الترفيه يعلن عن إطلاق حملة تصحيحية لتراخيص المدن الترفيهية    الذهب يرتد مرتفعاً والنفط والدولار مستقران    استقبال أولى رحلات الحجاج القادمين عبر ميناء جدة الإسلامي    إطلاق كود الطرق السعودي ليكون مرجعًا لجميع الجهات المنفذة للطرق بالمملكة    المملكة تدين وتستنكر استهداف خيام النازحين الفلسطينيين في رفح    موعد مباراة نهائي كأس الملك بين الهلال والنصر    «الجوازات»: قدوم 532958 حاجاً من خارج المملكة عبر المنافذ الدولية    «الأرصاد»: السبت القادم أول أيام الصيف على مناطق المملكة    صالات خاصة لحجاج "طريق مكة" بمطاري جدة والمدينة    تواصل تسهيل دخول ضيوف الرحمن إلى المملكة    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    وجهة الابتكار    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"حماس" بين الانقلاب على الماضي ودور في المستقبل
نشر في الحياة يوم 19 - 03 - 2012

يبدو أن رياح الربيع جاءت لتغير، ليس فقط الأنظمة الديكتاتورية التي سيطرت على دول المنطقة سنوات طويلة، إنما أيضاً خريطة التحالفات السياسية في منطقة الشرق الأوسط، وكذلك الأيديولوجيات التي يتبناها بعض الدول والحركات السياسية البارزة. ولعل في السلوك الديبلوماسي الجديد الذي تتبناه الكثير من الدول الأوروبية في سياساتها تجاه حركة"حماس"، دليلاً دامغاً على أن المرحلة المقبلة قد تشهد أهمية متزايدة لقوى وحركات ربما سعت القوى الغربية لعزلها سنوات طويلة، نظراً إلى تشددها وأيديولوجياتها التي تبدو متطرفة، بخاصة تجاه إسرائيل. إلا أن السلوك الأوروبي جاء ليتزامن مع استعداد"حمساوي"واضح لتبني أيديولوجيا أكثر مرونة واعتدالاً تجاه الكثير من القضايا، سواء على مستوى الداخل الفلسطيني وقضية المصالحة مع حركة"فتح"من ناحية، أو على مستوى العلاقة مع المحيط الخارجي في ما يخص عملية السلام. وتعد الأيديولوجيا الجديدة التي قد تتبناها"حماس"خلال المرحلة المقبلة نتيجة طبيعية لصعود تيار الإسلام السياسي إلى سدة الحكم في عدد من الدول العربية، بخاصة جماعة"الإخوان المسلمين"في مصر، وهو ما أعطى"الحمساويين"مقداراً كبيراً من الثقل السياسي أمام العالم الخارجي، نتيجة ما تتمتع به الحركة من روابط وجذور تاريخية مع تلك التيارات.
فبعد أقل من ثلاثة أشهر من سقوط نظام الرئيس حسني مبارك في مصر، قبلت"حماس"توقيع ورقة المصالحة الفلسطينية في القاهرة في أيار مايو2011، بعد دور بارز لعبته جماعة"الإخوان المسلمين"، التي تحظى بثقة"الحمساويين"، استطاعت من خلاله أن تحقق ما فشل في تحقيقه النظام المصري السابق سنوات طويلة، والذي تبنى سياسات مناوئة لفكر المقاومة المسلحة، على اعتبار أن التفاوض هو الطريق الوحيد لاستعادة الحق الفلسطيني، وهي الأيديولوجيا التي تبناها ما عرف ب"محور الاعتدال"، كما سماه الغرب. وتعكس هذه الخطوة، وما تلاها من خطوات في هذا الصدد، رغبة قادة"حماس"في توحيد الصف الفلسطيني، خصوصاً أن الانقسام الفلسطيني كان سبباً رئيساً لتنصل إسرائيل من التزاماتها خلال السنوات الأخيرة.
كسر العزلة
شهدت كذلك العلاقات الحمساوية تغييراً كبيراً على المستوى الخارجي مع الدول التي كانت بمثابة خصوم لها في الماضي القريب، ولعل الزيارة التي قام بها رئيس المكتب السياسي لحركة"حماس"خالد مشعل أخيراً للأردن، بعد ما يقرب من 13 عاماً من القطيعة بين الجانبين، مثالاً بارزاً على أن"حماس"أصبحت تُبدي مقداراً من المرونة تجاه الأطراف كافة ومن بينها إسرائيل وحلفاؤها الغربيون، بخاصة أن تلك الزيارة تزامنت مع المحادثات التي استضافتها عمّان بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل. ويبدو أن التغيير الذي تشهده السياسات التي تتبناها"حماس"يهدف بالأساس إلى الخروج من العزلة الدولية التي فرضها المجتمع الدولي عليها سنوات طويلة، وبحثاً عن دور فاعل ومؤثر في القضية الفلسطينية التي تعد القضية المحورية في المنطقة.
ولم يتوقف التغيير الذي شهدته سياسات"حماس"تجاه محيطها الخارجي عند هذا الحدِّ، فموقفها تغير إلى حد كبير تجاه كل من سورية وإيران اللتين لعبتا دور الحليف الأساسي للحركة خلال السنوات الماضية، من خلال دعمها مادياً ومعنوياً ضد إسرائيل. وبدا هذا التغيير واضحاً في الموقف الحمساوي المحايد من التظاهرات التي تشهدها المدن السورية ضد نظام الرئيس بشار الأسد، وكذلك الأقاويل التي تدور حول نية مشعل نقل مقر الحركة من دمشق نظراً إلى الظروف الأمنية المتردية حالياً هناك. ويعد تعاطف"حماس"مع جماعة"الإخوان المسلمين"السنية التي تقود الاحتجاجات السورية سبباً رئيساً لما قد يراه البعض انقلاباً حمساوياً على محور الممانعة الذي تقوده إيران، على رغم تصريحات رئيس وزراء"حماس"إسماعيل هنية الذي يؤكد احتفاظ الحركة بتحالفاتها. ويعد الموقف التصالحي الذي اتخذته"حماس"أخيراً من الأردن والتقارب الواضح مع دولة قطر على رغم مواقفهما المناوئة للنظام السوري الحالي مؤشراً واضحاً إلى أن الحركة قد تميل إلى تغيير تحالفاتها في المنطقة على حساب حلفائها التقليديين المتمثلين في إيران وسورية وحزب الله اللبناني.
من هنا نجد أن خريطة التحالفات السياسية في المنطقة قد تشهد تغيّراً عميقاً خلال المرحلة المقبلة، بخاصة في ظل ما يعانيه المحور الإيراني - السوري من تخبط واضح نتيجة ما تشهده سورية من احتجاجات عنيفة قد تؤدي إلى إطاحة نظام الأسد الابن، وكذلك احتمالات تغير الموقف الحمساوي من محور الممانعة، وهو ما قد يُقوِّض النفوذ الإيراني في الشرق الأوسط، ويهدد طموحات طهران التوسعية.
ويبدو أن صعود الإسلاميين إلى السلطة منح"حماس"عدداً من البدائل التي تتيح لها القدرة على المناورة، وهو ما لم يكن متاحاً في ظل أنظمة عربية هادنت الغرب. إلا أن التساؤل الذي قد يبرز في هذا الإطار، يدور حول طبيعة السياسات التي قد ينتهجها التحالف العربي الجديد تجاه القضية الفلسطينية، وتجاه إسرائيل التي اعتادت على المماطلة من أجل حرمان الفلسطينيين من حقوقهم المشروعة، خصوصاً أن الكثير من دول التحالف الجديد يعاني حالياً من حالة عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي والأمني نتيجة للظروف الداخلية التي عاشتها بعد إطاحة أنظمتها الحاكمة، وهي الظروف التي قد تستمر سنوات عديدة. وبالتالي فإن تحقيق الاستقرار الإقليمي، في ظل الظروف الداخلية المتردية، يعد أولوية قصوى لدى تلك الدول.
وأغلب الظن أن المرونة التي تبديها"حماس"حالياً تجاه القضية الفلسطينية هي نتيجة لضغوط من تيارات الإسلام السياسي، خصوصاً في مصر التي تعاني حالياً من حال عدم الاستقرار السياسي والأمني، ولذلك فإنها قد لا تتحمل أي قلاقل على حدودها، وبالتالي فإن أيديولوجيا المقاومة المسلحة لن تحظى بالأولوية لدى المحور الجديد في التعامل مع قضية الحق الفلسطيني. إلا أن المقاومة قد تأخذ شكلاً جديداً يتسم بالاعتدال، من خلال اتخاذ إجراءات صارمة سياسياً واقتصادياً وديبلوماسياً للضغط على إسرائيل وحلفائها لتقديم التنازلات اللازمة من أجل تحقيق السلام في المنطقة.
* كاتب مصري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.