ما بعد 2030    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    النفع الصوري    حياكة الذهب    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إسرائيل بعد 64 عاما : متفوقة ومستقرة وقلقة
نشر في الحياة يوم 01 - 05 - 2012

لم تنشأ إسرائيل، التي أحيت قبل أيام الذكرى 64 لقيامها بحسب التقويم العبري، كغيرها من الدول، أي بنتيجة التطوّر التاريخي الطبيعي في المجتمع والاقتصاد والثقافة والسياسة، إذ أن الحركة الصهيونية، التي كانت بمثابة جنين لهذه الدولة، نشأت أصلاً قبل وجود مجتمعها الخاص وخارج إقليمها الجغرافي المفترض!
وبينما كان عدد اليهود في فلسطين لا يتجاوز آلافاً عدة أواخر القرن 19 بات حوالى 700 ألف عند إعلان قيام إسرائيل 1948، وذلك بسبب موجات الهجرة التي نظّمتها الحركة الصهيونية لجلب اليهود للاستيطان فيها. ومعلوم أن هذه الحركة هي التي أقامت، أيضاً، الكيانات السياسية والعسكرية والاقتصادية والخدمية والحزبية للتجمّع اليهودي في"أليشوف"، وهي التي جلبت الأموال لتسهيل هذا الأمر، وعلى الرغم من كل ذلك فإن نسبة ما تملّكه اليهود في فلسطين لم يتجاوز 7 بالمئة من أراضيها.
هكذا استطاعت المنظمة الصهيونية العالمية إقامة إسرائيل بعد نصف قرن بالضبط على إنشائها 1897، ولو أنها أتت على شكل مشروع، وبطريقة مصطنعة، ومن نقطة الصفر في العلاقة مع البلاد، وذلك بفضل تنظيمها وإدارتها وتفوّق نخبها والفكرة التي أطلقتها عند اليهود بغضّ النظر عن زيفها أو مشروعيتها.
مع ذلك فإن هذه الحركة ربما ما كان بإمكانها تحقيق ما حقّقته من دون الدعم اللامحدود، السياسي والمالي والعسكري، الذي قدّم إليها من الدول الغربية الكبرى، ولولا المناخات التي ولّدتها أحداث الحرب العالمية الثانية والتعاطف مع اليهود بسبب ما أحاق بهم أثناءها، ولولا احتضانها من قبل بريطانيا الدولة المنتدبة على فلسطين التي تكفّلت تسهيل المشروع الاستيطاني الصهيوني، وإجهاض مقاومة الفلسطينيين له، في ظروف كانت فيها البلدان العربية بالكاد تخرج من ربقة الحقبة الاستعمارية.
اللافت أن هذه الدولة التي بدأت من نقطة الصفر، كمشروع سياسي واقتصادي ووظيفي، وكمجرّد دولة مصطنعة، استطاعت أن تحقّق نجاحات نوعية وكبيرة بالقياس مع البلدان المحيطة بها، رغم مساحتها المحدودة وقلّة عدد سكانها وندرة مواردها الطبيعية، وأيضاً رغم الحروب التي خاضتها ورغم وجودها في بيئة معادية لها.
وحقاً إنها لمفارقة، فالدولة، التي نربأ أن نعترف بها كدولة، أو التي نعتبرها وبحق بمثابة دولة مشروع، والتي يطيب لنا اعتبارها بمثابة دولة مصطنعة وهي كذلك، تبدو أكثر قوّة وتلاحماً واستقراراً من كثير من دول المنطقة، رغم إنها تشكّلت من مهاجرين/مستوطنين قدموا من بلدان وثقافات وهويات عديدة، ورغم إنها لا تضرب في عمق التاريخ.
وفي الواقع فإن هذه الدولة لم تستمد تفوّقها من مجرّد قوتها العسكرية، ولا من العلاقات الوطيدة التي تربطها بالولايات المتحدة الأميركية والعالم الغربي فحسب، وإنما استمدته أصلاً من طبيعة نظامها السياسي، المتأسّس على الديموقراطية الليبرالية، بالنسبة إلى مواطنيها من اليهود، والذي يضمن لهم المشاركة السياسية وحرية الرأي والتعبير والتنظيم، وحل خلافاتهم وتبايناتهم وتحديد أولوياتهم في مؤسسات شرعية، وبالوسائل القانونية والسلمية، وعبر الاحتكام لصندوق الاقتراع، هذا عامل أول.
العامل الثاني، الذي مكّن إسرائيل يتمثّل في النظرة إلى الفرد اليهودي باعتباره قيمة عليا، ما يترتّب عليه إتاحة تكافؤ الفرص والمساواة أمام القانون، وإعلاء شأن التعليم وتنمية الموارد البشرية والاستمرار بتأهيل الأفراد في السياسة والاقتصاد والثقافة والفنون والعلوم والتكنولوجيا. هذا ما يعكس نفسه جلياً في عدد الجامعات والمعاهد ومراكز الأبحاث والدراسات والمحاضرات والندوات والصحف ودور النشر وغير ذلك.
أما العامل الثالث، الذي ضمن لإسرائيل استقرارها وتطورها وتفوّقها، فيتمثّل في توافق كل التيارات والكيانات السياسية فيها على عدم استفراد طرف بفرض أجندته ورؤيته على الدولة والمجتمع من دون وجود إجماع مناسب. هكذا فلا المتدينون يستطيعون أن يطيحوا بالطابع العلماني لإسرائيل ولا العلمانيون يستطيعون الإطاحة بطابعها كدولة يهودية. وقياساً على ذلك فإن القوى المؤيدة للتسوية مع الفلسطينيين أو مع سورية لا تستطيع فرض ما تريد حتى لو كانت في الحكم، والقوى المعادية للتسوية لا تستطيع بدورها ضمّ الضفّة، مثلاً، رغم إنها تعتبر عندهم بمثابة"ارض الميعاد"! ولا شكّ في أن ثمة مشكلات تنجم عن ذلك، لكن هذه هي أصول اللعبة في إسرائيل حتى اليوم.
وفي كل ذلك فقد نجحت إسرائيل المصطنعة، والمشروع، في إقامة الدولة والمجتمع والمواطن/الفرد، وهو ما أخفقت فيه معظم البلدان الشرق أوسطية، والتي تغوّلت فيها السلطة على الدولة، وفتّتت المجتمع، وهمّشت الفرد، ما يفسّر تفوّق إسرائيل واستقرارها وتقدمها في مجالات التنمية الاقتصادية والعلوم والتكنولوجيا ونمط الحياة.
والحال، وعلى رغم أن الدول العربية تقوم على مساحات واسعة، وتحوز موارد طبيعية هائلة، و فيها ثمة كتل بشرية كبيرة، فإن إسرائيل المحدودة والصغيرة، والتي تضاعف سكانها اليهود بعد 64 عاماً 9 مرات 1948 2012، من 700 ألف إلى ستة ملايين، تضاعفت قدرتها التصديرية أكثر من 11 ألف مرّة من 6 ملايين دولار فقط 1948 إلى 69 بليون دولار 2011، 74 بالمئة منها مواد مصنعة غالبيتها من"الهايتيك". وبالنسبة إلى الناتج المحلي السنوي لإسرائيل فقد تضاعف 410 مرات من 4 بلايين دولار 1950، مع حصّة للفرد قدرها 3100 دولار، إلى 242 بليون دولار، مع حصّة للفرد قدرها 31 ألف دولار 15 مرة ضعف حصة الفرد الفلسطيني في الأراضي المحتلة، ما جعل إسرائيل بين الدول الخمس عشرة الأولى في العالم على صعيد دخل الفرد. فوق ذلك فإن إسرائيل لا تعاني من البطالة 6.5 بالمئة، وهي تستقبل عمالة من الخارج، وتنفق حوالى 5 بالمئة من ناتجها السنوي على البحث العلمي الأول على مستوى العالم، وتخصّص 8 بالمئة من ناتجها للنفقات العسكرية، وقد بلغ عدد العلماء فيها 135 ألفاً، بمقدار عالم لكل 10 آلاف إسرائيلي. وإسرائيل هذه بات 70 بالمئة من اليهود فيها من مواليدها، وبلغت نسبة فلسطينيي 1948 فيها 25 بالمئة، أما ما بين البحر والنهر فإن التناسب بين الإسرائيليين والفلسطينيين هو بين 55 /45.
مع ذلك فإن الصورة ليست وردية، ولا تدعو للاطمئنان بالنسبة إلى الإسرائيليين، فهذه الدولة تعيش في خضم تناقضات ومشكلات ما زالت تتهرّب من الحسم في شأنها، لأن ذلك ربما يؤدي إلى تشقّقات وتصدّعات قد تقوّض وجودها. فهذه الدولة لم ترسّم حدودها الجغرافية بعد، وتفتقد إلى دستور، ولم تعيّن حدودها البشرية، بين كونها دولة لليهود الإسرائيليين فيها أم دولة ليهود العالم. فوق ذلك فإن إسرائيل تبدو دائماً في مواجهة أسئلة من نوع، هل هي دولة ديموقراطية لمواطنيها أم هي دولة يهودية وعنصرية إزاء أهل الأرض الأصليين/"الأغيار"؟ أهي دولة علمانية أم دينية؟ هل هي جزء من الشرق الأوسط أم امتداد للغرب في المنطقة؟ ثم هل هي دولة عادية تخضع للمواثيق والقرارات الدولية، أم هي فوق كل ذلك؟ وأيضاً، إلى متى ستعيش هذه الدولة على تغطية الولايات المتحدة لسياساتها؟ وإلى متى ستتغذى أو تتغطى من"المحرقة"لاستدرار التعاطف معها؟ وأخيراً ماذا في شأن الفلسطينيين من مواطنيها وفي الأراضي المحتلة؟ وإلى متى يمكنها العيش مع كونها دولة ثنائية القومية ومع كونها دولة استعمارية وعنصرية؟
المقلق بالنسبة إلى الإسرائيليين، فوق كل ما تقدم، أن دولتهم في الذكرى ال 64 لقيامها باتت في مواجهة تحديات خارجية صعبة ومعقّدة وجديدة في نوعها، فالولايات المتحدة، حليفها الاستراتيجي، لم تعد كما كانت، والإطار الأمني الإقليمي بات مختلفاً عن ذي قبل، إذ أن الدول الحليفة اختفت، وثمة الآن حكومات معادية أو غير صديقة لإسرائيل في إيران وتركيا ومصر. وفضلاً عن كل ذلك ثمة ظاهرتان مجتمعيّتان باتتا خارج السيطرة الدولتية، فالمجتمعات في البلدان العربية ظهرت على مسرح التاريخ كفاعل في تقرير السياسات، بعد ثورات الربيع العربي، وثمة مسار من نزع الشرعية عن إسرائيل ناجم عن تزايد دور المجتمع العالمي في الضغط على الحكومات لصالح قضايا الحرية والعدالة في العالم، على خلفية التطور في وسائل الإعلام والاتصالات وتعزّز مسارات العولمة.
بالمحصلة وبعد أن خسرت إسرائيل احتكارها مكانة الضحيّة، الأثيرة لديها منذ زمن، ها هي بعد الثورات العربية توشك، أيضاً، على خسارة الصورة التي طالما روّجتها عن ذاتها كالديموقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط، بعد أن باتت تتمظهر باعتبارها دولة استعمارية وعنصرية ودينية أخرى في المنطقة.
حقاً إسرائيل متفوّقة ومستقرّة لكن لا يوجد شيء يقيني بالنسبة إلى دولة تعيش في قلق مزمن بما يخصّ وجودها وتعريفها لهويتها ورؤيتها لذاتها ولمكانتها، لاسيما في منطقة قلقة وحبلى بالمتغيّرات.
* كاتب فلسطيني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.