سمو وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    إعلان نتائج أرامكو غدا.. ترقب من سوق الأسهم وتوصيات المحللين    «البلسم» تجري 48 عملية قلب مفتوح وقسطرة تداخلية في أول يومين من الحملة الطبية باليمن    أمير تبوك يقلد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    أمير تبوك يستقبل الأمين العام لمجلس منطقة جازان .    أمير المنطقة الشرقية يفتتح يوم المهنة ال39 بجامعة الملك فهد    السعودية وبريطانيا تبرمان اتفاقية لإنقاذ جوعى الصومال    القدية تطلق أكواريبيا.. أكبر متنزه ترفيهي مائي في المنطقة    لماذا شرعت روسيا في إجراء تدريبات نووية؟    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    بسبب الهلال..عقوبات من لجنة الانضباط ضد الاتحاد وحمدالله    الرئاسة الفلسطينية تحذر: إسرائيل تخطط ل«أكبر جريمة إبادة جماعية» في رفح    أغسطس «2020».. آخر فوز للراقي    مخبأة في حاوية بطاطس.. إحباط تهريب أكثر من 27 كيلوغراماً من الكوكايين بميناء جدة الإسلامي    "آلات" تطلق وحدتَي أعمال للتحول الكهربائي والبنية التحتية للذكاء الاصطناعي    تعليم الطائف ينظم اللقاء السنوي الأول لملاك ومالكات المدارس الأهلية والعالمية    تقديم الإختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث بمنطقة مكة المكرمة.    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    انطلاق "مهرجان الرياض للموهوبين 2024".. غداً    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا    ارتفاع أسعار الذهب    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    «التعليم»: أولوية النقل للمعلمين لنوع ومرحلة المؤهل العلمي    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    بدر بن عبد المحسن المبدع الساعي للخلود الأدبي    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    عزل المجلس المؤقت    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجالس - همزية البوصيري وشروحها وحواشيها
نشر في الحياة يوم 28 - 09 - 2008

البوصيري من أشهر شعراء أواخر القرن السابع الهجري/ الثالث عشر الميلادي، وهو محمد بن سعيد الصنهاجي، شرف الدين أبو عبدالله الدلاصي ثم البوصيري المتوفى سنة 695 ه/ 1295م. ومن أشهر تصانيفه: ذخر المعاد في معارضة بانت سعاد، والقصيدة الهمزية في المدائح النبوية المُسمّاة بأُم القرى، والكواكب الدرية في مدح خير البرية المشهورة بقصيدة البردة أو البُرأة، وله أيضاً الكلمة الطيبة والديمة الصيبة.
والقصيدة الهمزية للبوصيري نالت اهتمامَ الشعراء والأدباء والباحثين، فأثنوا على قائلها، وقد عبّر عن عظمة الهمزيّة شارحُها الشيخ سُليمان بن عمر بن منصور المعروف بالجَمَل ت 1240 ه/ 1789م، بقوله: قصيدته الهمزيّة المشهورة، العذبة الألفاظ، الجزلة المعاني، النجيبة الأوضاع، العديمة النظير، البديعة التحرير، إذْ لم يُنسجْ على مِنْوالها، ولا وَصَلَ إلى حُسنها وكمالها أَحَدٌ انظر: مقدمة الفتوحات الأحمديّة بالمنح المحمديّة - القاهرة سنة 1274 ه/ 1857م.
وأصبحت الهمزيّة من عُمُدِ التراث الإسلامي في تأريخ السيرة النبوية الشريفة، لذلك نجد استشهاد العلماء والباحثين بأبيات منها، كما الحال عند الكتّاني في التراتيب الإداريّة التراتيب الاداريّة 1/478 و2/364 و366 و403. والحلبي في السيرة الحلبية "إنسان العُيُون" والآلوسي في تفسيره روح المعاني: ج:19/141 و180، وج:26/75.
وللهمزية معارضات شعرية نذكر منها: همزيّة عبدالرحمن بن العباس الحسيني المغربيّ المالكيّ العراقيّ انظر: الأعلام: 3/309. وهمزيّة أحمد بن ناصر بن محمّد بن عبد الحقّ المخلافي الزيديّ 1055 - 1116ه/ 1645م - 1704م.
وقام عبدالقادر بن سعيد بن عبدالقادر الرافعي الفاروقي الطرابلسي، بتأليف: "نيل المراد في تشطير الهمزيّة وبانت سعاد" وطبع بمطبعة التوفيق - بمصر 1315ه/ 1897م. وقام بتخميسها محمّد بن اسماعيل بن إبراهيم، شيخ الإسلام العثماني المعروف بابن أبي إسحاق، والمتخلّص في الشعر بأسعد أفندي 1096 - 1166ه/ 1685-1753م. وقد شرح هذا التخميس مع شرح الهمزية عثمان بن عبدالله الكليمي العرياني المدني، انظر: كشف الظنون: 2/1349 ولاحظ ما مضى. وهديّة العارفين: 2/229. وخمّسها عبد الباقي العمري الفاروقي الموصلي: 1204 1278ه/ 1789- 1861م وطبع تخميسه بمطبعة الشرف، عامَي 1303/ 1885م، و1309ه/ 1891م، وخمّسها، ومحمّد أمين بن خير الله العمري الموصلي الخطيب انظر: 60 هدية العارفين: 2/249.
وكما حظيت همزية البوصيري باهتمام الشعراء الذين شطّروها وخمَّسوها وعارضوها، حظيت أيضاً باهتمام النُّقاد والأدباء واللغويين، فشرحوها وعلقوا عليها الحواشي المفيدة. ومثلما نالت القصيدةُ الهمزية اهتمام الباحثين، فإن شروحها نالت اهتمامَهم أيضاً، فالخيرُ يتبعُ الخيرَ. ومن شروحها التي اشتهرت قديماً وحديثاً: المنح المكّيّة في شرح الهمزيّة المُسمَّى: أفضل القِرى لقُراء أمِّ القُرى، لمؤلفه ابن حجر الهيتمي.
وهذا المؤلِّفُ العلاّمة هو أحمد بن محمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي، شهاب الدين المكي الشافعي، ولد سنة 899 ه/ 1499م وتوفى سنة 974 ه/ 1566م، وقد خلّف لنا كُتُباً قيِّمة كثيرة طُبع منها: 14 كتاباً انظر: المعجم الشامل للتراث العربي المطبوع: ج 2/ ص: 158-162.
وقد نالت المنح المكية في شرح الهمزيّة اهتماماً مُميزاً إذْ صدرت منها طبعة نفيسة عن دار المنهاج في جدة في المملكة العربية السعودية، وهي طبعة بالألوان، والورق الفاخر، والتجليد النفيس، وقد اعتُمِد في تحقيقها على أربع مخطوطات.
ولهمزية البوصيري شروحٌ كثيرة غير المنح المكية، بعضُها معروف وبعضها مجهول، ومن شروحها المعروفة: شرح أحمد بن محمود الأدرنوي شيخ الإسلام ت 988ه/ 1580م انظر: هدية العارفين: 1/148.
ونهاية الأمنية في شرح الهمزيّة"تأليف: محمّد بن أبي الوفاء الخلوتي الحموي الشافعي فرغ منه سنة 996ه/ 1588م انظر: إيضاح المكنون: 2/233.
والنخبة السنيّة في شرح القصيدة الهمزيّة، تأليف: أحمد بن يوسف ابن الأُقيطع بالتصغير البرلسي المالكي ت 1001ه/ 1593م انظر: هدية العارفين: 1/151 وإيضاح المكنون: 2/233.
والمِنَح الأحمديّة بتقريب معاني الهمزيّة"تأليف: محمّد عليّ بن محمّد علان بن إبراهيم الفاسي المكّي الشافعي 996 - 1057ه/ 1587-1647م انظر: هدية العارفين 2/283 وإيضاح المكنون 2/575.
وشرح أحمد بن عبد الوهاب الغساني الوزير الأندلسي، إمام الأحمديّة 1070 - 1146ه/ 1660- 1733م انظر: هدية العارفين: 1/171 إيضاح المكنون: 2/233.
ولمحُ الخريدة العزيّة في شرح القصيدة الهمزيّة"تأليف: مصطفى بن كمال الدين أبي المعارف، الصديقيّ البكريّ، قطب الدين، الدمشقي الحنفيّ 1099 - 1162ه/ 1688- 1749م انظر: هدية العارفين: 1/299.
والعُيُون الفخريّة في شرح الهمزيّة"تأليف: قاسم بن محمد الحلبي، البكرة جي، الحنفي 1094 - 1169ه/ 1683- 1756م انظر: هدية العارفين: 1/824، والأعلام للزركلي، وإيضاح المكنون: 2/134.
وكشف الرُمُوز الخفيّة بشرح العُقُود الهمزيّة، تأليف: حسن بن علي بن منصور الفيّومي المكيّ، زين العابدين ت 1176ه/ 1763م انظر: هدية العارفين: 1/299.
وشرح عبدالقادر بن محمّد بن عبد الملك العلويّ الحسني المكناسي المغربيّ 1187ه/ 1773م انظر: معجم المؤلّفين: 5/300. في مجلّدين ضخمين انظر: الأعلام: 4/44.
وشرح عبد الله بن أبي سعيد بن مصطفى الخادمي الرومي الحنفي ت1192ه/1778م انظر: هدية العارفين: 1/485.
والعقود البكريّة في حلّ القصيدة الهمزيّة"تأليف: محمد بن مصطفى بن كمال الدين الصديقيّ البكريّ الدمشقي الغزّي، الحنفي 1143 1196ه/ 1730 - 1782م انظر: هدية العارفين: 2/249، وإيضاح المكنون: 2/112.
ولوامع أنوار الكوكب الدرّي في شرح همزيّة الإمام البوصيري، تأليف: محمّد بن أحمد بنيس الحضرمي المغربي نزيل مصر، فرغ منه سنة 1200ه/ 1785م، وطبع على هامش: الفوائد الجليلة للشيخ جسوس، محمّد بن أحمد، في بولاق مصر عام 1296ه/ 1879م وأعادتها مطبعة محمّد مصطفى 1306ه/ 1888م، و 1316ه/ 1898م، انظر: معجم المطبوعات، لسركيس 1/207 و592 والأعلام 1/15 ومعجم المؤلّفين 8/240.
وشرح إبراهيم بن يوسف بن إبراهيم بن سليمان بن داود الحنفي الاسكندراني العريان ت 1232ه/ 1914م انظر: هدية العارفين: 1/40.
والفرائد السنيّة شرح الهمزيّة، تأليف: أحمد بن محمّد الخلوتي الصاوي الفقيه المالكي 1175 - 1241ه/ 1761-1825م توفي بالمدينة المنوّرة، انظر: الأعلام للزركلي: 1/246.
وشرح خليل بن الملا حسين الأسعردي العمري الكردي الشافعي 1168 1259ه/ 1755- 1843م انظر: هدية العارفين: 1/357.
وشرح الحاج الداودي أبي محمّد التلمساني الفاسي ت1271ه/ 1855م انظر: الأعلام للزركلي: 2/152، معجم المؤلّفين لكحالة: 9/138.
وشرح أحمد بن عبدالحقّ شهاب الدين السنباطي ت1299ه/ 1882م انظر: إيضاح المكنون: 2/233.
وحاشية على الهمزيّة، تأليف: محمود بن محمّد بن عبد الرحيم شابه 1228 1308ه/ 1813-1890م انظر: 53 معجم المؤلّفين: 12/197.
وحواش على الهمزيّة"تأليف: أحمد بن محمد بن عثمان الشرقاوي الصعيدي، فرغ من كتابتها عام 1318ه/ 1900م ذكرت في فهرس دار الكتب المصريّة تحت الرقم: 7/122 انظر: 54 معجم المؤلّفين: 2/127.
وشرح عليّ بن أحمد بن دينه، أبي الحسن الأندلسي المغربي ت 1325ه/ 1907م.
والفُيُوضات الإلهيّة في شرح الهمزيّة، تأليف: أحمد بن جعفر بن إدريس الكتّاني 1283 1340ه/ 1866- 1922م انظر: الأعلام للزركلي: 1/108.
وشرح إبراهيم بن صالح التازوالتي ت 1353ه/ 1934م انظر: الأعلام للزركلي: 1/44. وشرح محمد بن عبدالرحمن التادلي الصومعي الفاسي المغربي، نسخة منه بالرباط تحت الرقم: 895ج انظر: 51 الأعلام: 6/197. وشرح محمد بن عبدالله المغربي التمرتاشي، الحنفي انظر: 52 إيضاح المكنون: 2/233.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.