بجميع أنواعه وأشكاله.
5 سن القوانين الكفيلة بفض النزاعات التجارية بعدل وسرعة تحفظ مصالح جميع الأطراف المتنازعة من خلال محاكم تجارية يتاح فيها لكل طرف من خلال ذاته أو محاميه الدفاع عن حقوقه.
6 تأمين القوة الكافية والفاعلة لتنفيذ الأحكام التي تصدرها المحاكم التجارية من دون إبطاء أو تلاعب.
7 تأمين نظام رعاية اجتماعية، يضمن لكل مواطن عاجز عن العمل أو الكسب، أما لأسباب البطالة أو المرض أو الإعاقة أو السن أو الكوارث، أو غير ذلك من الأسباب الخارجة عن إرادته وقدرته، الحد الأدنى من الرعاية الصحية والسكنية والمعيشية والتعليمية وغيرها من ضروريات الحياة الأساسية.
8 إيجاد نظام ضريبي يكون أداة لتحقيق هدفين، الأول: إدارة الحركة الاقتصادية في مراحل الانكماش والانتعاش. ثانياً: تمويل جزء من موازنة الدولة، خصوصاً تلك المتعلقة بنظام الرعاية الاجتماعية ليؤمن حداً مقبولاً من التكافل الاجتماعي بين الأغنياء والفقراء، ولكي يكون النظام الضريبي مقبولاً من الجميع فلا بد من أن يكون مطبقاً على الجميع.
* رئيس المركز الاستشاري للاستثمار والتمويل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.