"شتاء السعودية" يصنع ذكريات المرح مع سياحة "الزهور"    إغلاق 28 منشأة غذائية مخالفة بعمرة مكة    شرطة الرياض: القبض على شخص ابتز فتاة وإحالته للنيابة العامة    تدشين أول موسوعة عالمية لعمارة المساجد بالشرقية    أبها يتعادل مع القادسية في دوري محمد بن سلمان    الأمير خالد بن الوليد يتسلم تقرير رابطة الاحياء لكرة القدم    تدشين مبادرات تقنية لمعهد وكلية المسجد الحرام    الأردن تسجل 934 إصابة جديدة بفيروس كورونا    #متحدث_الصحة : نرصد تزايد في تسجيل الحالات وندعوا الجميع إلى رفع اليقظة والتقيد بالإجراءات الإحترازية    إزالة 60 عقارا مخالفا وآيلا للسقوط ب«مدائن الفهد»        "البيئة" تدعو مالكي مناهل المياه إلى تصحيح أوضاعها    تعليم ينبع يشارك العالم الاحتفاء باليوم العالمي للتعليم    «لاكاسا تاريفا» تعود بكأس الخارجية.. وكأس الرياضة ل «مفهومة»    #أمير_تبوك يطلع على تقرير عن إنجازات وأعمال فرع #وزارة_التجارة بالمنطقة خلال الفترة الماضية    حجار : "أفتياس2" تسلط الضوء على تخفيف حدة كورونا    العراق: بدء تطبيق خطة مواجهة«داعش»        7380 مستفيداً من خدمات عيادات برنامج مكافحة التدخين بصحة عرعر    "الأسهم السعودية" يغلق منخفضا عند مستوى 8829.52 نقطة    انطلاق بطولة المملكة لجمال الخيل العربية الأصيلة    الشيخ صباح الخالد الصباح رئيساً لمجلس الوزراء الكويتي    الجامعة العربية ترحب بالتفاهمات الليبية حول توحيد مؤسسات الدولة والتحضير للانتخابات    لجنة الإدارة والموارد البشرية تناقش التقرير السنوي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    لجنة الانضباط توقف مسؤول نادي الهلال 4 مباريات وتُغرم نادي الطائي        الفارس " الشربتلي " يفوز بالجائزة الكبري في بطولة " خشم الحصان " بالرياض    سمو أمير منطقة القصيم يستقبل مدير عام المجاهدين    حملة لتعزيز الوعي البيئي ب #تعليم_عسير    سمو أمير منطقة الحدود الشمالية يتفقد قرية الجبهان    إنهاء معاناة مواطنة تعاني حمل خارج الرحم بمستشفى رابغ    الرئيس المصري يمدد حالة الطوارئ في مصر 3 أشهر    هيئة جدة تبث رسائل حملة "الخوارج شرار الخلق" عبر شاشات جامعة الملك عبدالعزيز    6 مواقع للأحوال المدنية المتنقلة بمنطقة المدينة المنورة    "أوبك": اعتماد العالم على النفط سيظل لعقود    كانت ملكا لرئيس السنغال.. 1,5 مليون يورو للوحة بيار سولاج    اهتمامات الصحف السودانية    سمو أمير الجوف يستقبل مدير التعليم بالمنطقة    وزارة التعليم تبدأ تسجيل المستجدين في الصف الأول الابتدائي للعام الجديد    وفاة الإعلامي والأديب عبدالله مناع    المملكة تتقدم إلى المرتبة 14 عالمياً في نشر أبحاث كورونا    أمريكا: نواجه أسوأ أزمة اقتصادية بسبب كورونا    آل الزهير.. مؤسسو الزبير النجدية    لا لمكافأة الحوثي وخامنئي.. التراجع عن التصنيف «كارثة»    قرعة آسيا.. الهلال في التصنيف الأول.. والنصر والأهلي في الثاني    روسيا.. اعتقال العشرات خلال تظاهرات مؤيدة لنافالني    الحذيفي مستشارا بالحرمين    منصة إلكترونية موحدة لخدمة زوار الحرمين    فايز الغبيشي عريساً            إعادة تشكيل «وطنية متابعة الملك عبدالله للحوار»    تدشين بوابة أيام مكة للبرمجة والذكاء الاصطناعي اليوم    "التعليم" تعلن إطلاق تطبيق "مصحف مدرستي" الإلكتروني    الحوار الوطني صلاح وإصلاح ونقلة للتعولم    أمير الرياض يعزي ذوي الشهيدين الحربي والشيباني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





النصر والهلال والاتحاد أكبر المتهمين . مقالب الأجانب ... متى تنتهي في الملاعب السعودية ؟
نشر في الحياة يوم 22 - 10 - 2005

تعاني غالبية الأندية السعودية في كل موسم أزمة كبيرة جراء تورطها في التعاقد مع أنصاف لاعبين بعقود مالية أهلكت موازنتها ومن تلك الأندية الهلال والاتحاد والنصر التي تعد من أكبر الأندية السعودية مادياً. وما ان عالج الهلاليون الازمة المالية مع اللاعبين الغاني سيسيه والتوغولي فرانكي حتى طرأت أخيراً ازمة اخرى تتمثل في المهاجم البرازيلي جليسون الذي ابرمت معه الادارة الزرقاء عقداً دونما حصولها على بطاقته الدولية التي ما زالت لدى ناديه البرازيلي. وتلك الازمات المالية كلفت الخزانة الهلالية مبالغ طائلة، وتنطبق الحال ذاتها على نادي الاتحاد الذي عانى قبل مواسم ماضية ازمة مالية لقاء تعاقده مع المهاجم البرازيلي بيبيتو الذي حضر إلى"العميد"وسط ترحاب كبير من جماهيره التي ما ان فرحت بانضمامه إلى فريقها حتى صبت جامّ غضبها عليه بعد تواضع مستواه الفني وكبر سنه وغادر مدينة جدة محملاً بالملايين الاتحادية. ولم تتوقف الحال عند ذلك بل تجرع الاتحاد ازمة اخرى تتمثل في اللاعبين البرازيلي بيتبول والكولومبي سيرجيو هيريرا اللذين انضما إلى الفريق ولم يقدما ما يشفع لهما بالبقاء ونالاً ايضاً نصيباً من ملايين الريالات.
اما نادي النصر فأزمته كبيرة جداً إذ انه ما ان انهى فترة التوقف الاجبارية في جلب اللاعبين الاجانب التي اقرها عليه الاتحاد الدولي الفيفا الموسم الماضي لقاء شكوى المهاجم البرازيلي كاريوكا الذي حصل على تعويض مالي كبير بعد نجاح شكواه ضده حتى عاد إلى دائرة الخطر من جديد بسبب شكوى مماثلة من اللاعب البرتغالي هوغو الذي يطالب هو الآخر بمستحقات مالية متأخرة بلغت 121 ألف دولار.
وفي حال تأخر الادارة النصراوية في سداد مبالغ هوغو فإنها ستنال عقوبة الحرمان من جديد من قبل"فيفا". والسؤال الذي يفرض نفسه: من الذي اوقع ادارات الاندية الكبيرة في تلك الازمات المالية؟
عضو لجنة الاحتراف الدكتور حافظ المدلج اكد من جانبه ان هناك خللاً كبيراً لدى ادارات الاندية عند ابرام العقود مع اللاعبين المحترفين الاجانب"عدم وجود ممثل قانوني مختص في ابرام العقود يوقع الكثير من الاندية في فخ الشروط الجزائية المالية التي يطالب بها اللاعبون الاجانب وتكون في بنود العقد وعلى كل الاندية الا تستعجل ابرام العقود وأن تحرص على اختيار اللاعبين الاكفاء ووضع البنود الواقعية التي تحميها من الوقوع في الازمات المالية جراء فسح عقود هؤلاء اللاعبين". وتفتقد كل الاندية السعودية وجود اداريين قانونيين ومتخصصين في ابرام العقود مع المدربين واللاعبين إذ ان اكثر اعضاء ادارات الاندية من الاداريين المتطوعين إلى جانب عدم وجود مستشارين من لجنة الاحتراف في الاتحاد السعودي لكرة القدم خصوصاً ان الاحتراف في الملاعب السعودية مضى عليه ما يقارب 15 عاماً وما زالت الاندية تعاني بين عام وآخر ازمات مالية جراء خروقات في بنود التعاقدات.
+


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.