مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    بتمويل الصندوق السعودي للتنمية.. تدشين مستشفى السرطان في موريشيوس    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    جمال الورد    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    دلعيه عشان يدلعك !    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبد الرحيم العلام رئيسا لاتحاد كتاب المغرب
نشر في الحياة يوم 14 - 09 - 2012

انتهت أعمال المؤتمر الثامن عشر لاتحاد كتاب المغرب في الرباط، بانتخاب الناقد عبدالرحيم العلام رئيساً للاتحاد. وكانت الدورة الحالية للمؤتمر محط أنظار الكتاب والمثقفين المغاربة، نظراً للأزمة العميقة التي بدأ يتخبط فيها اتحاد الكتاب العتيد منذ إقالة الناقد والجامعي عبدالحميد عقار قبل ثلاث سنوات، بعد نزاع طويل انتهى إلى خلافات عميقة بين الكتاب المنتمين الى الاتحاد، وهو الأمر الذي استهجنه الكثير من الكتاب المغاربة. فهو يمثل الحقل الرمزي والأخلاقي والقيمي الذي من المفترض أن يشتغل فيه وبه الكاتب، اياً كانت إيديولوجيته ونزعته او انتماؤه. ومباشرة بعد ذلك، بقي عبدالرحيم العلام على رأس اتحاد كتاب المغرب، وفق تفويض من المكتب التنفيذي. لكن الخلافات لم تهدأ، والتذمر لم يخفت من حال الاتحاد التاريخي الذي كان يجمع الكاتب الكبير بالكاتب الشاب، واليساري باليميني.
أصبحت الحاجة ماسة إلى بعث روح جديدة في الاتحاد. ولا يمكن تلك الروح أن تبعث إلا بانتخاب رئيس جديد ومكتب تنفيذي ينقذ ما يمكن إنقاذه. فكان العلام يرى في نفسه ذلك المنقذ. وجنّد لذلك الغالي والنفيس. فكانت النتيجة حيازته 108 أصوات، مقابل 36 صوتاً لمنافسه الشاعر محمد بودويك. ولم يفاجئ الامر المؤتمرين، فاسم العلام كان يتردد منذ مدة طويلة، على رغم إعلانه أنه لن يترشح لرئاسة الاتحاد، وهو الإعلان الذي لم يتخذه الكتّاب جدياً. وعلى رغم أن الكثير من أعضاء الاتحاد تنفسوا الصعداء مباشرة بعد انتهاء الأشغال وانتخاب الرئيس والمكتب التنفيذي، فإن نسبة مهمة من الكتاب ترى أن الاتحاد سيشهد أزمة جديدة أخطر من السابقة، نظراً الى تراكم الخلافات حول القيادة، وعزوف الكثير من الكتاب عن حضور المؤتمر. وعلى رغم أن العلام قطع عهداً على نفسه بأن يجدد النظر في هيكلة الاتحاد وأن يبلور برامج مبتكرة لمواكبة التحولات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، فإن هناك من قال بوضوح إن من حضر المؤتمر ليس هم كتاب المغرب، ولذلك طالب أحد الأعضاء في الجلسة الافتتاحية بالتأكد من عضوية مجموعة من الحاضرات والحاضرين خلال الدورة.
تمت تلاوة البيان الختامي الذي أكد ميثاق الاتحاد وهويته الثقافية. وثمّة الاستجابة لمطالب الحراك الشعبي وبنود الدستور الجديد. ودعا البيان إلى ضرورة رد الاعتبار الى الكاتب المغربي، والتشديد على القيم العليا التي تقف في مقدمها حرية التعبير. وشدد البيان على التعجيل بإنشاء أكاديمية اللغة العربية، مع الاهتمام باللغات الأخرى. ونص على وحدة المغرب العربي، وعلى ضرورة فتح الحدود مع الجزائر، من دون نسيان الثغور المغربية المستعمرة إسبانياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.