"الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في ما خص الطموحات الإيرانية بالخليج
نشر في الحياة يوم 07 - 11 - 2008

ببزوغ القرن العشرين كان على إيران مد نفوذها وسيطرتها على كامل الساحل الشرقي للخليج العربي وبدعم بريطاني تحت أي ثمن ولغايات سياسية وإستراتيجية وهيمنية عدة، من أهمها تثبيت واقع حال فارسية الخليج العربي وخصوصاً أن بدايته فارسي الاسم مضيق هرمز ونهايته عربي الاسم شط العرب. فمنذ ما قبل الميلاد، والقبائل العربية تقطن هذا الإقليم مرورا بالقادسية الى سقوط بغداد بيد المغول في 1258. ولتأكيد واقع الأحداث آنذاك أقتبس ما كتبه الرائد الدانماركي كارستن نيبور الذي جاب الجزيرة العربية عام 1752:"لكنني لا أستطيع أن أمر بصمت مماثل بالمستعمرات الأكثر أهمية، التي على رغم كونها خارج حدود الجزيرة العربية، هي أقرب إليها. أعني العرب القاطنين الساحل الجنوبي من بلاد فارس، المتحالفين على الغالب مع الشيوخ المجاورين، أو الخاضعين لهم. وتتفق ظروف مختلفة لتدل على أن هذه القبائل استقرت على الخليج الفارسي قبل فتوحات الخلفاء، وقد حافظت دوماً على استقلالها.
ومن المضحك أن يصور جغرافيونا جزءاً من بلاد العرب كأنه خاضع لحكم ملوك الفرس، في حين أن هؤلاء الملوك لم يتمكنوا قط من أن يكونوا أسياد ساحل البحر في بلادهم الخاصة. لكنهم تحملوا صابرين على مضض أن يبقي هذا الساحل ملكاً للعرب".
وقبل بزوغ القرن العشرين تواطأت بريطانيا مع شاه إيران رضا بهلوي على طرد القواسم العرب من لجة إمارة القواسم، وهم من سلالة حكام رأس الخيمة والشارقة القاسمي وكل ما هو عربي وسني العرب الهولة من كامل إقليم الأحواز والذي يمتد من بداية المضيق متوغلاً الى جبال زاغروس الى عربستان، أي بمعنى آخر كامل الساحل الشرقي للخليج العربي حيث قام شاه إيران بسجن ومن ثم تسميم وقتل الأمير خزعل الكعبي عام 1936 الذي وصفه أمين الريحاني في كتابه"ملوك العرب"ب"أنه أكبرهم سناً بعد الملك حسين شريف مكة وأسبقهم الى الشهرة، وقرين أعظمهم الى الكرم". وقد حول اسم المحافظة من عربستان إقليم العرب الى خوزستان إقليم القلاع والحصون.
ومن بعده استلم ابنه محمد رضا بهلوي الذي وجه رئيس وزرائه حاجي ميرزا اغاسي للقول عام 1944:"إن الشعور السائد لدى جميع الحكومات الفارسية المتعاقبة بأن الخليج الفارسي من بداية شط العرب الى مسقط بجميع جزره وموانئه من دون استثناء ومن دون منازع ينتمي الى فارس". واعترافه بإسرائيل لتصبح إيران ثاني دولة تعترف باستقلال إسرائيل بعد الولايات المتحدة وما ترتب عليه من تعاون عسكري حتى أنه زود إسرائيل بالنفط الإيراني عقب حرب 1967، وختمها بسيطرة إيرانية على إمارة بستك في العام نفسه ومن ثم احتلال الجزر الإماراتية الثلاث طنب الكبرى، طنب الصغرى وأبو موسى عام 1970، ومحاولته ضم البحرين في العام نفسه حيث أصر على عدم تراجعه إلا باستفتاء شعبي وتحت إشراف الأمم المتحدة، وهو ما كان نتيجته الاستقلال، والاحتفال المهيب عام 1971 بمناسبة مرور 2500 عام على الامبراطورية الفارسية كدليل دامغ على تمجيد الأكاسرة والعرق الفارسي الآري والاستمرار على نهجهم ورسالتهم، حتى أنه عام 1976 قام بإلغاء التقويم الهجري الى التقويم الفارسي معتبراً أن تاريخ اعتلاء سايروس العرش الفارسي هو بداية التقويم الفارسي.
ببداية عام 1979 نجح الخميني في قلب نظام الحكم من ملكي الى حكم ملالي بذرائع دينية. فوضع القرآن في يد والسيف باليد الأخرى وصرح ان تحرير القدس لا يتم إلا بتحرير العراق، وأضاف لاحقاً أيضاً ان تحرر القدس لا يتم إلا بتحرير مكة والمدينة، وجعل من قبر أبو لؤلؤة المجوسي قاتل الخليفة الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه مزاراً.
وفور اندلاع حرب الخليج الأولى صرح وزير خارجيته من وسط دمشق بأن بغداد وعدن فارسيتان، فهو لم يقل إيرانيتان ولا شيعيتان بل أراد إعادة رسم الامبراطورية الفارسية والإحاطة بالجزيرة العربية من شمالها وجنوبها. وعلى النحو هذا استمر الحال بعدذاك.
* كاتب أردني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.