السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جسر من الاتصالات بين رام الله ودمشق وغزة . لا يفلح في تبديد أزمة الثقة بين "فتح" و "حماس"
نشر في الحياة يوم 22 - 03 - 2011

يقيم مسؤولون من حركتي"فتح"و"حماس"جسراً من الاتصالات بين رام الله ودمشق وغزة بحثاً عن تفاهم يتيح إتمام زيارة الرئيس محمود عباس لقطاع غزة والبحث عن مخرج من الانقسام. لكن هذه الاتصالات المكثفة الجارية أظهرت حجم أزمة الثقة بين قيادتي الحركتين، والذي كل عائقاً كبيراً أمام المصالحة وإنهاء الانقسام.
وقال مسؤولون في"حماس"ل"الحياة"، ان لدى الحركة شكوكاً عميقة في أن مبادرة عباس ليست سوى محاولة للالتفاف على الحراك الشعبي المُطالِب بإنهاء الانقسام وتجييره لصالحه.
وقدمت"حماس"في هذه الاتصالات تحفظات عدة على مبادرة الرئيس، من بينها ان المبادرة لم تحمل أيَّ جديد سوى الزيارة. وجاء فيها أن الرئيس"أراد لهذه الزيارة أن تشكل قاطرة تحمل الخطط القديمة التي رفضتها الحركة، مثل تشكيل حكومة مستقلين وإجراء إنتخابات". واعتبرت ان هذة النقطة"دعوة لتسليم السلطة في قطاع غزة لحركة فتح تحت عنوان آخر هو حكومة المستقلين". كما اعتبرت ان عرض الانتخابات يصب في الخانة ذاتها، وتساءلت:"ماذا لو فازت حماس في هذه الانتخابات؟ ما هي الضمانات لقيامها بتشكيل حكومة تكون مسؤولة فعلاً عن مؤسسات الحكومة، من أمن ومالية وخارجية؟ ما هي الضمانات ألاّ يجري تعيين وزير خارجية مواز في منظمة التحرير، ووزير مال مواز في مكتب الرئيس، ووزير أمن على رأس كل جهاز أمني قائم؟".
وتصر"حماس"على الاتفاق على ملف منظمة التحرير أيضاً قبل المصالحة، وتقول إن الشراكة السياسية يجب أن تشمل منظمة التحرير والسلطة الفلسطينية على السواء. وتطالب"حماس"بفترة تمهيدية قبل اجراء الانتخابات لا تقل عن عام، يجري خلالها إطلاق المعتقلين، وإعادة"فتح"المؤسسات المغلَقة، وإعادة الموظفين المفصولين الى وظائفهم.
من جانبها، ترى"فتح"أن"حماس"تبحث عن ذرائع لتجنب المصالحة ومواصلة سيطرتها على قطاع غزة، وتقول إن شخصيات قيادية في"حماس"، خصوصاً في الجناح العسكري، تسيطر على الحصة الاكبر من تجارة الأنفاق، وتحقق أرباحاً قدرها ملايين الدولارت، ترفض بشدة المصالحة وعودة الاوضاع الى طبيعتها في قطاع غزة، خشيةَ توقف شلال المال الى جيوبها.
وتعتبر"فتح"ما تسميه الشروط التي تقدمها"حماس"للمصالحة"وسيلة للتهرب منها"، وترى ان"الانتخابات ستكون الفيصل، وأنها الوسيلة الديموقراطية التي يقرر فيها الشعب كيفية الخروج من أزمة الانقسام". وتقول إن إعلان الرئيس نيته عدم الترشح في هذه الانتخابات يشكل دليلاً مهماً على جدية المبادرة وجدية الانتخابات. وتعتبر القمع الشديد الذي تمارسه"حماس"ضد ناشطي الحملة الشعبية المطالبة بإنهاء الانقسام في قطاع غزة، دليلاً على رفضها المصالحة.
وتبحث"حماس"في إتمام زيارة عباس للقطاع في هذه المرحلة وإبقاء القضايا الأخرى عالقة الى المراحلة اللاحقة. لكن الحركة لا تخفي مخاوفها من تحول الزيارة محركاً لتعاطف شعبي في غزة مع الرئيس ومبادرته. وقال مسؤول في الحركة ل"الحياة":"واضح ان الزيارة هدفت الى ايصال رسالة الى الجمهور الفلسطيني بأن عباس هو المخلص، وان حماس هي مصدر الحصار". وتوقع مشاركون في هذه الاتصالات أن تثمر عن زيارة ليوم واحد أو ساعات، لكنها لن تؤدي الى إنهاء الانقسام.
لقاء"فتح"و"الجهاد"
وفي غزة، بحث قياديون من"فتح"و"الجهاد الإسلامي"خلال اجتماع عقدوه أمس بطلب من"فتح"، في سبل إنجاح زيارة عباس ودفع عجلة المصالحة والعلاقات بين الحركتين. وقال أمين سر"فتح"في غزة عبدالله أبو سمهدانة إن المجتمعين بحثوا في سبل تكثيف الجهود للوصول الى المصالحة وعقد لقاءات بين كل القوى من أجل إزالة الاحتقان وضرورة التجاوب مع نبض الشعب في خصوص إنهاء الانقسام. وشارك في الاجتماع عن"الجهاد"نافذ عزام وخضر حبيب وخالد البطش، فيما مثّل"فتح"الدكتور زكريا الآغا وأبو سمهدانة وذياب اللوح وهشام عبدالرازق.
وفد"فتح"في مصر
وفي القاهرة، أطلع أمس وفد قيادي من حركة"فتح"يضم مفوض العلاقات الوطنية في اللجنة المركزية للحركة، رئيس كتلتها البرلمانية عزام الأحمد وعضو اللجنة المركزية المشارك في الحوار الوطني صخر بسيسو امس رئيس الاستخبارات المصرية الوزير مراد موافي على تفاصيل مبادرة الرئيس عباس للمصالحة الوطنية والتي اطلقها في اجتماع المجلس المركزي لمنظمة التحرير اخيراً.
وشرح الأحمد وبسيسو للوزير المصري المبادرة، مؤكدين ضرورة المساعدة في إنجاحها وتطبيقها على الأرض من خلال حض كل الأطراف المعنية للتجاوب معها عملياً حتى ينتهي الانقسام. وأشار وفد"فتح"الى أن مبادرة عباس تنسجم مع روح الجهود التي بذلتها مصر من أجل رأب الصدع واسترداد اللحمة الفلسطينية، مشددين على أن تعزيز الوحدة الوطنية هو السلاح الأقوى في مواجهة التحديات التي تواجه القضية الفلسطينية.
وأكد موافي دعم مصر لمبادرة الرئيس الفلسطيني للمصالحة، معتبراً إياها خطوة جادة تساهم في إنهاء الانقسام وطي صفحته. ولفت إلى أن المرحلة الراهنة دقيقة وتحتاج وحدة الشعب الفلسطيني بما يدعمه في تحقيق آماله في الحرية والاستقلال. كما شدد على أن مكانة فلسطين في مصر راسخة كما هي، وستبقى القضية الفلسطينية على رأس أولويات الاهتمامات المصرية بما يخدم القضية الفلسطينية، ويساهم في جلاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس. وأكد استمرار التنسيق والتعاون مع القيادة الفلسطينية لدعم كفاءة الجهود التي تصب في خدمة المشروع الوطني وتعزيز وحدة الشعب الفلسطيني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.