طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طب الأسنان في مصر ... حكايات وتوثيق
نشر في الحياة يوم 02 - 11 - 2010

على رغم ندرة الكتب التي تؤرخ لطب الأسنان في مصر، يقدم الدكتور محمد أبو علام الأستاذ في كلية طب الأسنان في جامعة الإسكندرية"في كتابه"تاريخ طب الأسنان في مصر من التجربة الذاتية"سرداً تفصيلياً عن هذا الموضوع. ويستهله بالحديث عن فك الإنسان الأول وأسنانه وتطورها وصولاً إلى الإنسان المعاصر. ويتناول التاريخ المهني لهذه المهنة مصرياً بداية من أزمنتها البدائية، وصولاً إلى الحداثة المهنية المعاصرة.
ويعتمد الكاتب على تجربته الذاتية، بسبب ندرة المراجع في هذا الشأن، ولرغبته في المزج بين تاريخ ممارسة المهنة وتوثيق الأحداث والأدوات والمواد المستخدمة فيها.
ويستغل أبو علام معايشته المهنية على مدار أربعين عاماً، ليروي التاريخ الحديث لطب الأسنان، وبعضاً من حكايات المرضى، وطرائف الحلاقين ومحترفي خلع الأسنان في حقبة ما قبل الممارسة الحديثة لهذه المهنة، التي يرى أنها لا تتجاوز ستين سنة.
واعتمد أيضاً على ما يجود به الرعيل الأول من أساتذة الطب المعاصرين ومعلمي المهنة، والرواد الأوائل في نقابة أطباء الأسنان، والفنيين القدامى في معامل الأسنان، إضافة الى ما نشر على الانترنت حول هذا الموضوع.
وينقسم كتاب"تاريخ طب الأسنان"إلى جزءين. يتخصص الأول في بحث تطوّر فك الإنسان الأول وصولاً إلى الإنسان المعاصر. ويروي الثاني المسار القديم لمهنة طب الأسنان، ونشأة جامعتي القاهرة والإسكندرية وتطوّرهما، وسيكولوجية المريض في عيادة الأسنان، وتطور القدرات المهنية لطبيب الأسنان، ونشأة التاريخ النقابي في طب الأسنان في مصر وغيرها.
ابحث عن الحلاّق
يستنبط الكاتب أن الإنسان المعاصر فقد اثنين من القواطع في فكه السفلي أشباه الأنياب التي كانت عند الإنسان الأول، أي أن الإنسان الأول كان له ستة من القواطع في فكه السفلي الكبير.
ومع ظهور الحرف اليدوية واستعمال النار في طهو الطعام، اكتسب البشر خبرة في انتقاء الطعام الأسهل مضغاً، ما أدى إلى خفض قوة الفكين.
ويورد أن زاوية الفك ومساحة ما خلف الأضراس تعود في شيخوخة الإنسان إلى وضع يشبه ما كانته في الطفولة، بسبب انخفاض قوة العضلات حول الفك. ويشرح العلاقة بين فم الإنسان وأسنانه من جهة، ومجمل التركيب التشريحي للهيكل العظمي.
وفي حديثه عن تطور طب الأسنان في مصر، تحدث الكاتب عن فترة العشرينات من القرن الماضي، حين كان الحلاقون يعالجون الأسنان ويخلعونها. وحينها، كان المتمّكن من الحلاقين يحصل على ترخيص من وزارة الصحة في ذلك الوقت للقيام بأعمال الإسعافات الأولية مثل تضميد الجروح وفتح الخراج وعمل الجبائر الأولية للكسور، ثم يصطحب المريض لتكملة العلاج عند الأطباء، وكانوا قلائل في الإسكندرية أو دمنهور أو حتى القاهرة. وفي تلك الفترة، كان الأطباء في التخصصات البشرية والأسنان قلائل ومعظمهم من الأجانب، وكان المصريون منهم من فئة البشوات والبكوات وجميعهم تقريباً تلقوا تعليمهم خارج مصر.
وحتى أربعينات القرن الماضي، لم يعرف أهل الأرياف في مصر شيئاً عن علاج الأسنان، مثل حشوات الأسنان والتركيبات الصناعية وعلاج اللثة وغيرها. واقتصر العلاج المتوافر لهم على ما اجتهد به الحلاقون من الوصفات البلدية مثل المضمضة بماء القرنفل المغلي لتسكين الألم أو المضمضة بالشاي المر أو بمغلي نبات الزربيح أو بالماء والملح لعلاج اللثة الملتهبة وغيرها.
سيكولوجيا الخوف
يرد في كتاب"تاريخ طب الأسنان في مصر"أن بلاد النيل عرفت طب الأسنان الحديث قبل الحرب العالمية الثانية، حين دُرّس في الجامعة المصرية كقسم من أقسام كلية الطب في عهد الخديوي عباس. وجاء ذلك ضمن النشاطات العلمية الطبية التي أشرف عليها مؤسس مدرسة الطب في مصر الدكتور علي باشا إبراهيم أستاذ الجراحة وأمراض النساء والتوليد في القاهرة.
وعرفت جامعة القاهرة طب الأسنان قبل جامعة الإسكندرية التي درّسته بعد الحرب العالمية الثانية.
ويسترجع الكاتب ذكريات الدراسة في"مدرسة طب الأسنان"قبل أن تتحول إلى كلية طب الأسنان عام 1965. وحينها، كانت وسائل التعليم بدائية ومحدودة جداً، نظراً الى حداثة المهنة وحداثة مدرسة طب الأسنان في الإسكندرية. فمثلاً، كانت ماكينات الأسنان تعمل ببطء، ويشغّلها موتور كهرباء صغير.
يفرد الكاتب فصلاً في كتابه عن سيكولوجية المريض في عيادات الأسنان وعلاقتها بطبيعة المجتمع المصري وتاريخه، مؤكّداً أن مسؤولية الطبيب إنسانياً تفرض عليه احتواء المريض نفسياً وعضوياً. ويتحدث عن خريطة نفسية لمريض الأسنان، تبرز فيها ظاهرة الخوف.
ويجد الكاتب أن ظاهرة الخوف متأصلة في المريض المصري، ويرجعها إلى القهر والضغوط النفسية والاجتماعية.
وعن التعامل مع الوهم في طب الأسنان، يقول الكاتب إن المريض الموهوم هو من لم يتلق الحدّ الأدنى من التثقيف الصحي العام، ما يفاقم ظاهرة الخوف عنه.
ويبيّن أبو علاّم أن مصر عرفت مهنة فني الأسنان قبل الحرب العالمية الثانية في معامل الأسنان الملحقة بعيادات الأطباء الأجانب. وفي البداية، كان هؤلاء الفنيون من الأجانب، الذين عمد كثير منهم إلى تدريب مصريين على أعمالهم. وبالنتيجة، صار هؤلاء المصريون فنيين بالخبرة، ومارسوا أيضاً خلع الأسنان وعلاجات الفم إلى جانب الحلاقين ممتهني علاجات الفم والأسنان. ويشير إلى تأسيس نقابة اختصاصيي صناعة الأسنان عام 1952، ما أدخل هذه المهنة مرحلة التقنين.
وجمعت النقابة فنيي الأسنان في إطار يمكن مراقبته مهنياً وتنسيقه طبياً. وعملت كليات طب الأسنان في مصر على تدريس أعمال فنيي الأسنان عملياً ونظرياً لطلبتها. وبذا، تخرجت دفعات من أطباء الأسنان حتى عام 1972، كانت على دراية كبيرة بأعمال فنيي الأسنان كلها.
ويؤكد أبو علاّم أن الأطباء الذين تخرجوا في كليتي طب الأسنان في الإسكندرية والقاهرة، حتى أن خريجي 1972، كانوا أطباء وفنيي أسنان معاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.