الإعلام والنمطية    النحاس يقترب من 10 آلاف دولار للطن    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    بذكريات الغرافة.. الهلال «ناوي» على العين    الحزن قتلها.. لحقت بشقيقها بعد وفاته بساعتين !    950 سلة غذائية لسنار بالسودان    خالد بن سلمان يبحث مع شابس التطورات في المنطقة    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تطوير العلاقات البرلمانية مع اليونان    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    تجربة ثرية    العين يتغلب على هجر بثلاثية في دوري يلو    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    أخضر المصارعة يختتم البطولات القارية المؤهلة لباريس 2024    تطوير «المتجددة» والنووية وكفاءة الاستخدام.. المملكة تستعرض برامجها العالمية في استدامة الطاقة    إنقاذ الشعاب المرجانية    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    برعاية الملك.. أمير الرياض يتوج الفائزين بجائزة «فيصل العالمية»    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    محافظ الدوادمي يدشن مسار جبل ثهلان للهايكنق    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    تدريب 25 من قادة وزارة الإعلام على تقنيات الذكاء الاصطناعي    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    وزير الخارجية يشارك في افتتاح أعمال منتدى الأمن الإقليمي الخليجي الأوروبي    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    أمير عسير ينهي خلاف ال 13 عامًا بين أسرتين في محافظة محايل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الطفل السوري "ملاك طائر" في قصيدة حسين حبش
نشر في الحياة يوم 10 - 11 - 2013

من ليل القتل العبثي الأحمق المخيّم الآن في كل أنحاء سورية، يكتب الشاعر السوري المقيم في ألمانيا حسين حبش عن حربٍ ملأى بالبشاعة والإجرام. الحرب التي لم يترك قادتها لوناً ولا شكلاً ولا نوعاً من أنواع القتل والإلغاء إلا ومارسوه فيها. ولعلّ أقدس ما عبثت به هذه الحرب هم الأطفال. فمنهم من قُتِل بفظاعة، ومنهم من يُتّم وشُرّدَ، ومن ضاع فاقداً الأهل والجيران والبيت والمدرسة والألعاب. ومنهم أيضاً من عاش على أمل بأن يحيا بنسمة هواء الوطنن فتحولت النسمة إلى شحنة كيماوية.
وفي مجموعته الشعرية"ملاك طائر"دار مومنت، يرصد حسين حبش، بقلب طفل وعين راءٍ، تحولات المشهد اليومي في سورية. فيكتب الشاعر عارفاً أن الرؤية هي جرح الروح، وأن الرائي هو ذلك المصلوب عند كل منعطف وأمام بوابة كل بيت وكل حقل. هناك يبدد كوابيسه بتتبع الصور، بسيل المشاهد التي يولدها الجنون المتناسل من أهل البيت الواحد. في حين يقف الشاعر محاكماً مجرمي هذه الحرب وتجّارها بلسان طفل لا يعرف الكذب ولا الخداع ولا المناورات.
لعلّ أبرز ما يتناوله الشاعر هنا هي قضية الطفولة التي لم تنقطع القوانين ولا الدساتير ولا شرعات حقوق الإنسان عن المطالبة بحفظها وحمايتها وصونها. عوض أن يسعى رعاة المجتمعات الحضارية الحديثة إلى تعميق وتخصيب خيال الطفل بحب الجمال والحق والخير والتقدم، ها هم يقفون ليشاهدوا كيف يُحطّم الأطفال وتُغتال أمانيهم.
يقدم حسين حبش نماذج قاسية تستصرخ كلّ من له عين وقلب وفكر أن أنقذوني من بين أيادي هؤلاء الرعاة الجزارين. وفي واحدة من قصائده، وبلسان الطفل المستباحة روحه وبراءته، وبجملة تخلو من أي بلاغة أو تزويق أو تكلف، يتخيل أن الطائرة هي طائرة ورقية، وأن الصواريخ هدايا من السماء.
يجمع حبش في مجموعته الشعرية"ملاك طائر"عدداً لا بأس به القصائد التي تحتوي شحنات فياضة من الأسى والمشاعر لا يُمكن القارئ الإفلات من سطوتها. قصائد بدت منثورة في نصوص تطول وتقصر، لكنها لا تتراخى.
يتحرك حسين حبش كما لو أنه يحمل حقيبة مملوءة بالأدوية والإسعافات الأولية، فيذكّرنا بما شاع وعُرف في المجتمعات العربية ب"الطبيب المغربي"الذي يركب حصانه حالاً بين الجرحى والمصابين والمكلومين من دون مواعيد مسبقة، وهو بنظر أهل تلك البيوت والأحياء الفقيرة يعرف ويقدر على مداواة وشفاء كل الأمراض وفكّ السحر والطلاسم وكتابة التعاويذ. يحمل حبش المأساة المتعددة الوجوه عبر قصيدة"غضب",، وفيها يقول:"لماذا أنت غاضب يا أبي؟ أطفال الحولة يا بني! ما بهم يا أبي؟ كانوا يلعبون مثلك يا بني، واليوم نُحروا يا بني! ومن فعل ذلك يا أبي؟ غداً ستعلم بكل شيء، بكل شيء يا بني".
نصوص حسين حبش تشبه ترانيم الأطفال ما قبل النوم، وحكايات التأمل والحكمة وتعلّم الدرس للكبار الناضجين.
نصوص تتحرك كما التربة المنزلقة، ولا خيار لنا في مقاومة تسللها المخدر الجميل وكبح جماح نداوتها. وهي على تناصّها الساذج، تحمل مكر الشعراء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.