الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    "واتساب" يتيح مفاتيح المرور ب "آيفون"    مدرب الطائي: سوء الحظ وراء الخسارة أمام الفيحاء    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    كيسيه: لم نتوقع صعوبة المباراة.. ولن نفرط في أي نقطة    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "زرقاء اليمامة" تعيد الأضواء ل"مركز فهد الثقافي"    "المُحليات" تدمِّر "الأمعاء"    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    سمو وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية قبرص    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    «ألبرتو بُري» يتجاوز مأساته    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خططه وبرامجه تتوافق مع نظام الدراسة في الجامعات ... ومن المبكر الحكم على نجاح التجربة وتعميمها . بداية صعبة لتطبيق "نظام الساعات" في مدارس المنطقة الشرقية
نشر في الحياة يوم 26 - 11 - 2005

لم تتضح بعد لدى الجهاز التعليمي في عدد من المدارس الثانوية في المنطقة الشرقية، تجربة "نظام الساعات" الذي بدأ تطبيقه في بعض المدارس مع بداية العام الدراسي الجاري. وتحدث بعضهم عن"صعوبة البداية"، لكنهم أكدوا أن"هذا النظام يطبق بايجابية".
وقالت رئيسة"مجالس الأحياء"في مركز الإشراف التربوي في الدمام نادية المهنا إن"تلك التجربة تعتبر من الاستراتيجيات الجديدة في المنطقة الشرقية، وهي تطبق للمرة الأولى في منطقة الدمام بعدما نُفذت في الرياض وجدة". وأشارت إلى أن"النظام لا يزال تحت التجربة، وهو في بدايته صعب، لكن حسب المرئيات والخطط المعتمدة، نحاول تنفيذه في شكل ايجابي".
ويقوم"نظام الساعات"الذي طُرح قبل سنتين في مدارس البنين، بقرار من لجنة التربية، على"تنمية مهارات التفكير الواعي ومهارات التفكير الناقد، ما يتيح حظاً أوفر للقبول في الجامعات، لأن النظام يتوافق مع نظام الدراسة في الجامعة".
وأوضحت مصادر في مجلس الإشراف التربوي في الدمام أن"النظام يطرح خطة دراسية توزع على شكل مقررات، وكل مقرر عبارة عن خمس ساعات أسبوعية خمس حصص بأن يختار الطالب في كل فصل دراسي سبعة مقررات على الأكثر، كما يقوم بطرح عدد كافٍ من المقررات الاختيارية".
وأكد أن"تلك المقررات ستتحول من معارف للاستظهار والحفظ والتلقين إلى مهارات كفاية وإتقان".
وأشار إلى أن"الطالب يدرس من ستة إلى سبعة مقررات في الفصل الواحد، بدلاً 20 مقرراً، علماً أن عدد المقررات التي يدرسها الطالب ليتخرج يبلغ 38 مقرراً". وقال:"يتيح النظام للطالب التخرج في سنتن ونصف السنة مع فصلين صيفيين، ويمكن الطالب من خلال الفصل الصيفي معالجة حالات التعثر في بعض المواد ويتم ذلك كالتالي: يدرس الطالب خمسة فصول دراسية، بواقع سبعة مقررات في كل فصل، فيكون المجموع 35 فصلاً من أصل 38 فصلاً، ويبقى له ثلاثة مقررات، يمكن أن يدرسها في فصل صيفي". وذكر أن"هناك أكثر من طريقة إذا تم التقسيم على خمسة فصول دراسية، إضافة إلى فصلين دراسيين، كما يحق للطالب ان يختار المواد التي يدرسها في محددات تراعي رغباته وقدراته والإمكانات المتاحة".
ومن جهة أخرى، يتيح النظام أمام الطالب الذي يرسب في مادة أو أكثر أن يختار غيرها أو أن يعيد دراستها في فصل لاحق أو سنة لاحقة من دون ان يرسب، أو يعيد سنة دراسية كاملة. وقال المصدر:"هذا يتيح للطلاب فرصة تخفيف حالات الرسوب والإخفاق في الدراسة، وما يترتب عليها من مشكلات نفسية واجتماعية، لأنه يسمح للطلاب برفع معدلاتهم، وذلك من خلال اختيار مواد إضافية".
وعن الخطة الدراسية للنظام، قال المصدر نفسه:"تقوم الخطة على أساس برنامج مشترك، وهو برنامج عادي يدرسه جميع الطلاب، ومجموع ساعاته 130 ساعة، ويمثل 68.5 في المئة من مجموع الساعات المخصصة للدراسة في المرحلة الثانوية. وأما البرنامج الآخر من الخطة، فهو البرنامج التخصصي الذي تقدم فيه المدرسة الثانوية مسارين وفق النظام الجديد، فيختار الطالب منهما المسار الذي يرغب فيه ويناسب إمكاناته وميوله، ومجموع ساعات كل مسار 55 ساعة، منها إجبارية ومنها اختيارية"تخصصية"، ويمثل 29 في المئة من مجموع الساعات المخصصة للدراسة في المرحلة الثانوية. فمسار العلوم الأدبية يركز على مجالات العلوم الشرعية واللغة العربية والعلوم الإدارية والاجتماعية، إضافة إلى تقنية المعلومات واللغة الانكليزية. وأما مسار العلوم الطبيعية فيركز على مجالات الرياضيات والكيمياء والفيزياء والأحياء، إضافة إلى اللغة الانكليزية".
وأشار إلى"أن الخطة اشتملت على البرنامج الاختياري الحر، وهو إضافة الساعات المحددة للبرنامج العام والبرنامج التخصصي.
ويقدم هذا النظام برنامجاً اختيارياً حراً، لا يقل عن خمس ساعات، ويمثل نسبة لا تقل عن 2.5 في المئة من مجموع الساعات المخصصة للدراسة في المرحلة، وأما القواعد التنظيمية للتسجيل من طريق الحمل الدراسي، فتتركز على عدد الساعات التي يسجلها الطالب في الفصل الواحد، وفقاً لاختياره المقررات التي يرغب في دراستها، وذلك بمساعدة المرشد الأكاديمي ضمن القواعد التالية: تتركز جداول الطلاب في الفصلين الأولين على البرنامج المشترك تراكمياً وليس على أساس التتابع الدراسي، فتتيح المدرسة ثماني حصص دراسية في اليوم، يسجل الطالب في أوقاتها ما يناسبه من مقررات، ويشغل ما تبقى بالأنشطة والبرامج التي تقدمها المدرسة، ويكون الحمل الدراسي من 30 إلى 35 ساعة، بواقع ستة أو سبعة مقررات في الفصل الدراسي.
والطلاب الذين انخفض معدلهم التراكمي عن تقدير"جيد"، يجوز لهم التسجيل بين خمسة وستة مقررات 25 و30 ساعة، والطلاب الحاصلون على معدل تراكمي بتقدير"جيد"فأعلى، يجوز لهم التسجيل في سبعة مقررات 35 ساعة كحد أعلى.
ويجوز للطالب الحذف والإضافة خلال الأسبوع المقرر لذلك، مع مراعاة قواعد الحمل الدراسي، كما يجوز للمرشد الأكاديمي أن يوصي باختيار المسار إذا أنهى الطالب دراسة 60 ساعة 12 مقرراً دراسياً وحقق الطالب فيها معدلاً جيداً، ولا بد لدى طلب تغير المسار من إشعار ولي الأمر بذلك".
برنامج تفصيلي للساعات والمقررات
يتطلب من الطالب ليتخرج في الثانوية النجاح في عدد معين من المقررات، توزع على ساعات وفقاً للبرنامج الآتي:
- العلوم الشرعية: 25 ساعة لخمسة مقررات هي:"القرآن الكريم 1"، و"التوحيد 1"، و"التفسير 1"، و"الحديث 1"،"الفقه1".
- اللغة العربية: 20 ساعة لأربعة مقررات هي:"اللغة العربية 1"و"اللغة العربية2"و"اللغة العربية 3"و"اللغة العربية 4".
- مادة الرياضيات: عشر ساعات لمقررين هما:"رياضيات 1"و"إحصاء".
- مادة العلوم: 20 ساعة لأربعة مقررات هي:"كيمياء 1"و"فيزياء 1"، و"أحياء 1"، و"علم البيئة".
- اللغة الانكليزية: 20 ساعة لأربعة مقررات هي:"انكليزي 1"، وانكليزي 2"، وانكليزي 3"، و"انكليزي 4".
- الاجتماعيات: خمس ساعات مقرر واحد هو:"اجتماعيات".
- التربية المهنية خمس ساعات لمقرر واحد.
- المهارات الحياتية والتربية الأسرية خمس ساعات لمقرر واحد.
- المهارات الإدارية خمس ساعات لمقرر واحد.
- الحاسوب وتقنية المعلومات عشر ساعات لمقررين هما:"حاسب1"و"حاسب 2".
- التربية الصحية والبدنية خمس ساعات لمقرر واحد.
وأما جدول المقررات في مسار العلوم الأدبية للتخصص الإجباري فهو على النحو الآتي:
- العلوم الشرعية: 20 ساعة"توحيد 2"و"تفسير 2"وحديث 2"و"فقه 2".
- اللغة العربية: عشر ساعات، باختيار مقررين من ثلاثة مقررات هي:"اللغة العربية 2"و"اللغة العربية 6"و"اللغة العربية 7".
- اللغة الانكليزية: خمس ساعات لمقرر"انكليزي 5".
- الاجتماعيات: عشر ساعات لمقرري"التاريخ"و"الجغرافيا".
- العلوم الإدارية: عشر ساعات للعلوم الإدارية، باختيار مقررين من ثلاثة مقررات هي:"العلوم الإدارية 1"، و"علوم إدارية 2"، و"تقنية المعلومات".
وأما في"الاختياري الحر"فهو على النحو الآتي :
- العلوم الشرعية: عشر ساعات لمقرري"القرآن الكريم 2"و"الفقه 3".
- اللغة العربية: خمس ساعات للمقرر المتبقي من المقررات الثلاثة.
- العلوم الإدارية: خمس ساعات للمقرر المتبقي من المقررات الثلاثة.
أما مسار العلوم الطبيعية الإجباري"التخصص"فهو على النحو الآتي:
- رياضيات: 20 ساعة لمقررات:"رياضيات 3"و"رياضيات 4"، و"رياضيات 5"، و"رياضيات 6".
- العلوم الطبيعية: 30 ساعة للمقررات:"كيمياء 2"، و"كيمياء 3"، و"فيزياء 3"، و"أحياء 2"، إضافة إلى مقرر من المقررات الآتية:"فيزياء 4"، و"كيمياء 4"، و"احياء 3".
- اللغة الانكليزية: خمس ساعات"انكليزي ب".
أما الاختياري"التخصص":
- الرياضيات خمس ساعات مهارات.
- العلوم الطبيعية: عشر ساعات، وهي للمقررات المتبقية من"كيمياء 4"، و"فيزياء 4"، و"أحياء".
ومزايا النظام بأنه يقوم بطرح خطة دراسية توزع على شكل مقررات دراسية، كل مقرر عبارة عن خمس ساعات، بحيث يختار الطالب في كل فصل دراسي سبعة مقررات على الأقل، ويقوم بطرح عدد من المقررات الاختيارية، ويعتمد على التقويم الذي يقوم على الارتباط الأفقي بين المقررات، من حيث نتائج الطالب. فالرسوب في مقرر معين لا يتطلب إعادة السنة، فالنظام يسمح للطالب بدراسة مقررات أخرى من مستوى آخر أعلى، ودراسة المقرر الذي رسب فيه في فصل آخر، أو قد يدرس مقرراً آخر بدلاً عنه. وأما المعدل التراكمي، فيحسب في ضوء المعدلات الفصلية على أن يختار الطالب المقررات التي حقق فيها الدرجة الصغرى للنجاح"50 في المئة"من الدرجة النهائية للمقرر، ويعيد دراسة المقررات التي لم يحصل فيها على 50 في المئة في الفصول اللاحقة. وأما الطالب الذي لا يتمكن من أداء الاختبار النهائي لمقرر دراسي معين أو يتخلف عن استكمال ما يُطلب منه في ذلك المقرر لعذر تقبله المدرسة، يسجل في الإشعار الخاص بنتيجة الطالب الفصلية كلمة"نقص"إزاء ذلك المقرر. وعلى الطالب إكمال النقص في مدة لاتتجاوز أسبوعين من بداية الفصل التالي، وإلا اعتبر راسباً غير مجتاز لذلك المقرر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.