«الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    أثقل الناس    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حضور عربي في معرض رام الله . الكتاب الفلسطيني في موسم الزيتون
نشر في الحياة يوم 24 - 10 - 2012

سألتني المذيعةُ على الهواء في برنامج"فلسطين هذا الصباح"، في الفضائية الفلسطينية، عن القصائد التي سألقيها في معرض فلسطين الدولي للكتاب في دورته الثامنة 2012. فأجبتها أن حضوري وحضور شعراء عرب من مصر والمغرب وتونس والأردن، وسواها من الدول لولا عُسر التصريحات، هو"الحدث". وقوفي الآن على أرض فلسطين/ الحلم، هو"القصيدة"، وليس ما سأُلقي من أشعار. لا أظن أن بوسعي كتابة نصّ أجمل من هذا النص، نص حلم الحضور، مهما عشتُ من عمر.
اعتدتُ أن أقسّم أحلامي إلى: أحلام ممكنة، أحلام عسيرة، وأحلام مستحيلة، أسميها"الأحلام المُرجأة"، تلك التي تؤجل إلى حياتي الأخرى . وكانت زيارتي لفلسطين في تلك الخانة. كلما همّ أحد أصدقائي من شعراء فلسطين بزيارة مصر، سألني: ماذا تودين أن أجلب لك معي؟ فأجيبه: حفنة من تراب فلسطين، وحصوة صغيرة. فامتلاك التراب رمزٌ للزيارة. وتكوّن لديّ رصيدٌ من تراب الأرض المقدسة، يملأ قنينة زجاجية، تتصدّر مكتبة الأوسمة والدروع والتذكارات في مكتبي. لكنني أقفُ الآن بجسدي فوق تلك الأرض! أدخل الحرم الإبراهيمي في الخليل، غير عابئة بسخافة المجندة الإسرائيلية التي رمقت"الحَطَّة"الفلسطينية حول عنقي مكتوب عليها"القدس لنا"، فطلبت مني خلعها. إنهم يرهبون"رمز"المقاومة، وإن كان قطعة صغيرة من القماش يرفعه عنق عربيّ. هنا قبرُ نبي الله إبراهيم، عليه السلام، وهنا قبر زوجته السيدة"سارة"، فماذا يفعل السلاح فوق أكتاف الجنود؟ ها أنا أقفُ أمام كنيسة"المهد"حيث وُلد السيد المسيح، معجزة السماء، عليه السلام. وها نحن نضع إكليل زهر على قبر الشهيد المناضل ياسر عرفات. نحن في فلسطين. هنا فلسطين. تلك هي القصيدة"أن أسير فوق هذه الأرض، وأرفع رأسي نحو سماء لا تشبهها سماءٌ أخرى.
حين هاتفني الأستاذ محمد الأسمر، مدير معرض الكتاب الفلسطيني ليدعوني الى المعرض، لم أكن واثقةً بأنني سمعتُ الكلام على نحو صحيح، فطلبتُ منه أن يعيد ما قال. اعتدنا أن نلتقي أصدقاءنا من شعراء وأدباء فلسطين في بلادنا نحن، أو في مهرجانات أوروبا، كأنهم بلا وطن! وفكّرنا مرّة أن نقيم معرض الكتاب الفلسطيني كل عام في دولة عربية كلون من التمرد على الاحتلال والحصار. لكنهم هذا العام فكروا على النحو المنطقي الوحيد. معرض الكتاب الفلسطيني لا يكون إلا في فلسطين.
وليقطع الضيوفُ العرب الطريق العسرة إلى تلك الأرض الطيبة عن طريق الأردن تجنّباً للختم الوصمة على جوازات السفر. لنعاني مثلما يعانون، ولنجرّب الانتظارَ المُرَّ، حيث الوقتُ لا يمرُّ في نقاط التفتيش التي لا تنتهي على المعابر. ولنعاين نظرات المحاجر الفارغة في العيون الصهيونية، تلك التي لم أر فيها إلا خوفَ اللص لحظة استلاب الآخر. دليل الخوف والضعف عندي هو السلاح الذي يشهره في مقابل الصدر الفلسطيني الأعزل، القويّ بإيمانه بالحق في الأرض. صورة فوتوغرافية، تستحق في نظري أرفع جوائز العالم، أرانيها رئيس وزراء فلسطين السيد"سلامة فياض"، لامرأة فلسطينية تتشبث بجذع شجرة يحاول الصهاينةُ اجتثاثها في إحدى هجمات الاستيطان. في عيني المرأة الغَضبَى إيمانٌ"بالحق"في"جذور"شجرة تتشعّب في تربة الوطن، ستُنبت ألف شجرة، إن قطعوها.
كسر الحصار
أخبرتني سهام البرغوثي، وزيرة الثقافة الفلسطينية، عن عشرات الأدباء والمبدعين والناشرين الذين لم يأتوا رغم ترتيب دعواتهم بسبب رفض سلطات الاحتلال منحهم تصاريح دخول فلسطين، ليس إلا لفرض الوصاية على الحراك الثقافي بالأراضي المحتلّة. لكنهم عازمون على الصمود وتكرار التجربة كل عام، ودعوة المثقفين والمبدعين العرب حتى ينكسر هذا الحصار البغيض. ذاك الذي ساهمنا، نحن العرب، في غزل خيوطه مع صهيون، ومازلنا نُعقّد ونراكم خيوط الشرنقة بإحجامنا عن المشاركة في الفعاليات الفلسطينية بحجة رفض التطبيع! إنما التطبيع هو الاعتراف بالكيان الصهيوني، وعدم زيارتنا فلسطين ينطوي على اعتراف ضمني باحتلالها. رفضنا إسرائيل يتحقق برفضنا ختمها على جواز السفر، ودخول بلادنا الطيبة عبر معابر الدول العربية.
الكتابُ في رام الله، يعني التقاء الحُسنيين. حُسن الكتاب، وحُسن الوطن. فإن انضمت إليهما الموسيقى التي صدحت بها فرقة"عيون الكلام"التونسية، فذاك يعني حُسناً جديداً. فإن تواكب كل ما سبق مع موسم"حصاد الزيتون"السنوي في فلسطين، أصبح المعنى مُثقلاً بالجمال والدلالات والرموز الطيبة.
بين ساعة وأخرى كنّا نشاهد حافلةً تصل أرض المعرض تحمل التلاميذ من مدارس فلسطينية شتّى. الأطفالُ فرحون بالكتب من حولهم. يسيرون في طوابير مدرسية في محاولة من المعلمة لتنظيم صفوفهم، لكنهم يغافلونها ويركضون نحو الكتب، لاكتشاف ذلك العالم الغامض الذي يسكن بين دفّتين من الورق. ليس أجمل من مشهد طفلةٍ تمسك كتاباً، وتتصفح بفضول خبيئته، وبين الحين والحين تطرد بأصابعها للوراء خصلة شعر تنساب على جبينها الذي يُطرق أمام الورق كأنها لحظة الصلاة.
اقرأْ ألفَ مجلّد عن فلسطين وشاهدْ ألف صورة لخيوط دماء الشهداء تشقُّ طريقها في جوف الأرض، ووقّعْ على ألف بيان استنكار للاحتلال والتطبيع، واشجبْ كل معاهدات الدنيا، وارفع شعارات"القدس لنا"وغنِّ مع فيروز"الأرض لنا"و"سنرجعُ يوماً"، ولكن تبقى المشاهدةُ رأي العين، واكتواء اليد بالنار، ولمس القلب الموجوع باليد، وتفجّر الصدر بالصراخ ألماً، والمعايشة الفيزيقية بالحضور والجسد، شيئاً آخر غير النظر من وراء لوح زجاجي، مهما بلغت درجة شفافيته، وغير الإنصات من بعد، مهما كان الميكروفونات جهورةً صادحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.