أمانة القصيم والهيئة العامة للطرق توقعان مذكرة تفاهم بتطبيق كود الطرق السعودي    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    رونالدو الهداف في 4 بطولات.. رقم قياسي غير مسبوق لنجم النصر    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    المملكة وسورية ومصالح العرب    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"خريطة" الرئيس الأميركي المقبل في أميركا اللاتينية
نشر في الحياة يوم 08 - 10 - 2008

لا شك في أن مهمات صعبة وعسيرة تنتظر الرئيس الأميركي القادم، وإدارته، في أميركا اللاتينية. ففي مطلع ولايته الرئاسية الأولى، أولى الرئيس جورج بوش أميركا اللاتينية، وخصوصاً المكسيك، الاولوية في سياسته الخارجية. وطوال نحو سبعة أشهر ونصف، لم يُخل بوش بالتزاماته في هذه المنطقة. ولكنه تراجع عنها، إثر هجمات الحادي عشر من أيلول سبتمبر. فانصرفت واشنطن الى مواجهة"القاعدة"بالعراق، وأدار بوش ظهره سبعة أعوام لأميركا اللاتينية. وتدنت شعبيته في المنطقة أكثر من أي رئيس أميركي سابق، على رغم أنه انتهج سياسة غير عدائية نبذت التدخل في شؤونها الداخلية.
وتنتظر الرئيس الأميركي القادم أربعة تحديات في أميركا اللاتينية، هي:
- تقرير سبل التعامل مع كوبا في مرحلة الحكم الانتقالية.
- إصلاح سياسة الهجرة. وهي مسألة جوهرية في نظر عشرات الدول الأميركية اللاتينية.
- وضع نهج التعامل مع التيارين اليساريين، أو"اليسارين"المعتدل والمتطرف في المنطقة.
- التعامل مع احتمال إجهاض اتفاق التجارة الحرة الأميركي - الكولومبي، في حال لم يقر الكونغرس الاتفاق.
وعلى الولايات المتحدة أن تدرك أن أميركا اللاتينية تمر في مرحلة تاريخية لم تشهدها من قبل. فعجلة النمو الاقتصادي تدور جيداً في هذه المنطقة من العالم، وتبلغ معدلات نمو عالية لم تسجل منذ السبعينات الى اليوم. وتميل الدول الأميركية اللاتينية الى ارساء مبادئ الديموقراطية واحترام حقوق الإنسان، وتسعى في ردم هوة التفاوت الاجتماعي بين الفقراء والأثرياء، في وقت تتفاقم الانقسامات الداخلية، وتتأجج النزاعات الإقليمية.
ولا يسع الولايات المتحدة التمسك بنهج سياستها الفائت، ويعود الى نحو نصف قرن، في التعامل مع كوبا. ولا يجوز أن تطلب الولايات المتحدة الى كوبا إنشاء نظام ديموقراطي متين بين ليلة وضحاها، وأن ترهن تطبيع العلاقات الديبلوماسية بينهما بالخطوة شبه المستحيلة هذه. ويميل معظم دول أميركا اللاتينية الى تأييد مبادرة واشنطن الى رفع العقوبات عن كوبا، والقيود على حركة سفر الكوبيين، من جانب واحد. وقد يحمل قلق واشنطن من تدفق موجات المهاجرين الكوبيين عبر مضيق فلوريدا في مرحلة الحكم الانتقالي على التزام حل"صيني"أو فيتنامي"، أي استئناف العلاقات الديبلوماسية والتبادل التجاري، وغض النظر عن المشكلات السياسية الداخلية الكوبية وإهمال حقوق الإنسان، لتفادي الأزمة.
وشأن الخطوة إطاحة مساعي دول الجوار اللاتيني والاتحاد الأوروبي وكندا والولايات المتحدة إرساء نظام قضائي وحقوقي يرعى الإصلاحات الديموقراطية واحترام حقوق الإنسان في أميركا اللاتينية.
ولم تتوقف هذه المساعي في العقود القليلة الماضية. وتكللت بالنجاح، وأفضت الى وضع"شرعة الديموقراطية ما بين الأميركيين"، وإنشاء"لجنة حقوق الإنسان ما بين الدول الأميركية"، وإبرام معاهدات واتفاقات ترفع القيود عن التجارة بين دول أميركا اللاتينية والولايات المتحدة.
وينبغي على واشنطن أن تمتنع عن تأييد تغريد كوبا خارج سرب دول أميركا اللاتينية وموازين قواها ومبادئها وقوانينها، وتقويض، تالياً، المبادئ الديموقراطية، والنفخ في تقاليد الحكم السلطوي. وحريّ بالإدارة الأميركية الآتية العدول عن سياسة عقيمة موروثة من حرب بادرة طويت صفحتها قبل نحو 20 عاماً، ومساعدة كوبا على الانضمام مجدداً الى"صندوق النقد الدولي"، و"البنك الدولي"، و"منظمة الدول الأميركية".
ويرى الأميركيون أن سياسة هجرة بلدهم هي شأن داخلي لا تشمله المفاوضات الدولية، على رغم أن تراث هذا الضرب من المفاوضات الاميركية مع دول الجوار قديم. فالولايات المتحدة أبرمت اتفاقاً من هذا النوع في 1907، مع اليابان، واتفاق"براسيرو"مع المكسيك، ووقع في 1942، وبقي سارياً الى 1964. ولم تقطع واشنطن المفاوضة على ملف الهجرة مع نظام فيديل كاسترو منذ مطلع 1960 الى اليوم. ويحل عدد كبير من دول أميركا اللاتينية ملف قوانين الهجرة الى الولايات المتحدة مرتبة عالية في سياساتها. فالهجرة الى الولايات المتحدة والعمل فيها يؤمن عوائد كبيرة لهذه البلدان، ومنها المكسيك. ويبلغ حجم عوائد مهاجريها نحو 25 بليون دولار سنوياً، ودول الكاريبي، وكوبا، وجمهورية الدومينيكان، وهايتي، وجامايكا، ودول أميركا الوسطى، وصولاً الى دول جنوب أميركا.
وأججت سياسات إدارة بوش وبناء بوابات عازلة على الحدود المكسيكية - الأميركية، وملاحقة العمال غير الشرعيين في مقرات عملهم ومنازلهم، وسجنهم وترحيلهم، مشاعر الأميركيين اللاتينيين المناوئة للولايات المتحدة. وتصب هذه المناوأة في مصلحة اليسار اللاتيني الأميركي"المعادي للإمبريالية"الأميركية. والحق أن ثمة"يسارين"في أميركا اللاتينية: الأول يؤيد اقتصاد السوق المعولم والإصلاحات الديموقراطية في البرازيل وتشيلي، وأوراغوي وفي أجزاء من أميركا الوسطى والبيرو، والثاني سلطوي وشعبوي ورجعي يناوئ الولايات المتحدة، في بوليفيا، وكوبا، والإكوادور، والسلفادور، والمكسيك، ونيكاراغوا، وفنزويلا، والارجنتين، وكولومبيا، والباراغوي.
ويُقال أن جذور هذا الانقسام تاريخية، وأن اليسار الإصلاحي المعتدل ولد من رحم الثورات اللاتينية، واليسار المتطرف من الميول الشعبوية والقومية غير الثورية. وينتهج اليسار المعتدل طريق الحكم العادل والديموقراطي. والحق أن هذا اليسار أبصر النور في بلدان الهجرة فيها الى الولايات المتحدة ثانوية، في حين أن اليسار المتطرف أينع في بلدان الهجرة فيها حيوية، على غرار المكسيك ونيكاراغوا والسلفادور وبوليفيا والاكوادور.
ولا ريب في ان الرئيس الأميركي القادم يواجه معضلة كبيرة في أميركا اللاتينية المتنازعة بين"يسارين". وحريّ به توطيد علاقات بلاده بهذه المنطقة من العالم، وتعزيز مكانة اليسار الحديث، وتقويض مكانة اليسار المتطرف الرجعي من دون الانزلاق الى التدخل في شؤون هذه الدول، على ما فعل الرؤساء الأميركيون السابقون من أمثال دوايت ايزنهاور وبيل كلينتون وغيرهما. وعلى الرئيس الأميركي الجديد المسارعة الى حل هذه المسائل. ويدور نزاع جيو-سياسي وعقائدي بأميركا اللاتينية يتحكم في مآل مسائل وثيقة الصلة بالمصالح الأميركية، أي النفط والسلاح والمخدرات والميليشيات. وقد يفضي هذا النزاع الى أزمة كبيرة توتر العلاقات الأميركية والأميركية ? اللاتينية. والحق أن ثمة تيارين في اليسار المعتدل الأول متردد وخجول، ولا يصدر نموذجه الى دول الجوار، ويتفادى المواجهة مع دول اليسار المتطرف، وخصوصاً مع الرئيس الفنزويلي، في حين أن الثاني يميل الى بسط نفوذه الجيو-سياسي غير العقائدي في دول الجوار، على ما تفعل البرازيل. وعلى خلاف اليسار المعتدل، انتهج اليسار المتطرف سياسة تصدير نموذجه الرجعي. وهو يدعو دول أميركا اللاتينية الى تحقيق حلم تشي غيفارا القديم، وإنشاء"3 فنزويلات"، أي 3 دول تحتذي النموذج الفنزويلي أو أكثر من طريق الوصول الى السلطة في الانتخابات، وإنشاء ميليشيات مسلحة، ومنع تداول السلطة. وتخشى دول اليسار المعتدل أن تضطر الى مواجهة دول اليسار المتطرف بمفردها، من دون دعم الولايات المتحدة. فيميل بعضها الى مهادنة فنزويلا، على ما فعل الرئيس المكيسكي، فيليبي كالديرون، والرئيس الكولومبي، ألفارو أوريبي.
عن جورج كاستينييدا كبير الأساتذة في جامعة نيويورك، ووزير خارجية المكسيك بين 2000 و2003،"فورين أفيرز"الأميركية، 9-10/2008


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.