فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجاه والمكانة الاجتماعية وانجاب الذكر ... ضغوط تعيق تنظيم الأسرة
نشر في الحياة يوم 13 - 11 - 2008

"كل ثلاث دقائق يولد طفل في الاردن"، عنوان تصدر الصفحات الاولى لصحف يومية، مشيراً الى"الساعة السكانية"، اذ بلغ عدد سكان الاردن، حتى اعداد هذا التقرير، 5881752 نسمة. وهو الامر الذي دفع جهات مختلفة إلى وضع برامج وطنية تهدف الى تنظيم عدد افراد الأسرة، والمواءمة بين النمو الاقتصادي والسكاني، فضلاً عن برامج رديفة تسعى الى"المباعدة بين الأحمال"، حفاظاً على الأم والطفل. غير أن ثقافات الإنجاب الموروثة، وبخاصة في المجتمعات الذكورية، تختلف عن الدعوات إلى"السيطرة"على التزايد السكاني الملحوظ.
عشق الثلاثينية منال شلباية، وهي موظفة رسمية، للأطفال اسفر عن انجابها سبعة بنين وبنات، هم حصيلة زواج عمره 13سنة. وهي عمدت في بداية حياتها الزوجية الى المباعدة بين حمْل وآخر، ولكن انتقالها من العاصمة الى قرية نائية ساهم في تغيير سلوكها الى الانجاب المتتالي.
وترى منال ان المجتمع المحيط يلعب دوراً كبيراً في الضغط على المرأة لانجاب اكبر عدد ممكن من الاطفال، ضارباً بعرض الحائط كل البرامج والخطط المحلية التي تنادي بضرورة المباعدة بين الاحمال، كوسيلة من وسائل تحديد النسل وتنظيم الاسرة. و"أم السبعة"سعيدة بأبنائها وبناتها، على رغم أنها تعاني"التعب والإرهاق والمسؤولية"، كما تقول.
سماح بيبرس 29 سنة، تعمّدت ان تباعد بين حمليها الاول والثاني، نحو ثلاث سنوات، كي تتمكن من منح طفلها فارس الرعاية والعناية اللازمتين. وهي مقتنعة تماماً بأهمية المباعدة بين المواليد، بعد اطلاعها على برامج في هذا الخصوص. وخططت وزوجها لانجاب طفلين فقط، كي يتسنّى لهما التفرّغ لتربيتهما وتعليمها، على أكمل وجه.
الاربعيني علي شاكر، وهو مزارع، يؤيّد وسيلة المباعدة وهو يفضّلها على بقية وسائل تحديد النسل، بسبب الاوضاع الاقتصادية والظروف المعيشية، معتبراً ان قول"الولد يأتي ورزقته معه"، هو عرف اتكالي لا يعول عليه في تنظيم الاسرة، لأن"السماء لا تمطر ذهباً ولا فضة"، على قول عامي عبّر به عن قصده.
وبين منال وعلي وسماح، نماذج متنوعة لأسر تسعى الى الجاه والعزوة، حين تقدم على"توسيع"عدد افرادها، وبخاصة لانجاب المولود الذكر، حتى لو جاء بعد 7 فتيات."المهم ان يأتي"، فهو في نظر أسرته"حامل اسم العائلة".
وفي مواجهة انماط التفكير المرتبطة بسلوك يرنو الى الانجاب من دون مراعاة الأحوال المادية، اطلقت حملة"حياتي أحلى"، مطلع العام الحالي، وهي ثمرة جهود رسمية وأهلية، بغية التشجيع على المباعدة بين الاحمال، بعد المولود الاول، مدة 3 سنوات إلى 5.
وتدعو الحملة الى استخدام الوسائل الحديثة لتنظيم الاسرة لدى المتزوجين، لتعزيز مفهوم"الاسرة الصغيرة"، على رغم أن أردنيات كثيرات يعارضن وسائل تنظيم الاسرة، وفقاً لنتائج استبيان جديد.
ووفقاً للينا قردن، وهي إحدى المسؤولات، روّج لحملة"حياتي أحلى"، في وسائل كل الإعلام على أنواعها، بغية وصولها الى اكبر عدد ممكن من المستهدفين، وبخاصة الذين يوشكون على عقد الزواج والأزواج الحديثين. ويبدو أن الحملة، بدأت تقطف ثمارها، إذ تخطى وسيلة المباعدة تأييداً متزايداً، بحسب قردن.
وتتضافر جهود جهات حكومية واهلية لترجمة الاستراتيجيات المتعلقة بتنظيم الاسرة، إلاّ أن تحديات جمة تواجه تنفيذها، بحسب الأمينة العامة للمجلس الأعلى للسكان، رائدة قطب. ومن التحديات أن الفئات المستهدفة تمتنع فجأة عن استخدام وسائل تنظيم الأسرة، لأسباب غير معروفة.
وترى قطب رابطاً وثيقاً بين ارتفاع معدلات الخصوبة وغياب المباعدة بين الاحمال من جهة، وبين الفقر والبطالة من جهة اخرى، وخصوصاً في بعض المناطق الريفية. وتوضّح نادين خوست، من"برنامج تمكين المرأة في معهد الملكة زين الشرف التنموي"، أن استجابة المجتمع المحلي لدور التوعية الذي تمارسه جهات معيّنة لا يمكن قياسه بيسر.
غير ان الواقع"يبشر بالخير لأن عدداً من المستهدفين رجالاً ونساء، يبدي بعض الاستجابة".
ويعوّل على رجال دين في كسب التأييد للحملة، وتعديل السلوك في مجال الصحة الانجابية، اذ تلعب مواعظهم دوراً مهما في تيسير أمور تنظيم الاسرة، وفقاً لخوست.
حنان الكسواني، عضو"الرابطة العربية للاعلاميين العلميين"، تلفت إلى ان نتائج أولية لدراسة محايدة، اعدتها جامعة"جونز هوبكنز"الأميركية في عمان، تشير الى ان 76 في المئة من الأُسر الاردنية ترغب في استخدام وسائل تنظيم الاسرة، لكن 44 في المئة من مستخدميها، يتوقفون خلال السنة الاولى من بداية استخدام تلك الوسائل. وكشفت الدراسة أن معظم الازواج لا يقوى على اعتماد وسيلة المباعدة، قبل انجاب الطفل الاول، بسبب ضغوط اجتماعية أو تأخّر سن الزواج.
وتشير نتائج استفتاء عبر الموقع الالكتروني للمجلس الاعلى للسكان، حول تأييد"مفهوم الاسرة الصغيرة"، الى أن 75 في المئة يؤيدونها، مقابل 25 في المئة يرفضونها. وكانت وزارة الصحة الأردنية رصدت أخيراً نحو 600 الف دولار، لتأمين وسائل لتنظيم الاسرة وتقديمها مجاناً، عبر مراكز الامومة والطفولة، بينما رصدت نحو 230 الف دولار لتنفيذ نشاطات متنوعة هادفة، ضمن محاور التدريب والتوعية. وقدّمت الوزارة هبة لشراء نحو 1,5 مليون واقٍ ذكري.
ويواجه الاردن تحدياً من احتمال تضاعف عدد سكانه بحلول عام 2035، خصوصاً في ظل ارتفاع مستوى الخدمات الطبية وانخفاض معدل الوفيات وارتفاع معدل الخصوبة، علماً أن عدد السكان تضاعف مرتين بين 1979 و2000. وسُجّلت نسبة نمو 5,2 في المئة، ووصل معدل الكثافة السكانية إلى 60 نسمة في الكيلومتر المربّع، علماً ان مساحة الأردن هي 89.342 كيلومتر مربع.
وتواجه المملكة تحدي التزايد السكاني بسبب شح الموارد وقلة الامكانات، اذ انها تصنف من الدول العشر الاكثر فقراً في العالم بالمياه، في حين يعيش فيها 880 الف مواطن، تحت خط الفقر.
اكتظاظ عمراني وسكاني في عمان
نشر في العدد: 16659 ت.م: 13-11-2008 ص: 22 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.